البرنامج السعودي لإعمار اليمن يوقع عقد تشغيل مستشفى عدن بقيمة 330 مليون ريال    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    "المركز الوطني للأرصاد" : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة المدينة المنورة    ولي العهد السعودي يهنئ ملك الاردن وولي عهد الأردن بمناسبة خطوبته    الصحف السعودية    نزال البحر الأحمر.. "جوشوا" يسعى لرد الاعتبار في مواجهة ثأرية على أرض المملكة    بالفيديو والصور.. ولي العهد يستقبل الرئيس الأوزبكي في قصر السلام بجدة.. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    طرح 5 فرص استثمارية لمواقع تجارية في مدينة الرياض لمدة 25 عامًا    وزير "الاقتصاد" يطلق الندوة الوطنية الأولى لبيانات أهداف التنمية المستدامة    نائب وزير الخارجية يستقبل زعيم تيار الحكمة بجمهورية العراق    اكتشاف بقايا 17 فهدا في دحل شمال المملكة    11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة    الجزائر.. وفاة 26 شخصاً وإصابة العشرات بسبب الحرائق    ولي العهد يهنئ الحسين بن عبدالله بمناسبة خطوبته    مصر تعرب عن تعازيها للجزائر فى ضحايا حرائق الغابات    اكرابوفيتش يحدد حاجات «الفرسان» للموسم الجديد    أوكرانيا تهدد بعزل جزيرة القرم    طقوس مرعبة.. ينبشون قبور أقاربهم ويحتفلون مع جثثهم    إحباط تهريب 2.2 مليون قرص إمفيتامين مخدر وضبط مستقبلها    آل سنان يحتفون بقران عبدالعزيز    الشباب يحصل على الكفاءة المالية    الخريجي يستعرض التعاون مع الأمم المتحدة    4 فنانات لسن خليجيات يغنين في «مونديال قطر»    «إثنينية الأمير جلوي».. هل تعيد المثقف للساحة؟    مجمع الملك سلمان العالمي يطلق مسار المجلات العلمية المحكمة    الحكم بحضانة أمٍّ لابنتيها لسوء معاملة    المرأة والتمكين    70.2 % نسبة الالتزام بأدوية «الرعاية التلطيفية»    «البند» يوقف إصلاح أجهزة المسالك في «تخصصي الطائف» !    صحة بروح إنسانية    بائع السمك.. والأزمة الروسية الأوكرانية!    عاملة منزلية بمهر عروس !    وزير الطاقة بالإنابة يُشيد بعمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أوزبكستان        مصر: مصرع وإصابة 20 من أسرة واحدة في حادث مروع        القوات العراقية تلقي القبض على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي                                            أمير تبوك يطلع على تقرير عن برامج جامعة فهد بن سلطان    زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوبي قطاع غزة    أمير الشرقية يستقبل المدير التنفيذي لنادي الإبل    ورشة تدريبية عن انماط الحياة الصحية في تأهيل الملز بالرياض    مخرج عالمي يزور مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    أمير الرياض بالنيابة يطلع على مشروعات النقل    رئيس جمهورية أوزبكستان يصل جدة    وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام توزع المظلات على قاصدات المسجد الحرام    ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة        أوقاف الراجحي تنهي برنامج توزيع التمور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خميس بن جمعة».. السقوط في فخ التكرار
نشر في عكاظ يوم 03 - 07 - 2014

لم تكن الحلقة الاولى من خميس بن جمعة في مستوى حجم انتظار المشاهد لها حيث جاء الخط الدرامي للحلقة يدور في ثيمات اتسمت بالتكرار ولم تستطع ان تقدم للمشاهد المتعطش اي جديد حتى على مستوى شخصيات العمل.
ففايز المالكي كان يقدم خميس بن جمعة وهو ما يزال مرتديا جلباب «دحيم» في كل شيء عدا تغيير طفيف في المظهر الخارجي تمثل في شوارب خميس التي تذكرنا بهتلر، ما يعني عجز فايز عن الانعتاق من شخصية دحيم والولوج الى شخصية اخرى مغايرة لها أبعادها او هكذا يفترض ان يكون.
«التكرار» لم يكن فقط في شخصية وأداء فايز بل امتد لمعظم أجزاء العمل، فعوض عبدالله كان قابعا بالقرب من دوره في «سكتم بكتم» عدا بعض التغييرات في شكله الخارجي، وجاءت فخرية خميس ايضا في دور «أم دحيم» مجددا وكاننا نتسمر امام «سكتم بكتم» فشعرنا وكأننا لسنا أمام عمل يفترض ان يطاله التجديد على كل المستويات.
التجديد الذي لمسناه لم يكن فنيا، تمثل هذا التغيير في خروج علي المدفع من العمل ليحل مكانه محمد منصور لكنه تغيير في الأسماء فقط حيث يؤدي محمد منصور دورا مشابها لدور علي المدفع، فذاك «أبو دحيم» وهذا «أبو خميس». قد يكون الحكم على عمل من أول حلقة حكما متسرعا وغير منطقي لكن ايضا هناك ملامح أولية لا يمكن تجاوزها.
موضوع الحلقة الاولى هو الآخر كان مكررا ولم يحمل تجديدا يذكر، وجاءت الأحداث عادية والتصاعد الدرامي للحلقة كان ضعيفا، حيث كان المتلقي يعلم ان الوظيفة التي سيتم قبول «خميس» فيها هي مراسل مكتبي وبراتب زهيد رغم محاولات الإيهام بأنها وظيفة مراسل تلفزيوني التي حاولت الحلقة ان تقنعنا بها،
وما تزال الدراما السعودية مصرة على ان تحصر الكوميديا في تلافيف الرجل الساذج وهو ما كرره لنا مسلسل «خميس بن جمعة» أيضا حيث بدت اغلب شخصيات العمل اقرب الى السذاجة والعك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.