النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بفيلم سينمائي.. إيران توجه إهانة جديدة ل"رسول الإسلام"
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

من مسلسلي "مريم العذراء ويوسف الصديق" إلى فيلم عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يبدو أن إيران مصممة على رفع معدلات كراهية العالم السني لها بعرض هذا الفيلم بمهرجان فجر السينمائي الدولي، فبراير المقبل، بالعاصمة طهران.
استفزاز مشاعر أهل السنة لا يزال قائمًا، وتحديدًا مع إعلان وكالة أنباء فارس أن الفيلم يعد الأضخم في تاريخ السينما الإيرانية، ويطوي حاليًا مراحله الفنية في الهندسة الصوتية والموسيقى والمؤثرات الخاصة، ويقوم الموسيقار الهندي عالمية آي آر رحمان بوضع موسيقى له.
المرحلة الأخيرة
يأتي ذلك فيما أوشك منتجو الفيلم الأضخم في تاريخ السينما الإيرانية، عن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، على الانتهاء من مراحله الفنية الأخيرة في ألمانيا، ليتم بعدها طرحه في دور العرض السينمائية.
مخرج الفيلم الإيراني مجيد مجيدي أكد أنه سيعرض الفيلم في مهرجان فجر السينمائي الدولي القادم، رغم ما أثاره من جدل بسبب تجسيد شخصية النبي والذي حرَّمه علماء وفقهاء السنّة بالإجماع، فيما أباحه عدد من مراجع الشيعة في إيران ليتم تجسيد الرسول الأعظم صوتًا وصورة.
الفيلم يركز على مرحلة طفولة النبي عليه الصلاة والسلام، وسيكون بثلاث لغات هي الفارسية والعربية والإنجليزية؛ وفقًا لما نقله موقع "عربي 21" عن الوكالة الإيرانية.
رفض سني
وفي رد فعل سريع، أكد المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي تحريم تجسيد شخصية النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وسائر الرسل والأنبياء عليهم السلام، ووجوب منع ذلك.
فيما شدد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب على حرمة تجسيد شخص النبي محمد في أي عمل فني، سواء كان ذلك بالصوت أو الصورة.
وفي عام 2011، اعتبر الأزهر أن الفيلم الإيراني، حين تم البدء في تصويره، أكبر من كارثة الرسوم الدنماركية المسيئة ودعا إلى التصدي له.
وتجيز الطائفة الشيعية في إيران تمثيل الأنبياء، وتمثيل شخصياتهم الكريمة في صورٍ وشخوصٍ من التاريخ المعاصر، فيما سبق لإيران أن جسدت في مسلسلات وأفلام شخصيات أنبياء مثل يوسف وزكريا عليهما السلام، فيما يجري الحديث عن مسلسل ضخم جدا يجسد حياة النبي موسى عليه السلام.
كوارث باسم السينما
شعارات زائفة تتمسك بها إيران مع كل عمل درامي أو سينمائي تنتجه عن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو ما جرى في أول ظهور فني للنبي محمد، وتم تصوير مشاهد الفيلم في منطقة كرمان ومدينة نور السينمائية الواقعة جنوب شرق إيران، وجرى تصوير المشاهد المتعلقة بهجوم إبرهة الحبشي، وأجزاء من المدينة المنورة، وحركة القوافل بين مكة والمدينة قبل البعثة.
وفي تجاوز صارخ، بنى القائمون على الفيلم مجسّمًا لكعبة صغيرة مبنية من الأحجار ومغطاة بالقماش والمعلقات المتعلقة بالعصر الجاهلي وقد ملأتها الأصنام، كما تم جلب عدد من أشجار النخيل من منطقة بم بشرق إيران وزرعها في أطراف المدينة السينمائية، بجانب إنشاء نحو 60 بيتًا لتصبح أجواء الفيلم أكثر واقعية.
وبعد سنوات من الشائعات عن الفيلم واسمه وميزانيته ظهرت بعض التسريبات في عام 2012 بأن المبلغ يقترب من 35 مليون دولار، أي أكثر 20 مرة من ثاني أكبر انتاج سينمائي إيراني حتى الآن.
ليست الأولى
وسبق أن أنتجت إيران مسلسل "الحسن والحسين"، الذي عرض خلال شهر رمضان 1330 ه، ما أثار حالة من الغضب آنذاك، فضلا عن أعمال أخرى جسدت السيد المسيح والسيدة العذراء مريم، لم تقل في أزمتها عن مسلسل حفيدي النبي صلى الله عليه وسلم.
وتنتهج إيران نهجًا غربيًا في هذا الإطار، ولعل ما يؤكد ذلك إنتاج فيلم "نوح" الذي رفضت ثلاث دول عربية عرضه لمخالفته الشريعة الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.