وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منها 470 حالة وفاة مرتبطة بالأوزون .. دراسة حديثة: تلوث الهواء يقتل أكثر من مليوني شخص سنوياً
نشر في البلاد يوم 19 - 07 - 2013

لأن الإنسان لا يستطيع الاستغناءعنه إلا لدقائق معدودة، لا يجب أن يحتوي الهواء الذي يتنفسه البشر على ملوثات، من شأنها أن تسبب أضراراً بالصحة العامة وكافة أشكال الحياة والبيئة، سواء على المدى القريب أو البعيد.
فقد توصلت دراسة أمريكية جديدة إلى أن تلوث الهواء قد يكون مسئولاً عن أكثر من مليونيّ حالة وفاة حول العالم سنوياً, وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة شمال كارولاينا، أن حوالي 2.1 مليون حالة وفاة سنوياً متصلة بجزيئيات صغيرة قد تدخل إلى أعنق الرئتين، وتسبب مشاكل صحية.
ويقول الباحثون: إن التعرض للجزيئات الملوثة متصل بالموت قبل أوانه نتيجة الإصابة بأمراض القلب أو الرئتين، ومن ضمنها سرطان الرئة، وقد ازدادت كثافة هذه الجزيئيات نتيجة نشاطات الإنسان.
كما أوضحت الدراسة أن حوالي 470 ألف حالة وفاة تتصل بالأوزون الناتج عن نشاطات الإنسان الذي يتشكل حين تجتمع ملوثات ناتجة عن مصادر مثل السيارات والمصانع وتتفاعل معاً, ويتصل التعرض للأوزون بزيادة الوفيات نتيجة الإصابة بأمراض تنفسية, وتسجل معظم الوفيات في شرق وجنوب أسيا حيث الكثافة السكانية وارتفاع مستويات التلوث في الهواء.
ومن شأن التعرض على المدى الطويل للتلوث بالجزيئيات زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، حتى لو كانت الكميات أقل من الحد الأقصى المسموح به على الصعيد الأوروبي، أما على المدى الطويل، فمن شأن تفاقم هذا التلوث أن يستدعي دخول المرء إلى المستشفى، أو يزيد من خطر الوفاة من جراء قصور في القلب، بحسب دراسة أخرى، وهذه الجزيئيات تصدر عن النشاطات الصناعية، أو تلك التي يقوم بها الإنسان، من قبيل الزراعة، بالإضافة إلى أنظمة تدفئة المنازل وحركة سير السيارات.. وهي صغيرة بما فيه الكفاية للتغلغل في الرئتين.
وقد قامت مجموعة من الباحثين الأوروبيين يترأسها "أوله راشو نيلسن" باستعراض 17 دراسة أوروبية شملت 313 ألف شخص، خلصت إلى أن تفاقم التلوث بالجزيئيات الدقيقة (5 ميكروغرامات في المتر المكعب الواحد) يزيد من خطر الإصابة بسرطان في الرئة بنسبة 18%، في حين ترتفع هذه النسبة إلى 22% مع ازدياد الجزيئيات الأكبر (10 ميكروغرامات في المتر المكعب الواحد), وفي الأبحاث الثانية التي نشرت نتائجها مجلة "ذي لانست"، استعرض باحثون من جامعة "أدنبره" في أسكتلندا 35 دراسة لتقييم المخاطر المحيطة بالتعرض لهذه الجزيئيات، وأربعة مواد أخرى تلوث الغلاف الجوي هي أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وثنائي أكسيد النيتروجين والأوزون, وخلص الباحثون إلى أن التعرض البسيط لهذه الملوثات يزيد من احتمال الدخول إلى المستشفى أو خطر الوفاة من جراء قصور في القلب بنسبة تتراوح بين 2 و 3%.
جدير بالذكر أن مشكلة تلوث الهواء بدأت في الظهور بشكل فعلي بعد الحرب العالمية الثانية، وظهور البترول وما تلاها من ثورة صناعية, فقد انتشرت المصانع المختلفة في كل مكان، كما انتشرت السيارات وآليات النقل، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع حاد في نسبة الملوثات الهوائية وذرات الغبار في الجو، بعد أن انصب اهتمام الناس على التطور الصناعي والاقتصادي دون النظر إلى أبعاده البيئية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.