المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن التشكيلي النسائي.. إبداع لا ينتهي ينقصه الدعم
نشر في البلاد يوم 24 - 06 - 2012

تأتي مشاركة المرأة السعودية في معارض الفن التشكيلي مكملةً للواجهة الحضارية للمملكة، فالمشهد التشكيلي النسائي السعودي له حضوره وتواجده سواء على المستوى المحلي أو الدولي، بل إن بدايات تواجد المرأة وحضورها من خلال هذا النشاط كان في أواخر الستينيات وتحديداً عام 1968م عندما اشتركت الفنانة التشكيلية القديرة/ صفية بن زقر مع رفيقة دربها الفنانة التشكيلية منيرة الموصلي في معرض تشكيلي مشترك أقيم في جدة وهي بذلك تكون بداية مقاربة للبداية الرجالية في هذا الطرح الجمالي.
والمتابع للمسيرة التشكيلية السعودية بشكل عام يجد أن المرأة لها حضورها ومشاركتها الجادة، بل إن المعارض التنافسية والمسابقات يكون للمرأة فيها نصيب أوفر من الجوائز المخصصة للأعمال الفائزة. وما أسماء مثل صفية بن زقر، منيرة الموصلي، بدرية الناصر، شريفة السديري وغيرهن الكثير من الأسماء التشكيلية النسائية إلا ولها حضورها القوي والفاعل في الساحة التشكيلية سواء في الفعاليات المحلية أو الدولية.
ومن المبدعات السعوديات في الفن التشكيلي الفنانة زهرة بوعلي التي احتفت مؤخرا قاعة «تراث الصحراء» في مدينة الخبر شرق المملكة، بمجموعة معرضها «بين روحين». وقدمت بوعلي في معرضها 63 عملا، من بينها كتاب مصغّر يعرض لأول مرة يحتوي على 10 محفورات ونصوص من تأليفها عن موقع أثري رمزي في مدينة الأحساء، مسقط رأسها. كما قدمت معلقات استوحتها من الميديا والصورة التي تفرضها اللحظة الراهنة على الإنسان أينما كان.
وأحبت بوعلي الرسم مبكرا وعاشت طفولتها بمدينة الأحساء، وحصلت عام 1996 على بكالوريوس الفنون الجميلة من كندا، واهتمت في حياتها الفنية المبكرة برسم الوجوه القريبة منها ومن الذين عاشت بينهم وتركوا أثرا في ذاكرتها الإنسانية والبصرية. وشاركت في الكثير من المعارض المحلية والدولية، وقدمت عددا من المحاضرات والإسهامات الصحافية. وقد غلب على معارضها الأخيرة تسمياتها الإنسانية «سفر الحوار» 2003 في جدة، و«منمنمات» 2008 في البحرين.
كما حصدت الفنانة التشكيلية السعودية غادة الحسن، المركز الأول في جائزة الدكتورة سعاد الصباح، التي تنظمها الجمعية الكويتية للثقافة والفنون، وذلك ضمن معرض ضم 150 عملا فنيًا لثمانين فنانًا وفنانة من دول الخليج العربي، حوت على تجارب مهمة، وشكلت تحديًا أمام الفنانة السعودية في أن تفوز بالمركز الأول مما جعل حصولها على جائزة المركز الأول مدعاة للبهجة والاعتزاز.
كما شاركت الفنانة نجلاء محمد موسى السليم في 34 معرضاً على مستوى العالم، ومنها: معرض الرياض عاصمة الثقافة 2001، ومعرض الأيام الثقافية السعودية في أذربيجان، وأوزبكستان، والأسبوع الثقافي السعودي في الصين 2010، والأسبوع الثقافي السعودي في كازاخستان 2010.
ودرست السليم الفن في أمريكا، بعد أن حصلت على بكالوريوس الكيمياء في جامعة الملك عبد العزيز، وشغلت مناصب عدة، منها عضوية جمعيتي: الفنون التشكيلية والثقافة والفنون، فضلاً عن جماعة ألوان، إلى جانب عملها في مكتب التربية والتعليم في الحرس الوطني، كمشرفة على التربية الفنية.
وهذه النماذج المضيئة من الفنانات تعبر عن الموهبة العظيمة التي تتمتع بها المرأة السعودية في شتى المجالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.