استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عطور بمواد كيميائية مسرطنة

إذا كانت رائحتك جذابة وذكية فهل هذا يعنى أنك صحيح جسمانيا؟ ليس أنت فقط بل من حولك أيضاً. إن استخدام الروائح وماء الكولونيا، ولوسيونات ما بعد الحلاقة لا تنطوى على الاستخدام الشخصى المفرد فإذا أعجب شخص وأطرى على رائحة « البارفان» الذي تضعه ويسألك عن نوعه .. فتجيب عليه أنا استخدم بارفان كذا ... فكلمة أنا هى كلمة خاطئة بنسبة 200 % ، فهذه الروائح الذكية بمجرد وضعها علي ملابسك ... أو وجنتيك ... أو حتى جسدك هى لا تخصك بمفردك وأصبح الجميع يشاركونك فيها وليس من الصح في شئ أن تتفوه بكلمة «أنا» بل «نحن»، وبما أن هذه الروائح لها طبيعة متطايرة يعنى أن ذرات الهواء تحملها وتنقلها من مكان لمكان ويستنشقها الآخرون بمنتهى السهولة ومن ثم مشاكل للصحة لا حصر لها مثلها مثل التدخين السلبى (غير المباشر). مضار العطور والروائح:- التنفس بصعوبة:
- وهو أول الأضرار التى يمكن أن تتعرض لها بمجرد استنشاق المواد الكيميائية التى تدخل في تركيب هذه العطور وبالتالى تحدث أزمات حادة في التنفس (أزمات الربو) وتشنجات للعضلات وإفرازات تسد ممرات الهواء وفي بعض الحالات المتقدمة تؤدى إلي الوفاة.
- أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أزمات الربو بالفعل ولها تاريخ طويل فمن الممكن التعرض لأزمات بعد أن كانت في حالة هدوء وتكون أزمات حادة.
- من الممكن أن تسبب حساسية للجلد مثل مستحضرات التجميل.
- وهذه العطور لا تؤثر فقط على الشخص العادي بأن تجعله أكثر قابلية للإصابة بحساسية الصدر، بالإضافة إلي مرضي الربو ... إلا أن تأثيرها يمتد أيضاً الذين لديهم حساسية لأكثر من نوع للمواد الكيميائية بمجرد التعرض لمعدلات ضئيلة جدآ من هذه المواد لا يتأثر بها الشخص العادى.
- قد تصيب الروائح النفاذة للعطور بعض الأشخاص بالغثيان أو بالصداع النصفى.
- ناهيك عن تلوث الهواء وبمعنى أعم وأشمل تلوث البيئة.
- وباجراء بعض الاختبارات المعملية علي الفئران أثبت تأثيرها علي الأعصاب، وحدوث تهيج بالجهاز التنفسي والرئتين وشعور بالاختناق.
- كما قد تسبب – لكن الأبحاث لم تجزم بذلك – بما يسمى بالتلف الصامت لأنسجة الرئة.
- ليست المخاطر هى التى تصيب الإنسان فقط وإنما الحيوانات أيضآ، فعند غسيل الملابس فهذه الروائح تتسرب إلي الماء التى تشربها الحيوانات حتى وإن تم معالجتها في محطات معالجة مياه الصرف الصحى.
لكن ستأتى التساؤلات بأن جميع الناس تستخدم الروائح والعطور منذ مئات السنين، لكن المشاكل المتعلقة بها لم تظهر إلا في السنوات الأخيرة، وهذا يرجع إلي أن كانت مكوناتها طبيعية تشتق من النباتات والحيوانات.
لذا عند شرائك لأى نوع من الروائح والعطور عليك بالتفكير هل تريد رائحة ذكية وصحة سيئة لكن ليس العكس أيضاً بالطبع!!
**وقفة : ايتها البيئة: ان انخفاض اثمان العطور وأصبحت منتشرة وسهل الحصول عليها عن ذى قبل والتعقيد أصبح السمة الغالية علي تكوينها فأصبحت 95 % منها تشتق من المواد الكيميائية من البترول بالإضافة إلي السموم التى تؤدى إلي السرطان، التشوهات الخلقية، اضطرابات الجهاز العصبى والحساسية.
[email protected]
استاذ الكيمياء المشارك بجامعة ام القرى
رئيس فرع جمعية البيئة السعوديه بمكة المكرمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.