الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهر العروس.. «حديقتان كل أسبوع» تروى بالأقمار الصناعية
نشر في شمس يوم 19 - 05 - 2010

بدأت أمانة جدة مشروعا حضاريا يتضمن الارتقاء بالحدائق المحيطة بالمساجد لتتوافر أمام رواد بيوت الله «الماء والخضرة» ضمن مشروع متكامل للارتقاء بالحدائق والمساحات الخضراء بأحياء المحافظة. إلى ذلك افتتحت الأمانة حديقتي «مسجد أبو بكر الصديق» بحي البساتين، و«مسجد الدعوة» بحي المحمدية فى اهتمام غير مسبوق للنهوض بالحدائق وتطويرها وتوفير الدعم المادي لجعلها واحة للراحة والاسترخاء لعائلات جدة والضيوف، فيما سبق افتتاح الحديقتين تأهيل حديقة مسجد «التقوى» في حي النهضة بمساحة 3691 مترا مربعا.
وكشف أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه عن خطة في المرحلة المقبلة تتضمن افتتاح حديقتين كل أسبوع ليصل إجمالي ما سيتم افتتاحه خلال عام قرابة 100 حديقة في شتى أنحاء العروس، وأشار فقيه خلال حفل افتتاح الحديقتين إلى أن المساحة الإجمالية لحديقة مسجد أبوبكر الصديق 2600 مترا مربعا، وبمسطحات خضراء 1500 متر مربع، بجانب مساحات كافية لألعاب الأطفال والمظلات، والأرصفة وممرات المشاة، بينما تبلغ مساحة حديقة الدعوة 3000 متر مربع، منها 1500 متر مربع مسطحات خضراء، و2000 متر مربع أرصفة وممرات مشاة، فضلا عن وجود منطقة ألعاب ومقاعد وأعمدة إنارة وكشافات ومضخة ري حديثة، مؤكدا اهتمام أمانة محافظة جدة بحدائق المساجد لما تمثله المساجد من قيمة إسلامية كبيرة في المملكة، كما روعي في تصميم وتطوير الحدائق كل ما يتعلق بالمسجد من توفير الخدمات الضرورية.
من جهة أخرى أكد المدير العام للحدائق والتشجير والمرافق البلدية الدكتور بهجت حموه إطلاق الأمانة برنامجا مكثفا لإعادة تأهيل وتطوير حدائق الأحياء التقليدية للتواكب مع تطوير المدينة وحاجات السكان، نظرا إلى ما تمثله حدائق الأحياء من سمة حضارية وضرورة واجبة للنواحي البيئة والاجتماعية والترفيهية والجمالية للمدن، وأرجع اهتمام الأمانة بحدائق المساجد إلى أن المساجد كبيوت لله تتطلب تجميل البيئة المحيطة بها بما يدعم الجو الروحاني الذي يشعر به مرتادوها من المصلين عندما يذهبون إليها خمس مرات يوميا.
وأشار حموه إلى أن افتتاح الحدائق الأخيرة يأتي ضمن مشروع إنشاء حدائق عامة بمدينة جدة؛ حيث تم الانتهاء من إنشاء عدد منها كحديقة «الجود، التاريخ، عمر بن الخطاب، الأدباء، الرفاه، طيبة، عبدالله بن عباس، الزبير بن العوام، المروة، الوليد»، مؤكدا عزم إدارة الحدائق والتجميل استخدام طريقة للري للمرة الأولى في الشرق الأوسط عن طريق القمر الصناعي.
يشار إلى أن جدة تمتع ب450 حديقة، وتردم الأمانة حاليا عددا من البحيرات الصناعية التي تقع في الشمال الشرقي من كورنيش جدة الشمالي، ويتمنى سكان جدة تحويل هذه البحيرات بعد الردم إلى حدائق عامة يجد فيها المتنزهون متنفسا طبيعيا على الكورنيش وتعيد تاج الجمال للعروس .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.