إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



" فنون من المتحف" يختتم فعالياته غداً

تختتم غدا الجمعة فعاليات معرض" فنون من المتحف" الذي ينظمه المتحف الوطني بالرياض بالتعاون مع النادي التشكيلي، الذي انطلقت فعالياته الاثنين الماضي بحضور ومشاركة عدد من الفنانين والحرفيين ( من الجنسين ) بمناطق المملكة ، حيث تجسد هذه الفعالية دور الفنون التشكيلية والحِرَف والصناعات اليدوية، وألوان الفلكلور الشعبي في إحياء التراث الوطني وإبراز دوره الحضاري والتاريخي عبر الحقب المختلفة، كما أنها تعكس رسالة المتحف لأفراد المجتمع مواطنين ومقيمين، وهدفه في تعزيز التوعية الثقافية من خلال الفنون البصرية بمختلفة ألوانها ومسمياتها.
وتحتوي فعالية معرض " فنون من المتحف" على عدد من الأركان الثقافية والتراثية منها ركن الأسر المنتجة والحرف اليدوية، الذي تعرض فيه نحو (8) ثمانية من الحرفيات السعوديات منتجاتهن الوطنية من مهن تراثية مختلفة مثل صناعات السدو والتطريز والغزل والأكسسوارات والأكلات الشعبية وغيرها، كما يحتوي المعرض " فنون من المتحف " أيضاً على ركن للفنون التشكيلية الذي يحتوي على (20) لوحة فنية تجسد تاريخ وحضارة المملكة وتراثها عبر العصور، وركن خاص للأطفال يهدف إلى اكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم في مجال الرسم والتلوين، يشرف عليه متخصصات في فنون الرسم والتلوين والتربية الفنية لفئات الطفل العمرية المختلفة، حيث يقمن بالاشراف على الأطفال ومتابعة لوحاتهم وتقديم الهدايا لهم تحفيزاً وتشجيعاً للطفل على هذه الفنون التي تمزج تنمية القدرات بتعزيز التوعية بالتراث وحب الوطن، وربط مفاهيم الفن بالقيم الحضارية والثقافية وغرس ذلك لدى الأطفال في المراحل العمرية المختلفة.
كما تحتوي فعالية " فنون من المتحف" على مسرح تقدم على خشبته أنواع من الفنون والفلكور الشعبي ومسابقات ومشاركات للاطفال، يشارك فيه عدد من الفرق الشعبية بمناطق المملكة كافة.
ويزين المعرض عدد من الشاشات الذكية تمكِّن الزوار من الَتعرُّف على تراث وتاريخ المملكة العربية السعودية والاطلاع على حضارتها عبر العضور المختلفة، وتم تخصيص عدد من هذه الشاشات لاستعراض مشروع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، وأخرى لاستطلاع آراء الزوار وتدوين انطباعاتهم عن الفعالية وما يتعلق بها من برامج إحياء التراث الثقافي والمحافظة عليه.
وقال مدير إدارة البرامج وعلاقات الزوار بالمتحف الوطني محمد إبراهيم الحلوي، إن هذه الفعالية تأتي امتدادا لدور المتحف الوطني المتمثل في إبراز التراث الثقافي، وعكس مضامينه الحضارية والثقافية للزوار، مبيناً أن هذه الفعالية تنسجم مع رؤية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وحرصه على معرفة المواطن لوطنه عبر التراث الذي يجسد حضارة وتاريخ المملكة ، لافتاً إلى اهتمام الهيئة بالتراث وتبنيها مشروع متكامل للعناية بالإرث الحضاري وهو مشروع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري الذي يعنى بالحفاظ على الموورث الثقافي بعناصره المختلفة، من تراث عمراني والآثار والمتاحف والحرف اليدوية وكل ألوان التراث المادي وغير المادي.
من جانبه أوضح المدير التنفيذي للنادي التشكيلي بندر الجريان ،صاحب مبادرة الفن للمجتمع، أن الهدف من مشاركة النادي في فعالية " من فنون المتحف " يكمن في إيجاد رسالة بصرية فنية للمجتمع تؤصِّل لقيم الهوية الوطنية بمكوناتها المختلفة، والمتمثلة في رسالة المتحف نفسه ، لافتاً إلى أن هناك (20 ) فنان وفنانة من مختلف مناطق المملكة مشاركون في المعرض بمعدل عمل واحد لكل مشارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.