سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرامي .. حولك حواليك
نشر في شمس يوم 17 - 07 - 2009

السرقات الصيفية أصبحت هاجسا يؤرق كثيرا من الأسر السعودية التي تستعد كل صيف لحزم حقائبها والسفر بعيدا لقضاء عطلاتها، فيما تترك منازلها لقمة سائغة أمام اللصوص الذين يخططون جيدا لهذا الموسم والاستعداد له برسم خططهم وتمشيط الشوارع واختيار أهدافهم ومراقبتها جيدا لحين الانقضاض عليها ونهب كل محتوياتها
وفي وضح النهار.
وكان رصد دقيق لحركة الجريمة في السعودية أجراه مركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية ونشر قبل عام قد كشف عن تنامي جرائم سرقات المنازل في السعودية في الآونة الأخيرة، حيث لا يمر يوم إلاّ وتسجل فيه الكثير من سرقات المنازل بمختلف أنواعها إلى درجة أنها أصبحت إحدى الجرائم الرئيسية التي ترتكب في جميع المناطق وتتركز بصفة خاصة في المدن والمحافظات كالرياض وجدة ومكة والدمام.
حرامي..صاحب بيت
يحكي عصام بن مسلم قصة نهب أحد اللصوص لمنزله بشكل احترافي قائلا: (استطاع اللص أن يدخل منزلي بسهولة بل ودرج من اليوم الأول على سقاية أحواض الزرع التي أمام المنزل حتى ألفه الجيران الذين تجمعنا بهم علاقات فاترة، وكان هذا أحد أسباب نجاح اللص في سرقته).
وأضاف: (بحسب رواية بعض الجيران فإن اللص أستأجر شاحنات لنقل العفش أحضرها في ساعة مبكرة من الصباح وأخذ في نقل الأثاث كاملا حتى فرغ منه في الظهيرة وأخذ معه أيضا مجوهرات وصورا تذكارية ومقتنيات خاصة ولم يترك في المنزل سوى الفرش والملابس).
لا أمان
أما نواف الويبي، فيقول: (عمليات السطو على المنازل ليس لها وقت معين فالحي الذي أسكنه شهد تلك السرقات في أوقات متفرقة؛ ما دفعني لتركيب حاجز من الشينكو المرتفع على جدران منزلي حتى يأمن من اللصوص فالأجهزة الإلكترونية باهظة التكاليف وقد تتعرض للإتلاف من قبل صبيان وأطفال الحي).
وأضاف: (ظننت أن منزلي أصبح في مأمن إلا أنه وبعد ستة أشهر بعد عودتي من عطلة صيفية فوجئت بسرقة ساعات ومجوهرات تزيد قيمتها على 120 ألف ريال، ولم يترك اللص أي مكان في المنزل إلا وقد نبشه. وحضرت الشرطة وأخذت البصمات وانتهى كل شيء عند هذا. وبعدها قررت بيع المنزل فلم أعد أشعر بالراحة والأمان فيه).
أمان يا تكنولوجيا
وطالب عمار علي (مسؤول شركة عمار للأنظمة الامنية) أصحاب المنازل بضرورة تركيب أنظمة الحماية نظرا إلى انتشار السرقات خاصة في فترات العطلات حيث يسافر جميع أفراد الأسرة معا ويتركوا منازلهم بدون حراسة.
وأشار إلى أن هناك أنظمة قوية ضد عمليات السطو منها: كاميرات مراقبة بمواصفات عالية الجودة تعمل خلال 24 ساعة وترتبط بجهاز كمبيوتر تمكن الشخص من متابعة منزله وهو في الخارج من أي مكان في العالم عن طريق شبكة الإنترنت على الهواء مباشرة. وهذه الكاميرات تستطيع التصوير ليلا والتقريب وتسجيل الصوت والصورة، وتبدأ أسعارها من خمسة آلاف ريال ريال للجهاز الواحد.
وأضاف: (هذا النظام يسهل على رجال الأمن التعرف على هوية السارق بسهولة حيث يسجل الجهاز ما يحدث خلال 24 ساعة على شريط فيديو مرتبط بغرفة المراقبة الرئيسية، وأيضا هناك جهازا إنذار خارجي وداخلي مزودان بحساسات متنوعة تعمل عندما تخترق أمنيا ويزود جهاز الإنذار بشريحة جوّال تتصل تلقائيا بصاحب المنزل عندما تحدث عملية اختراق، وسعر هذا الجهاز يبدأ من ثلاثة آلاف ريال حسب الحساسات المطلوبة له).
اعترافات سارق
ويؤكد أحد اللصوص التائبين بعد أن امتهن سرقات المنازل والسيارات خمس سنوات انهم ينشطون في العطلة الصيفية، حيث تخلو المنازل من اصحابها، ويشير إلى أن دوافعهم في الغالب هي حاجتهم للمال التي تتعاظم إذا كان السارق مدمنا للمخدرات.
وأضاف: (كنا نركز في السرقات على المنازل التي نعرفها أو تكون بيننا وبين أصحابها صلة رحم أو جوار تمكننا من معرفة سكناتهم وحركاتهم، وأحيانا نرشح المنازل التي من الممكن أن تكون بها مجوهرات عن طريق الأخبار والقصص المتناقلة عن الأسر والمتزوجين حديثا.. كما يقيّم المنزل إن كان يصلح للسرقة أم لا؟ عن طريق الشكل الخارجي له فإن كان فخما وتقف بجواره سيارات فارهة ويعمل صاحبه عملا مرموقا، فهذا يعتبر مؤشرا جيدا على وجود غنيمة طيبة به).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.