الاتحاد يُتوّج بكأس وزير الرياضة للجودو    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لبرنامج مسارات 2024 م    مجلس التعاون ودعم اليمن    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    مانشيني يواجه الإعلام قبل لقاء الأردن    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    399 مخالفة على منشآت العمالة الموسمية بالمدينة    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    الاقتصاد السعودي.. محركات قوية للنمو المستدام    مستثمرو النفط يتطلعون لانتعاش الأسواق بعد خسارة أسبوعية    القيادة تهنئ ملك الأردن    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    «بيئة الرياض»: 3918 جولة رقابية على أسواق النفع العام والمسالخ    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    سعود بن نهار يدشّن الصالة الإضافية بمطار الطائف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    قطاع صحي ومستشفى تنومة يُنفّذ فعالية "مكافحة التدخين"    الوزاري الخليجي: ثروات المنطقة المغمورة للكويت والسعودية فقط    فريق طبي "ب"مركزي القطيف" ينقذ حياة مقيم    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعطونا سينما نعطيكم فنا!
نشر في شمس يوم 10 - 03 - 2011

الناس ارتبطوا بالسينما منذ أعوام طويلة بل بعضهم كانوا في يوم ما يتبادلون الأفلام السينمائية وعلى وجه الخصوص الهندية والأكشن بشكل يشبه تبادلهم لأطباق الطعام، وهذه التجربة المتراكمة أكسبت الجمهور المحلي ثقافة تجعله يقيم كل ما يشاهده بل وينتقد ويحلل من وجهة نظر فنية
تفاعل عدد من الفنانين مع تصريحات أمين مدينة الرياض عبدالعزيز آل عياف حول السينما ووصفه لها بالضرورة الملحة متى ما كانت وفق ضوابط خاصة وخاضعة لوزارة الثقافة والإعلام، ورأى نجوم الدراما أن هذه الأحاديث تصب في صالح الحركة الفنية التي دعمتها الأمانة من خلال جهودها الكبيرة وإسهاماتها في عودة المسرح السعودي ونفض الغبار عن ستائر «أبو الفنون» الذي غاب مدة طويلة ومن ثم كانت عودته قوية، وتأتي امتدادا للدعم الغير محدود الذي وجدوه من الأمين العام حيث أكد الفنان خالد سامي أن السينما أصبحت مطلبا رئيسيا لاسيما وأنها تجمع ما بين التثقيف والترفيه القريب إلى النفس «من المؤسف أن نجد مجموعة من الشبان يسافرون ويقطعون مئات الكيلوات من أجل متابعة فيلم لم يستطيعوا مشاهدته محليا»، وبين سامي أن الفن جزء لا يتجزأ من رسائل التواصل بين الشعوب ويعبر عن حضارات ورقي الأمم والسينما ساهمت في معرفتنا للشعوب الأخرى والانفتاح على الثقافات، وشدد سامي في حديثه على أن من يرفضون الحضور السينمائي محليا يظنون أنها بوابة لفساد الأخلاق وهذا عكس الواقع «عندما تكون هذه الأعمال تعرض وسط رقابة مؤسساتية أين الخطأ إذن؟» وتساءل «أليس ذلك أفضل من سفر الشاب وعدم معرفتنا بماذا تابع أو رأى؟ افتحوا صالات العرض وجهزوها حتى يتفاعل الجمهور».
وقدم سامي شكره إلى الأمير عبدالعزيز بن عياف على مواقفه الإيجابية تجاه الحركة الفنية وفي نفس السياق تحدث عرّاب الإنتاج في الدراما المحلية الفنان حسن عسيري الذي أكد أن الناس ارتبطوا بالسينما منذ أعوام طويلة بل بعضهم كانوا في يوم ما يتبادلون الأفلام السينمائية وعلى وجه الخصوص الهندية والأكشن بشكل يشبه تبادلهم لأطباق الطعام، وهذه التجربة المتراكمة أكسبت الجمهور المحلي ثقافة تجعله يقيم كل ما يشاهده بل وينتقد ويحلل من وجهة نظر فنية «كثير من القرارات التي تتعلق بالوسط الفني تحتاج وقفة من المسؤولين وعلى رأسها السينما التي نحن بحاجة ماسة إليها بل وبتكاتف الجهود نستطيع تحويلها إلى صناعة تفتح أبواب فرص العمل أمام الشباب بل ومصدر دخل هام ولا يستهان به».
وتطرق عسيري في حديثه إلى مسألة الرقابة على السينما «نحن نشاهد كثيرا من الأسر في دور السينما وصالات العرض في الدول المجاورة، ولا أعتقد أن ما يتابعه هؤلاء يخدش الحياء أو يدعو إلى ذلك، ولكن البعض يوجد بداخله عدد من «التابوهات» ويحاول أن يروج لها كثقافة في عصر الانفتاح».
أما الفنان علي السبع الذي سبق أن كان له تجربة سينمائية في فيلم «كيف الحال» مع الفنان خالد سامي فرأى أن السينما لا بد أن تقدم نفسها بنفسها حتى يصل الناس إلى قناعة بأن ما يشاهدونه يستحق المتابعة «لا بد من تضافر جهود كبيرة لتقديم إنتاج سينمائي ضخم، ونحن لدينا كافة الإمكانيات والقدرات لتقديم سينما حقيقية ومقنعة للمشاهد»، وعن ضعف النصوص وعدم وجود كتاب محليين مختصين ذكر السبع أن أزمة النص أزمة عربية وفي أحيان قد تكون عالمية وهذا ما دفع كثيرا من الأفلام لتقديم التهريج والضحك بعيدا عن المضمون حتى أصبح الأمر أشبه بحالة سائدة «قد ينشأ لدينا ورش عمل تهتم بالجانب السينمائي في حالة انطلاق السينما بدعم من القطاعين الخاص والعام والمسألة مثلما يقال بالعامي مقدور عليها».
وبعيدا عن الإلحاح والمطالبة بالسينما سرد المخرج رجاء العتيبي عددا من المعلومات المتعلقة بها محبذا تسميتها بالفن السابع هذا المصطلح
الذي أطلقه الناقد الفرنسي الإيطالي الأصل «ريتشيوتو كانودو» وقد سمى كانودو السينما بالفن السابع لأنه وصف العمارة والموسيقى بأنهما أعظم الفنون، مع مكملاتهما من فنون الرسم والنحت والشعر والرقص, حيث كوّنوا حتى الكورال سداسي الإيقاع، للحلم الجمالي على مرّ العصور، وأوضح العتيبي أن كانودو ذكر أن السينما تجمل وتضم وتجمع تلك الفنون الستة، وأنها الفن التشكيلي في حركة فيها من طبيعة «الفنون التشكيلية» ومن طبيعة «الفنون الإيقاعية» في الوقت نفسه، ولذلك فهي «الفن السابع». وكشف العتيبي في مجمل حديثه عن السينما كفن إنساني قائم بذاته وبات مطلبا محليا أن السينما تحولت إلى فن خاصة بعد أفلام شارلي شابلن التي لا تزال تعتبر من أهم الأفلام التي أنتجت وصورت في ذلك الوقت كما أن ظهور مخرجين مميزين «كغريفيث وسيسيل دوميل» زاد من أهمية تلك المرحلة. أما النقد السينمائي فقد ظهرت بداياته خلال فترة الحرب العالمية الأولى عندما قدمه المخرج الفرنسي «دوللوك» كما قدم اتجاها فرنسيا انطباعيا للأفلام السينمائية في ذلك الوقت، والذي عارض بدوره الاتجاه التعبيري الذي تم تقديمه من قبل السينما الدانمركية والألمانية. واختتم حديثه مبينا أن هذا التاريخ الطويل يشفع للسينما التفاعل معها محليا بصورة يأملها عشاق هذا الفن الذين يجوبون المهرجانات العربية والعالمية بحثا عن تسجيل حضور .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.