بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاثراء التعليمي للطفل الموهوب
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

عندما تكون المناهج المدرسية موجهة لجميع الطلبة بشكل عام فيجب على المعلم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة حسب استعداداتهم العقلية , وحتى تكتمل العمليه التربوية والتعليمية لابد من تغذية العقل بمايفيد الطالب ويسمح له بتطور قدراته ولايكون ذلك الا بوجود برامج خاصة تساعده للوصول الى الغاية والقمة المنشودة ونعني هنا الطالب الموهوب, فالاسرة تنطبق اهميتها في الدعم والتشجيع ولكن المدرسة هي المسؤولة لتقديم الفرص التعليمية له ولايندرج ذلك الابتطوير قدراته كلما امكن ويتم ذلك من خلال تقديم الرعاية والبرامج المناسبة له حسب الميول والاهتمامات,ويعتبر الاثراء حل مثالي للطفل الموهوب لانه يستفيد من المعلومات العامة عبر المناهج والمحتوى المدرسي في تفصيلات عميقة ومعقدة مستمدة من نفس المنهج المدرسي .
الاثراء: هو توفير خبرات للتلميذ رأسية او أفقية بحيث تزيد من عمق واتساع التعلم.(زكريا,يسرية,2002) .بمعنى اضافة تعديلات اكثر عمقا ومزيدا من التفاصيل ومزيد من التعقيد ,حيث يكون امتداد للمنهج الدراسي المعتاد مع الاخذ في الاعتبار التنوع في البرامج حسب القدرات الفردية فالبرامج الاثرائية للطالب الموهوب تكون اكثر عمقا منها عن الطلبة العاديين .وهناك نوعان من الاثراء وهواثراء عمودي حيث تكون الخبرات في مجال واحد يتم تعميقه وتصحيحه من الموضوعات الدراسية كالتعمق في الرياضيات مثلا اوثراء افقي وهو تكون الخبرات في عدد من الموضوعات مثل الرياضيات العلوم اللغة الانجليزية وغيرها ( زكرياويسرية,2002) .وقد تعتبر برامج الاثراء حل جذري للطفل الموهوب الذي قد لاتكون المناهج المقدمة له تثري اهتماماته وتجيب عن فضوله, وتتخذ برامج الاثراء عدة انواع :مثل برامج التعليم المحسوب وبرامج تبادل الخبرات وبرنامج التدريس الخاص وبرامج الصيف وغيرها
كمايتطلب الاثراء تخطيط ورؤية مسبقة لكيفية تزويد المادة بطريقة تتلائم مع قدرات وكفاءة الطالب وتوقع النتائج للعمل النهائي . وحتى يكون الاثراء فعالا لابد من مراعاة عدة امور في تخطيطه وتنفيذه اهمها: - ميول الطلبة واهتماماتهم المدرسية,اساليب التعليم المفضلة لدى الطلبة,محتوى المناهج الدراسية الاعتيادية او المقررة لعامة الطلبة,طريقة تجميع الطلبة المستهدفين بالاثراء,تأهيل المعلمين الذين سيقومون بالعمل ,الامكانات المادية للمدرسة ,آفاق البرنامج الاثرائي وتتابع مكوناته وترابطها.(جروان,2012). ميول الطلبة واهتماماتهم الدراسية : عندما يشرع في البرامج الاثرائية قد يتخلف الطالب الموهوب عن الحضور المنتظم لانه قد لايجد اهمية فيها وبالرغم من ان الموهبة موجودة ولكن الميول والاهتمام مفقود وقد لايجد الطالب عنده الاستعداد الكافي حتى يندرج ضمن البرنامج فيكون الاثراء في هذه الحاله غير فعال .
اساليب التعلم المفضلة لدى الطلبة: ان الاسلوب المتخذ في التعليم يؤثر على اكتساب الطالب للمعلومات فكلما كانت الاساليب التعليمية من قبل المعلم متوافقة مع اساليب التعليم المفضلة لدى الطلبة فانه سوف يسهل على المعلم مهمته التعليمية ويعينه على بلوغ هدفه وبالتالي نجاح البرنامج الاثرائي.
محتوى المناهج الدراسية الاعتيادية او المقررة لعامة الطلبة : يجب ان تكون البرامج معتمدة على اساس وقاعدة المنهج الدراسي وتمتد وتتفرع في كل جزئيه منه حيث تكون الصعوبه والتعمق في التفاصيل بحيث تتدرج في مستوياتها وغايتها ومداها .اما الانشطة فوضعت لتنمية التفكير الابداعي وتنشيط العمليات العقلية عن طريق بعض الاسئلة المفتوحة للطالب ,وهي موجهة لتعليم الطالب والسماح له بالتقدم على مستوى ذاته وليس على مستوى الفصل او المجموع .
طريقة تجميع الطلبة المستهدفين بالاثراء :- تزويد الطالب الموهوب بخبرات اضافيه في الصف العادي وعلى المعلم ان يعرض الطلبة لخبرات غنية بالمعلومات دون ترتيبات ويكون التجميع مختلط ولا يتطلب ترتيبات ادارية.
- تجميع الطلبة داخل الصف العادي على شكل مجموعات تشترك كل مجموعة بتميز في مجال او موضوع معين وهذا النوع من التجميع يضيف للطلبة روح التعاون اذا كانت المجموعات غير متجانسه او تجميع عنقودي داخل الصف.
- تجميع داخل غرفة المصادر حيث يتعلم الطالب الموهوب فيها بتزويده خبرات اضافيه تنمي قدراته وتزيد عن تلك التي يأخذها اقرانه في الصف العادي ثم يعود الى صفه لتلقي المواد الدراسية.
تأهيل المعلم او المعلمين اللذين سيقومون بالعمل : يجب اختيار المعلم الكفء من حيث مؤهلاته الدراسيه العليا وتدريبهم في مجال علم نفس الموهبة واخضاعهم لتدريب متعمق في تعليم الموهوبين حتى يستطيع التعامل معهم وتقديم الخبرات التي تتحدى قدراتهم وترعى احتياجاتهم وهنا يكون المعلم اكثر دراية بطلابه بسبب الاحتكاك الدائم بهم ,وبالتالي يساعد ذلك في معرفة نقاط قوتهم لتعزيزها ونقاط ضعفهم للعمل على معالجتها.
الامكانات المادية للمدرسة :يجب على المعلم حين انتقاء البرنامج الاثرائي مراعاة التكلفة المادية المحددة حتى لايكون البرنامج الاثرائي عبء على ادارة المدرسة .
افاق البرنامج الاثرائي وتتابع مكوانته وترابطها: ان مهمة انجاح اي برنامج اثرائي يتوقف على ترابط مكوناته ووضوح اهدافه بصورة منتظمة ويتصف بالتتابع ووضوح الرؤية وبعد النظر .
مميزات الاثراء التعليمي :
- اكساب الطالب الموهوب خبرات مفيدة وغنية لايجدها في منهجه الدراسي العادي
- يوفر للطالب الموهوب التفاعل الاجتماعي والانفعالي ويتيح له البقاء مع اقرانه العاديين
- يتيح للطالب الموهوب التخصص في المجال الذي يثير اهتمامه وذلك عن طريق الاثراء العمودي
- تطوير محتوى المنهج الدراسي ويتيح للمعلم تقديم خبرات تتحدى قدرات الطالب .
العيوب:
- اشغال الطالب الموهوب بواجبات يمكن ان تكون عبء عليه مع واجبات الصف العادي ممايسبب له ضغط نفسي
- ان معظم المعلمين ليس لديهم الكفاءة اللازمة لتجهيز الخبرات الاثرائية للطفل المتفوق في الصف العادي
- قد يدخل الطفل في متاهة التنسيق بين مايطلب منه في البرنامج الاثرائي وبين مايطلب منه في صفه العادي.
نداء عبدالله الحاجي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.