خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج لتوظيف وتدريب 5 آلاف مبتعث في الشركات الأمريكية
نشر في عكاظ يوم 29 - 01 - 2015

زار وفد من صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» برئاسة نائب المدير العام لدعم التوظيف في الصندوق، الدكتور منصور بن عبدالعزيز المنصور بزيارة للملحقية الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية التقى خلالها بالملحق الثقافي الدكتور محمد بن عبدالله العيسى، والدكتورة موضي بنت عبدالله الخلف، مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية وعددا من المسؤولين في الملحقية، حيث قدم الوفد شرحا عن البرنامج المخصص لتوظيف وتدريب الخريجين من الطلاب والطالبات السعوديين في أمريكا والذي يعتزم الصندوق تنفيذه لتوظيف وتدريب المبتعثين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين وبالتعاون مع الملحقية الثقافية في أمريكا، حيث يتضمن البرنامج إيجاد فرص تدريبية وتوظيف مباشر للخريجين في أفضل الشركات الأمريكية من أجل تأهيل الخريجين لسوق العمل واكتساب الخبرة والعودة للوطن لسد احتياج سوق العمل بالكوادر الوطنية المؤهله، ولقي المشروع ترحيبا من قبل الملحق الثقافي والمسؤولين في الملحقية الثقافية وتم الاتفاق على الطريقة والآلية المقترحة لانطلاقته خلال الفترة المقبلة. كما التقى وفد الصندوق بالمبتعثين من أجل إطلاعهم على البرنامج وتعريفهم بفرص التوظيف في أمريكا وفق أنظمة العمل الأمريكية للطلاب. وكان اللقاء الأول مع المبتعثين في منطقة واشنطن في مقر الملحقية الثقافية، واللقاء الثاني في جامعة جنوب فلوريدا بولاية فلوريدا بمدينة تامبا على أن يتم الترتيب للقاءات أخرى مستقبلا.
وكشف نائب المدير العام لدعم التوظيف في صندوق تنمية الموارد البشرية، الدكتور منصور بن عبدالعزيز المنصور ل «عكاظ» عن بدء انطلاق برنامج لتوظيف المبتعثين، مشيرا إلى أنه سيتم خلال المرحلة الأولى من البرنامج توظيف وتدريب 5 آلاف مبتعث في أكبر الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية خلال السنة الأولى من البرنامج وتتراوح مدة التوظيف ما بين 17 شهرا في بعض المجالات، إلى 29 شهرا في المجالات الطبية والهندسية وغيرها. وأوضح المنصور أن «هدف» يعتمد على إشراك عملائه الأساسيين في ما يتخذه من قرارات ومشاريع وطالبي العمل وأصحاب العمل هم شركاء للصندوق لا يمكن تجاهلهم ولذلك فإن مشروع التوظيف للخريجين في أمريكا جاء بعد عدد من اللقاءات مع أصحاب العمل في المملكة والذين يرغبون في أن يمتلك الخريجون القادمون من بلد الابتعاث الخبرة العملية وإلمام مسبق بكيفية العمل لو لفترة محدودة، وتابع: وبطبيعة الحال لا يتم ذلك إلا من خلال التدريب والتأهيل للخريجين في إحدى الفرص الوظيفية المتاحة في الشركات الأمريكية.
وبين المنصور أن الصندوق قام بالتعاقد مع إحدى الشركات العالمية في التوظيف في أمريكا والتي تمتلك أكثر من 400 فرع، حيث تتولى توظيف الخريجين وفق الفرص الوظيفية والتدريبية المتاحه في الشركات الأمريكية في جميع المجالات والتخصصات دون استثناء وفق آلية معينة سيتم الإعلان عنها في موقع الصندوق لتسهيل إجراءات التقديم وتوضيح كل ما هو مطلوب من الخريجين. وأشاد المنصور بتجاوب وزارة التعليم العالي والملحقية الثقافية في أمريكا مع الصندوق في تقديم برنامج توظيف المبتعثين وتقديم جميع التسهيلات التي سوف تساهم في تحقيق ما نصبو إليه جميعا. ومن جانبه، اعتبر الملحق الثقافي في أمريكا، الدكتور محمد بن عبدالله العيسى أن الملحقية ترحب بجميع الأفكار والاقتراحات التي تصب في مصلحة المبتعثين وتساهم في إيجاد فرص عمل أو تدريب للخريجين سواء في أمريكا أو في المملكة، مشيرا إلى أن برنامج التوظيف في الشركات الأمريكية الذي يقدمة صندوق تنمية الموارد البشرية سوف يكون له الأثر الكبير في دعم سوق العمل السعودي بالكوادر والطاقات البشرية المؤهلة والحاصلة على خبرة جيدة في أكبر الشركات الأمريكية. وبين العيسى أن الملحقية تسعى إلى أن يحصل كل مبتعث في أمريكا على ما يستحق من تدريب وتأهيل عملي من خلال الشركات الأمريكية إضافة إلى تنبيه الخريجين عن الفرص الوظيفية في الشركات السعودية بشكل مستمر.
واعتبر عدد من المبتعثين أن برنامج التوظيف الذي يعتزم صندوق تنمية الموارد البشرية إطلاقه سوف يساهم في مساعدة الخريجين في أمريكا للحصول على فرص وظيفية يطمحون لها تؤهلهم للعودة للمملكة بشهادة جامعية وخبرة عملية يستطيعون معها إقناع أصحاب العمل في الشركات السعودية بأحقيتهم في الحصول على وظائف مناسبة تليق بهم. وبين المبتعث فراج الرشيدي، عضو لجنة الدعم والمساندة للأندية الطلابية في أمريكا أن الخريجين يستحقون مثل هذه البرامج والتي شعروا من خلاله بأن الجهات المسؤولة عن القطاع الخاص في المملكة تعي جيدا أن المستقبل لأبناء الوطن في الحصول على الوظائف المناسبة في القطاع الخاص، وتابع: ولا يجد المبتعثون في أمريكا عبارات أفضل من تقديم الشكر لصندوق تنمية الموارد البشرية على فكرة البرنامج، والشكر للملحقية على التعاون لدعم كل ما يخدم المبتعثين في أمريكا. وأشار الرشيدي إلى أن المبتعثين تركزت استفساراتهم خلال اللقاء مع الوفد على نوعية الفرص الوظيفية وكيفية التقديم والفترة المتاحة للعمل، والتي حصلوا على إجابات عليها من قبل الوفد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.