ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تتجه لاستيراد الماشية من بلغاريا ردًّا على موقف أستراليا
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

تتجه المملكة لإيجاد أسواق بديلة لاستيراد الماشية والخراف، على خلفية الأزمة التي وقت بينها وبين أستراليا مؤخرًا في ظل إصرار أستراليا على متابعة الماشية وعمليات تربيتها وذبحها داخل المملكة، وهو ما اعتبرته السلطات تدخلا في الشأن السعودي، وهو ما دفع عددًا من المستثمرين السعوديين للتوجه إلى بلغاريا لبحث إمكانية جعلها سوقًا بديلة للماشية الأسترالية.
وذكرت محطة "إيه بي سي" الأسترالية أن بارنابي جويس، وزير الزراعة الأسترالي، يسعى إلى إعادة تصدير الماشية والخراف الأسترالية للسعودية التي تعد من أهم أسواق بيع الماشية الأسترالية.
وبحسب المحطة فإن السعودية كانت قد توقفت في وقت سابق عن استيراد الماشية الأسترالية اعتراضًا منها على إصرار الجانب الأسترالي على قيام السعودية بتطبيق إجراءات "أيسكاس"، وهو نظام ضمان سلسلة التوريد الخاصة بالمصدرين، الأمر الذي اعتبرته المملكة تعديًا على سيادتها الداخلية.
وقالت المحطة الأسترالية إن وزير الزراعة الأسترالي قد عاد لتوه من زيارة للسعودية حاول من خلالها الاستماع للاعتراض السعودي على إجراءات رفاهية الحيوان التي تطبقها أستراليا عملا منها بقوانين منظمة صحة الحيوان. ونقلت المحطة عن الوزير الأسترالي تفهمه لوجهه النظر السعودية، إذ نقل عن المسؤولين السعوديين قولهم: "نحن دولة مستقلة، ولن نسمح لدولة أخرى بمراجعة ومراقبة ما نفعله في بلادنا".
ونقل عن المسؤولين السعوديين إصرارهم على ضرورة وجود نوع من الثقة بين الجانبين لكي يتمكن الجانبان من إعادة التعاملات التجارية بينهما. وبحسب الوزير الأسترالي فإن السعودية كانت تستورد 900 ألف خروف أسترالي في السنة.
وأكد الوزير كذلك على أن المناقشات بين الطرفين ما زالت تُجرَى بشكل غير رسمي وذلك نظرًا لإصرار السعوديين على رأيهم، ولتمسك الجانب الأسترالي بضرورة تطبيق نظام ضمان سلسله التوريد الخاصة بالمصدرين. وأنهى الوزير كلامه عن السعودية، معربًا عن أسفه أن تطبيق نظام إيسكاس قد حال دون تفعيل التعاملات التجارية المشتركة بين البلدين في هذا القطاع.
وبتطبيق نظام إيسكاس أو نظام سلسلة التوريد الخاصة بالمصدرين فإن أستراليا تفرض على الدول المستوردة للمواشي والخراف الأسترالية الخضوع لرقابة لجنة متخصصة من الأستراليين لمراجعة كافة العمليات الخاصة بالماشية ابتداء من شحنها من أستراليا ونقلها من ميناء الدولة المستوردة إلى الحظائر، ونظام رعايتها في الحظائر، وكذلك ذبحها في المقاصب، الأمر الذي اعتبرته السعودية انتهاكًا لسيادتها الداخلية.
وفي السياق ذاته، وسعيًا من المملكة لإيجاد بدائل، أعلن موقع البلقان الاقتصادي، نقلا عن موقع "ستاندرت دايلي" الإخباري التابع لغرفة الاقتصاد البلغاري، عن وصول مجموعة من المتخصصين السعوديين إلى بلغاريا لدراسة قيام السعودية باستثمار 20 مليون ليف بلغاري لإنشاء مزارع لرعاية الماعز والدجاج في منطقة البلقان.
وأعلن المسؤولون البلغاريون عن أن الحديث الأولي عن هذا الاستثمار السعودي الضخم كان قد بدأ أثناء فعاليات مؤتمر "الاقتصاد البلغاري والاتجاه نحو الشرق" الذي جرت فعالياته في مدينة بوموري البلغارية، وحضره بالإضافة للسعودية عدد من الدول العربية مثل مصر والسودان واليمن ولبنان وفلسطين والجزائر.
ونقل الموقع البلقاني عن زياد المصري، رئيس اتحاد المستثمرين العرب والبلغاريين، تركيز أحد المستثمرين السعوديين على الاستثمار في منطقة البلقان كمرحلة أولى إلا أنه نقل اهتمامه كذلك بالاستثمار في إقليمي فارنا وستارا زاجورا البلغاريين.
وأنهى المسؤول العربي حديثه بالتأكيد على أن هذا المستثمر السعودي سيقوم باستثمار 2 مليون ليف بلغاري في نهاية العام الجاري، وأنه مستعد لزيادة استثماراته في بلغاريا، وإنشاء فروع بلغارية لشركته إلا أن زياد المصري حث المسؤولين البلغاريين على تذليل الصعوبات التي قد تواجه المستثمر السعودي، مثل إجراءات الحصول على تأشيرة دخول لبلغاريا، وقلة عدد رحلات الطيران بين السعودية وبلغاريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.