الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدائن صالح .. موقع أثري عالمي
نشر في البلاد يوم 04 - 01 - 2009

دخلت المملكة العربية السعودية في شهر يوليو 2008 ولأول مرة إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو من خلال إدراج منطقة الحجر "مدائن صالح" موقعا أثريا عالميا ضمن 855 موقعاً أثرياً في القائمة .
وتعد مدائن صالح أغنى منطقة أثرية بالمملكة العربية السعودية , وحين تدخل إليها تداهمك مزيج من المشاعر المتباينة ... رهبة .. ودهشة .
فهنا قامت واحدة من أعرق الحضارات في التاريخ‌ .. وهنا بلاد المقابر والكهوف والرسوم والجبال المفرغة والأراضي الملونة , وهنا حل عذاب الله بقتلة ناقته من قوم ثمود .. قال الله في كتابه العزيز .." فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ " "79" " وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ " "80" " وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ " "81" " وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ " "82" " فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ " "83" " فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ "84" .
ومدائن صالح التي جاء ذكرها في القران الكريم باسم ‌/ الحجر / حاضرة ثمود قوم نبي الله صالح تقع على بعد 25 كيلومتر شمال شرقي محافظة العلا على الطريق التجاري القديم الذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها وعلى الطريق الحديدي الحجازي في منطقة جبلية يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 778 متراً ‌.
والداخل إلى مدائن صالح‌ / الحجر/ يجد نفسه بين سلسلة من الجبال المتشابكة والمنفصلة والمنحدرات الصخرية التي احتوت الكثير من الآثار المهمة مثل البيوت المنحوتة في الجبال , كما قال تعالى00 "وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ" "82" .
والمقابر ذات الواجهات المعمارية الضخمة التي صممت تصميما هندسيا بديعا والكهوف العميقة , وقد تضمنت العديد من النقوش والكتابات التي يدل جميعها على المستوى الحضاري الرفيع الذي بلغه سكان الحجر , وكونوا حضارة عظيمة في الفترة من العام الأول قبل الميلاد إلى العام 75 م .
إن المناطق الأثرية والمقابر الموجودة في مدائن صالح أكثر من أن تحصى لذلك سنعرض لأهم تلك المناطق والآثار عبر هذه الرحلة التي قامت بها وكالة الأنباء السعودية داخل‌ / الحجر/ مدائن صالح‌ .
1 " منطقة الخريمات :
بعد تجاوز البوابة الجنوبية للمنطقة الأثرية المسيجة بالحجر وبمسافة قصيرة تقع منطقة الخريمات وتشمل هذه المنطقة الكتل الصخرية المحفورة بها المقابر النبطية والتي تبلغ 53 مقبرة موزعة في كتل صخرية كل كتلة تضم مجموعة مقابر .
ومقبرة أخرى تمثل تحفة فنية رائعة يتجلى فيها فن نحت الواجهة بالأعمدة البارزة والتيجان المزخرفة وتمثالى المعبودة مناة بالإضافة إلى التجاويف الجدارية الموجودة على جانبي الواجهة التي من المرجح أنها كانت لوضع القرابين‌ .
وهناك مقبرة أخرى بسيطة في حجمها فريدة في شكلها حيث يعلو مدخلها واجهة نصف دائرية يتوسطها وردة صغيرة, بالإضافة إلى مجموعة من المقابر ذات الواجهات المسطحة يتوجها من أعلى مجموعة الشرفات الكاملة والمتدرجة .
2" قصر البنت :
ويقع إلى الشرق من منطقة الخريمات , ويعد من أشهر الآثار الموجودة في مدائن صالح ويتكون من كتلتين جبليتين واحدة كبيرة جدا والأخرى صغيرة تضم الأولى 29 مقبرة والثانية مقبرتين فقط نحتت في الصخر الرملي على شكل‌ حجرات .
ويقال إن قصر البنت سمى كذلك لأن له قصة لا يعرف إذا ما كانت أقرب إلى الحقيقة أو الأسطورة وهي أن أحد مشايخ البلدة كانت له فتاة حسناء اسمها بثينة , وكان يخشى عليها من عيون الرجال لذلك أسكنها في قمة جبل من الجبال وسكن هو تحتها .
وتمثل مجموعة المقابر في قصر البنت الدرجة القصوى من تقدم فن النحت والأشكال الزخرفية عند الأنباط ومن هذه المقابر نجد مقبرة نحت فوقها حيوانان في حالة استرخاء يواجه أحدهما الآخر, ورأس كل منهما متجه نحو الوراء وإحدى الرجلين الأماميتين موضوعة على اسطوانة يوجد في داخلها نجمة, وطول كل منهما أي الحيوانين 27 سنتيمترا وهما يشبهان اللبوة .
ومقبرة أخرى يلاحظ على جانبي بابها عمودان داخلان ضمن الجدار ويبرزان بضعة سنتيمترات فقط ويجذب النظر فوق هذا الباب نسر كبير مازال محافظا على شكله بصورة جيدة ماعدا الرأس .
ومقبرة ثالثة ويرى فوقها رسم أبو الهول ويعتقد بأنه كان من تلك الكائنات التي كان السكان يتصورونها ويرسمونها فوق الأبنية وتحمل دلالة دينية .
ضريح رابع ضمن مقابر قصر البنت يعلوه نسر كبير ناشرا جناحيه كما لوكان على وشك الطيران تحته حيتان تضع كل منهما رأسها في أذن رأس بشري وضع بينهما وقد كانت الأفاعي تستعمل كرمز ديني .
وهو بالفعل قصر فريد بين مجموعة المقابر الموجودة في مدائن صالح , له أعرض واجهة بين مجموعة تلك المقابر إذ تبلغ 13.85متر وهو الوحيد الذي تزين واجهته أربعة أعمده بتاج نبطي بدلا من إثنين ولذلك سمي بالفريد .
ويتوسط الواجهة مدخل المقبرة بارتفاع 188سم وعرض 87 سم يعلوه الواجهة المثلثة على زواياها أنيتان يتوسطهما نسر, وعلى جانبي المدخل وضع عدد من‌ الحجارة الكبيرة قيل أنها أماكن جلوس لمستشاري البلدة وعلى هذا الأساس سمي ذلك المكان بمحل المجلس ‌.
4 " قصر الصانع :
ويقع على يسار البوابة الجنوبية للمنطقة الأثرية وله واجهة ضخمة بارتفاع 15.62 متر وعرض 8.60 متر .
5 " نظرة داخل المقابر :
يلاحظ من يدخل المقابر بمدائن صالح سواء تلك التي بقصر البنت أو قصر الفريد وقصر الصانع وكذلك التي بمنطقة الخريمات أن داخلها بسيط غير معقد ولا يحتاج إلى كثير من الوصف , فهو ليس أكثر من غرفة مربعة أو مستطيلة يختلف طولها وعرضها بحسب كبر البناء أو صغره حفر في جوانبها وأرضياتها فتحات للدفن تتراوح مابين 180/200سم طولا وعرضها مابين 30/ 65 سم وعمق 35 سم .
كما يوجد بالجوانب بعض الفتحات الصغيرة ربما خصصت لوضع الأشياء الجنائزية ومعظم هذه المنشآت كتب فوق مدخلها اسم صاحبها والغاية من إنشائها وتاريخها.
6 " النقوش والكتابات :
في كل مكان من ديار ثمود تشاهد نقوشا وكتابات بحروف نبطيه أو عربية ثمودية متنوعة منقوشة بشكل رائع بعضها نقش على واجهات المقابر وبعضها داخل المغارات الكبيرة وبعضها ملقى على سفوح الجبال .
7 " الديوان :
باتجاه الشمال الشرقي من قصر البنت وعبر ممر ضيق شكله التقاء سلسلتين متوازيتين من الكتل الصخريه تعرف بجبل الأثالب يجد الزائر لمدائن صالح الديوان وهو معبد نبطي عبارة عن مستطيل غير منتظم نحت داخل الصخر مكونا حجرة يصل طولها إلى 12.80متر الديوان وهو معبد نبطي , وعرضها 9.80 متر بارتفاع 8 متر , ومدخل اتساعه 8.85 متر‌.
والديوان من الداخل محاط من جوانبه الثلاثة بجلسة حجرية مرتفعة إلى 103سم من سطح أرضية الديوان وتنتشر حول الحجرة أو الديوان النقوش والرموز التي تدل على ممارسة الأنباط لدور يتعلق بمعتقداتهم في هذا المكان ‌.
8 " كهف العجوز :
يلفت انتباه الزائر للحجر كتلة صخريه مستقله وسط الرمال جنوب جبال الأثالب أشبه ما تكون بالديوان تسمى بكهف العجوز .
وللكهف مدخل مفتوح باتساعه يؤدي إلى حجرة بأرضية رملية حفر في جدارها الأيمن كوتان مربعتان وفي جدارها الجنوبي توجد خمس كوات من الرجح أنها كانت لوضع رموز دينية خاصة بعبادة الأنباط .
9 " جبال الأثالث والأناصف :
الحقيقة الأكيدة أن أحدا لا يستطيع أن يتجاوز وادي الحجر الذي يتوسط مدائن صالح دون أن يقف ممعنا في تلك الجبال التي اشتملت الوادي والمسماة بالأثالث بسبب غرق ثلثيها في الأرض والأناصف أي الجبال النصفيه التي نصفها غائر في الأرض ونصفها العلوي بارز وبعضها منحوتة ومفرغة تفريغا فنيا لدرجة أنه يصلح للسكن والتحصن ومن أشهر هذه الجبال الموجودة في الوادي .
1- جبل الذهب وارتفاعه كثر من ألف قدم وهو متصل بسلسلة صغيرة من الجبال المنحوته وهو في وسطها كأنه سنام جمل ضخم كما يوجد به عروق ملونه‌ كأنها أسلاك كهربائية عارية وسمي بالذهب لقيمته الحجرية الصلبة وصلاحيته‌ للنحت .
2 - جبل صرخود وهو منحوت في أطرافه الأربعة وكل نحت يكفي لجلوس أربعة أشخاص ويوجد به مغارات في كل مغارة تمثال صخري يشبه الصنم ‌.
3 - جبل الكهوف وهو من الجبال الشامخة وبه ست عشرة مغارة كل مغارة منها منحوتة بشكل مربع وتسع لجلوس تسعة أشخاص وتدل حالته على أنها هيئت لاستقبال الضيوف وكأنه دار للضيافة .
4 - جبل الحوار وهو جبل قصير منفصل عن بقية الجبال وهو الجبل الذي أشار إليه المؤرخون والمفسرون بأن فصيل ناقة الله دخل فيه عندما رأى أمه وقد عقرت وأراد المفسدون اللحاق به ويسمى أيضا بجبل القارة .
5 - جبل بكرة وهو عبارة عن كتلة صخريه تشبه جبلا صغيرا مغروزة فيه عروق مسودة تشبه أثار اللحام والبعض يطلق على هذا الجبل العبرة ارتكازا إلى أن ناقة الله قد خرجت منه عبرة وآية لقوم ثمود ومعجزة لرسول الله صالح عليه‌ السلام‌ .
6 - جبل العذاب وهو جبل منفصل عن بقية الجبال ويشبه القلاع الحديثة ولدقة نحت سلمه فإنه يمكن تسلقه بسهولة ومن هذا الجبل كما يذكر بعض المؤرخين انطلقت إشارة الهلاك لأمة ثمود بأسرها شاملة الزروع والأودية والسهول والحيوانات فسمى بجبل العذاب .
الحزيبة :
على بعد أربعة كيلو مترات تجاه شمال شرق الحجر موقع أثري أخر مهم يضم مقابر ونقوش نحتت في جبل ترجع إلى العصور المعينية والديدانية واللحيانية ويسمى هذا الموقع بالحزيبة وهي عبارة عن أطلال تحكي عن تلك العصور والحضارات التي قامت فيها .
ومن أهم الآثار الموجودة بالحزيبة ما يأتي ..
1 " المدافن والمقابر
تضم منطقة الحزيبة عددا كبيرا من المدافن والمقابر المنتشرة في جبل الحزيبة من الجنوب إلى الشمال ويلاحظ في تلك المقابر أن الكثير منها لم يكتمل نحته ويكثر بها الشروخ إضافة إلى أنها تخلو تماما من أي لمحات فنية أو واجهات منحوتة مثل تلك الموجوده في جارتها القريبة منها الحجر.
ويرجع تاريخ مقابر الحزيبة إلى العصور المعينية والديدانية واللحيانية حيث تبرز المقابر المعينيه في البداية الجنوبية من جبل الحزيبة أما المقابر الديدانية واللحيانية فتقع شمال هذه المجموعة.
2 " محلب الناقة
هو حوض حجري يقع في الشمال الغربي من موقع الحزيبة وسط أساسات أثرية ويعرف عند العامة بمحلب الناقة نسبة إلى ناقة نبي الله صالح عليه السلام‌ .
والحوض يرتفع 158سم وسمكه 30سم ويوجد بداخله من الجهة الشمالية بروز حجري متدرج من المرجح أنه كان يستخدم للنزول بداخله أثناء استعماله‌ , وتنتشر بالحوض الكثير من الكتابات القديمة الباهتة بفعل الزمن كما يوجد به العديد من الشروخ ‌.
3 " جبل عكمة
في الشمال الغربي من منطقة الحزيبة نجد جبل عكمة الذي يحتوي عددا من النقوش وقد نقشت بطريقة مكثفه على جوانب الجبل وعلى الكتل الصخرية الساقطة من الجبل فخلفت منظرا بديعا يستحق الزيارة .
وتعد هذه النقوش مصدرا زاخرا للمعلومات الدينية والاجتماعية والاقتصادية عن حضارة ديدان القديمة .
وماذا بعد
لم يبق شيء نقوله
وتبق مدائن صالح وديارديدان
عبق تاريخ يعانقك أينما ذهبت.
ومتحف لحضارات سادت ثم بادت .
وعبرة لمن يعتبر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.