غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1549 ميدالية حصيلة اتحاد القوى تحت رئاسة نواف بن محمد .. فضية صوعان الأولمبية الأبرز .. واكتساح البطولات الخليجية والعربية والآسيوية
نشر في البلاد يوم 03 - 11 - 2013

شهد الاتحاد السعودي لألعاب القوى خلال 21 عاماً الماضية إنجازات متواصلة منذ أن تقلد الأمير نواف بن محمد رئاسة الاتحاد في العام 1992م حتى الآن التي امتدت ل 21 عاماً , حيث سجل اتحاد القوى تحت قيادة سموه 1549 ميدالية منها 578 ذهبية , و535 فضية ، و436 برونزية ، فيما كان إجمالي الميداليات التي أحرزت خلال الرئاسات السابقة من 1963 -1991، 151 ميدالية منها 36 ذهبية و52 فضية و63 برونزية .
وتمثل فضية أولمبياد سيدني في العام 2000 التي كان بطلها هادي صوعان في سباق 400م حواجز نقطة تحول كبيرة في مسيرة الاتحاد وأبرز إضاءاته , ورجوعاً إلى سلسلة إنجازات اتحاد القوى وخاصة في بطولات العالم فقد دشن الاتحاد مشاركاته بميداليتين فضيتين عام 1994 في بطولة العالم للقارات بلندن وبطولة العالم ال 42 العسكرية لاختراق الضاحية بكوراغ الإيرلندية ، وفي العام 1995 في دورة الألعاب العسكرية العالمية الأولى بروما أحرز 3 ميداليات ( ذهبية وفضية وبرونزية)، كما نال برونزية بطولة العالم ال 5 في غوتنبرغ وكذلك برونزية بطولة العالم ال43 العسكرية للضاحية في باكسون فيل وفي العام 1996 ببطولة العالم لاختراق الضاحية ال44 بالرباط أضاف الاتحاد ميداليتين (ذهبية وبرونزية) ، كما نال ميداليتين برونزيتين في العام 1998 في بطولة العالم ال 8 للقارات بجوهانسبيرغ وبطولة العالم ال46 لاختراق الضاحية بكوراغ الإيرلندية، وفي بطولة العالم(2) بالمجر عام 2001 نال اتحاد القوى الميدالية الفضية وكذلك الفضية و البرونزية في بطولة العالم(49) لاختراق الضاحية بأنطاليا التركية عام 2002 م . وتواصل تدفق الذهب على الصعيد العالمي العسكري ، حيث حقق أبطال اتحاد القوى في بطولة العالم للشرطة ببرشلونة عام 2003 انجازا باهراً بإحرازهم 19 ميدالية منها 11 ذهبية و7 فضيات وبرونزية واحدة وذلك في انجاز تاريخي غير مسبوق في هذه التظاهرة العسكرية العالمية وفي عام 2006 ببطولة العالم ال10 للقارات بأثينا نال اتحاد القوى برونزية واحدة فقط فيما أحرز 5 ميداليات في دورة الألعاب العسكرية ال 4 بحيدر آباد عام 2007 منها 4 ذهبية وبرونزية واحدة ، إضافة إلى برونزية وحيدة في بطولة العالم ال12 للصالات بفالنسيا الإسبانية عام 2008 وأضاف 10 ميداليات في دورة الألعاب العسكرية العالمية ال 5 بالبرازيل عام 2010 منها 4 ذهبيات وفضية واحدة و5 برونزيات. وأنهى أخضر القوى موسما مليئاً في عام 2007 إذ أحرز 13 ميدالية في ثلاثة مشاركات آسيوية حيث نال 5 ذهبيات في البطولة الآسيوية ال17 بالأردن وأضاف 3 ذهبيات و 4 فضيات في دورة الألعاب الآسيوية الثانية للصالات بمكاو وبرونزية واحدة في البطولة الآسيوية 9 لاختراق الضاحية بالأردن ومضى في تحقيق الانجازات في عام 2008 حيث أحرز ذهبيتين وفضية في البطولة الآسيوية 3 للصالات بالدوحة ، وكذلك ذهبية وفضيتين وثلاث برونزيات في البطولة الآسيوية ال13 للشباب بجاكرتا بينما حصل على فضية وبرونزيتين في دورة الألعاب الآسيوية الأولى للناشئين بسنغافورة عام 2009 وأحرز في العام ذاته فضيتين وبرونزية في دورة الألعاب الآسيوية ال18 للكبار في هانوي الفيتنامية ، وأيضا في عام 2009 حقق الأخضر ذهبية وفضية وبرونزية في البطولة الآسيوية ال18 للكبار في قوانزو الصينية ومضي في زيادة غلته بتحقيق فضية وبرونزية في البطولة الآسيوية ال14 للشباب بهانوي عام 2010، و3 ذهبيات وفضيتين و3 برونزيات في دورة الألعاب الآسيوية ال16 بقوانزو في العام ذاته وفي البطولة الآسيوية ال19 بكوبي عام 2011 نال الأخضر ميداليتين "ذهبية وفضية" ، وكذلك سجل ذهبية واحدة و3 فضيات وبرونزيتين في البطولة الآسيوية ال15 للشباب في كولومبو بسيرلانكا عام 2012 ، فيما اختم الأخضر انجازاته في العام 2013 ب 8 ميداليات" 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزية" في البطولة الآسيوية ال20 للرجال بمدينة بيون الهندية وبذهبية واحدة في دورة الألعاب الآسيوية الثانية للناشئين بنانجينغ الصينية.
وعلى الصعيد العربي برز أخضر القوى بشكل لافت حيث شارك في 42 بطولة عربية أحرز فيها 397 ميدالية في مختلف المسابقات حيث نال 9 ميداليات في البطولة العربية الخامسة للشباب باللاذقية عام 1992 منها ذهبيتين وأربع فضيات وثلاثة برونزيات وفي العام ذاته نال 10 ميداليات في الدورة الرياضية العربية السابعة بدمشق منها ذهبيتين وخمس فضيات وثلاث برونزيات وفي العام 1993 أحرز 10 ميداليات في البطولة العربية الثامنة للرجال باللاذقية وكذلك 12 ميدالية عام 1994 في البطولة العربية السادسة للشباب بتونس منها خمس ذهبيات وأربع فضيات وثلاث برونزيات ، كما برز الأخضر بقوة في المسابقات العربية بكل من القاهرة وبيروت والطائف و تونس والدار البيضاء والأردن والخرطوم والدوحة وعمان و القاهرة وجدة والجزائر .
ولم تتوقف مسيرة أخضر ألعاب القوى في عهد الأمير نواف في محطات آسيوية أو عربية فقط بل امتدت إلى بطولات مجلس التعاون الخليجي وبطولات غرب آسيا حيث سطع فيها نجمه وشكل قوة ضاربة في هذه المسابقات محطماً الأرقام القياسية في هذه المحافل بعزيمة وإصرار كبيرين ، واستمر الاتحاد من إنجاز إلى آخر بنهج وتخطيط و بدعم ورعاية من الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب حيث ينتظر الاتحاد السعودي لألعاب القوى تحدى أكبر وهو مقبل على منافسات عالمية وقارية ودولية وأولمبياد وهكذا ينال اتحاد الذهب شرف الاحتفال بنفسه وهو يبدع ويحقق وينجز .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.