وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تنال دعماً أمريكياً بشأن غزة لكن الخلافات قائمة
نشر في البلاد يوم 27 - 11 - 2012

مع اندلاع الصراع في غزة عكف مسؤولون اسرائيليون وداعمون للدولة العبرية على ادارة ما اتضح أنها حملة دبلوماسية وإعلامية ناجحة لضمان بقاء الولايات المتحدة خلف حليفتها.
أصبح سفير اسرائيل في واشنطن مايكل أورين شخصية يكثر ظهورها في القنوات والبرامج الحوارية. كما أن جماعات موالية لاسرائيل مثل لجنة الشؤون العامة الأمريكية الاسرائيلية (ايباك) والمشروع الاسرائيلي أمطرت الصحفيين بوابل من رسائل البريد الالكتروني التي تقدم لقطات للهجمات الصاروخية التي يشنها نشطاء حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) على اسرائيل على خط الجبهة.
وبعد سنة من الخلافات التي أصبحت معلنة بشكل متزايد بشأن كيفية التعامل مع إيران فإن العلاقات بين إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ربما كانت أسوأ من أي وقت مضى فيما تعيه الذاكرة.
لكن داعمين لاسرائيل ومحللين مستقلين يقولون إن مستوى الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لاسرائيل يظهر مدى عمق العلاقات بين البلدين ومستوى النفوذ الذي يمكن ان يمارسه أنصار اسرائيل عندما تستشعر البلاد الخطر.
ولا يشك كثيرون في أنه ستثور خلافات مقبلة خاصة عندما تتصدر المسألة الإيرانية الاهتمامات مرة أخرى.
لكن بالنسبة للوقت الراهن فإن مسؤولين اسرائيليين وداعمين لاسرائيل يقولون إنهم راضون عن مستوى الدعم الذي حصلوا عليه في الصراع مع غزة.
ويقول جوش بلوك المدير التنفيذي لمشروع اسرائيل وهو مجموعة ضغط مقرها واشنطن تدعو منذ فترة طويلة لدعم أمريكي أكبر وموقف أكثر تشددا من أعدائها "أعتقد أنكم رأيتم ردا قويا جدا... دعم حاسم لاسرائيل... هذا يمثل تذكرة... بمدى ديمومة العلاقات الخاصة. الأمر يتعلق بما هو أكثر من مجرد العلاقات الشخصية بين الزعيمين".
وبعد أن كان ينظر لنتنياهو على أنه يريد ترجيح كفة مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة ميت رومني في مواجهة أوباما فإنه يرغب فيما يبدو في إصلاح العلاقات. وأشاد بأوباما على "دعمه الذي لا يتزعزع".
وفي استطلاع للرأي نشرت نتائجه شبكتا سي.ان.ان/ أو.آر.سي قال 57 في المئة من الامريكيين إنهم يعتقدون أن اسرائيل لها مبررها في القيام بعمل عسكري مقابل 25 في المئة يعارضون ذلك.
لكن قضية غزة ربما تكون القضية الوحيدة التي يتفق فيها البلدان حقا وعلى المستوى الشعبي أيضا.
وبخلاف تعارض وجهات النظر بشأن إيران ابدى الكثير من الديمقراطيين على وجه الخصوص - وكذلك بعض الأعضاء الليبراليين في الجالية اليهودية الأمريكية التي تمثل نحو اثنين في المئة من إجمالي السكان - إحباطهم من البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية وتزايد الأحزاب المتشددة.
وقال ارييل راتنر وهو مساعد سابق في إدارة أوباما وهو الآن زميل في مشروع ترومان للأمن القومي "بالطبع خلال أي حرب سيحتشد الكثير من قطاعات المجتمع الأمريكي حول اسرائيل لكن ليس كلها... لكن مشكلات محتملة ستسبب قلقا في المستقبل إذا لم تعالجها اسرائيل".
ولم يعقب متحدث باسم البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة - التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية والتي فقدت السيطرة على غزة عام 2007 - على التغطية الإعلامية الأمريكية للحرب أو على العلاقة بين اسرائيل وواشنطن.
لكنه قال إن الفلسطينيين يعتبرون أن الحملة الاسرائيلية تتعمد صرف الأنظار عن سعيهم لنيل الاعتراف باعتبارهم دولة مراقب في الأمم المتحدة. وقال المتحدث الذي طلب عدم نشر اسمه "نعتقد أنهم سيطرقون كل السبل لمنع هذا الأمر".
وربما كان الدور الأمريكي له تأثيره في حث اسرائيل على ضبط النفس. ويقول مسؤولون اسرائيليون إن أوباما اتصل بنتنياهو في مستهل الصراع ليقول إن الولايات المتحدة تفضل عدم رؤية غزو بري لغزة على غرار ذلك الذي قامت به في 2008-2009.
وربما ساعد ذلك على تجنب التصعيد وسقوط عدد من القتلى مماثل لعدد القتلى في تلك الحرب والتي أسفرت عن مقتل نحو 1400 فلسطيني. ويقول مسؤولون اسرائيليون إن نتنياهو كان يتمنى دائما تجنب خوض حملة برية.
وقتل أربعة مدنيين اسرائيليين وجندي واحد اثر الهجمات الصاروخية القادمة من غزة خلال أحدث صراع. وكان عدد القتلى من الفلسطينيين أعلى كثيرا إذ بلغ 163 شخصا أكثر من نصفهم مدنيون طبقا لأرقام أعلنها مسؤولون محليون. وفي حين أن اسرائيل استخدمت كمية من المتفجرات أكبر بكثير من حماس فإنها تقول إنها استخدمت ذخيرة تتسم بالدقة وبذلت مجهودا كبيرا لمنع سقوط عدد كبير من القتلى حتى رغم أن حماس تطلق صواريخها من مناطق ذات كثافة سكانية عالية.
ويقول مؤيدو اسرائيل إنهم تمكنوا من استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب من مقالات افتتاحية تقليدية في الصحف إلى مواقع مثل تويتر وفيسبوك لتوصيل رسالتهم.
ويقول بلوك من مشروع اسرائيل "تغيرت الطريقة التي يحصل بها الناس على المعلومات ولم تعد وسائل الإعلام التقليدية هي المحتكرة... يمثل ذلك تحديات وفرص. رأينا مسؤولين اسرائيليين ينقلون وجهات نظرهم - التي تعبر عن آراء أغلب الأمريكيين - بشكل مقنع جدا عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية".
وتستخدم جماعات موالية لاسرائيل منذ زمن طويل وسائل مماثلة للتوعية بمخاوفها بشأن البرنامج النووي الإيراني لكن ربما لم تحقق نجاحا مماثلا. وربما يحب الناخب الأمريكي أن يكون زعيمه مؤيدا لاسرائيل لكن ليس هناك حماس يذكر داخل واشنطن أو خارجها لشن المزيد من الحروب الكبرى.
قال نيكولاس جفوسديف أستاذ دراسات الأمن القومي في الكلية الحربية البحرية الأمريكية "أعتقد أن الأحداث في غزة أبرزت التعاطف العام لاسرائيل وربما يستمر ذلك لفترة من الوقت... ربما يجعل ذلك من الصعب بالنسبة لأوباما أن يدعو إلى تقديم تنازلات في عملية السلام مع الفلسطينيين لكني لا أعتقد أن هذا يجعل الاسرائيليين يحققون أي مكاسب فيما يتعلق بإيران".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.