فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي / مشاركة

تشارك المملكة العربية السعودية في اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الوبائي الذي يصادف يوم غد السبت 0
واوضحت منظمة الصحة العالمية ان هناك اكثر من 170 مليون شخص في العالم مصاب بالتهاب الكبدي / ج / وهو ما يمثل نسبة 3 في المائة من سكان العالم اضافة الى اكتشاف ما بين 3 الى 4 ملايين حالة جديدة كل عام .
وبينت المنظمة ان التهاب الكبد الوبائي يعتبر احد اكثر الامراض انتشارا وفتكا بالبشرية حيث يتفشى بين الملايين في كافة انحاء العالم ففي قارة افريقيا تمثل النسبة من هذه الاحصائيات اكثر من 5 في المائة وفي منطقة الشرق الاوسط اكثر من 4 في المائة من عدد السكان .
واكدت دراسات علمية ان ما بين 10 الى 20 في المائة من الحالات التي تكتشف كل عام يتحول لديهم الداء الى مرض مزمن وتليف في الكبد ومن 1 الى 5 في المائة بعد اصابتهم بفترة زمنية تترواح من 20 الى 30 عاما يتطور المرض لديهم الى سرطان الكبد 0
وبينت الدراسة ان الوقاية من الفيروس تتطلب التأكد من تعقيم الالات الطبية ذات الاستعمال الواحد وعدم استخدام الادوات الملوثة اثناء العمليات الجراحية او العناية بالاسنان الى جانب البعد عن ادوات الوشم وادمان المخدرات عن طريق الحقن وممارسة العلاقات الجنسية المتعددة التي تزيد من نسبة الاصابة بالالتهاب الكبدي/ ج / .
ولفتت الدراسة الى انه لا يوجد حتى الآن تطعيم او علاج وقائي ضد الالتهاب الكبدي / ج / ولكن من خلال الدراسات والابحاث توصل العلماء الى انه بامكان نسبة كبيرة جدا من المصابين ان تستفيد باستخدام طريقة علاج مزدوجة تحتوي على عقار بيجاسيس مع عقار ريبافيرين بما فيهم مرضى النوع الجيني 4 الذي يعتبر الاكثر انتشارا في المملكة حيث يؤدي هذا الاسلوب في العلاج الى استجابة فيروسية طويلة المدى والشفاء باذن الله وتحسين انسجة الكبد لدى الكثير من المرضى .
وقال استشاري ورئيس قسم امراض الاجهزة الهضمية والكبد والمناظير الدكتور اياد السبيعي ان التهاب الكبد الوبائي يوصف عالميا بالوباء الصامت ويبقى مجهولا بشكل نسبي وعادة ما يتم تشخصيه في مراحله المزمنة عندما يتسبب بتليف الكبد .
واضاف ان نسبة الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي في المملكة العربية السعودية من خلال احصائية اجمالية ترواحت ما بين 3 الى 5 في المائة وهي اقل بكثير من نسبة الاصابة في بعض الدول المجاورة التي تصل فيها النسبة ما بين 10 الى 20 في المائة 0
وبين ان عقار بيجاسيس هو جيل جديد لعلاج التهاب الكبد ويتميز بطريقة عمل مزدوجة حيث يعمل كمضاد للفيروس وكمعدل مناعي .
يذكر ان الكبد هو اكبر عضو في جسم الانسان حيث يبلغ وزنه كيلو ونصف ويقع في اعلى الجهة اليمنى من البطن ويحميه الجزء السفلي من القفص الصدري ويقوم الكبد بالكثير من الوظائف المهمة لاستمرار الحياة ومن اهمها انتاج اللبنات الاساسية لبناء الجسم وتخليصه من المواد الكيميائية السامة الناتجة عن الاحتراق كما ينتج الكبد العصارة الصفراوية وينقلها الى الامعاء عن طريق القنوات المرارية المنتشرة ويساعد على هضم الطعام ويفرزالعديد من البروتينات والهرمونات والانزيمات التي تؤدي الى انتظام عمل الجسم وهو المسؤول عن تمثيل الكولسترول وانتظام السكر في الدم .
وقد تم التعرف على المرض في عام 1989م وتم استخدام الكشف عن الفيروس عام 1992م وينتقل المرض عن طريق التعرض لدم ملوث او عن طريق زراعة الاعضاء كما ان المرضى الذين يقومون بغسيل كلوي معرضون لخطر الاصابة به اكثر من غيرهم .
// انتهى // 1104 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.