«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الأسر المنتجة داعم حقيقي لذوي الدخل المحدود في حائل
نشر في عكاظ يوم 01 - 10 - 2013

طالبت حرفيات سعوديات بدعم معرض الأسر المنتجة الذي أقامته جمعية أجا الخيرية النسائية، تحت إشراف فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في المنطقة.
الكثير من الحرفيات البارعات ناشدن الجهات المعنية والمستثمرين من رجال وسيدات الأعمال في المنطقة مساعدتهن في إنشاء سوق دائم ومتخصص لهن لبيع وعرض منتجاتهن، ليستطعن إعانة أنفسهن بشكل دائم، دون الحاجة لأحد من خلال عملهن في الحرف المختلفة، كاشفات بأنهن للأسف وعدن من رجال أعمال وسيدات بدعمهن، لكنهن لم يرين أي دعم غير الوعود التي أعتدن عليها بين الحين والآخر.
من جهة أخرى بينت إحدى العاملات التي تقوم بأشغال يدوية«مفارش وبلايز وشنط يد»، أن الفتاة المنتجة لا تجد من يدعمها أو يساعدها على أن تقوم باستغلال موهبتها تجاريا، ولو حاولت كثيرا إلا أنها عادة لا تجد فرصة مناسبة. فالبعض يحاول أن يجعلها تعمل فترات طويلة دون أن يمنحها الربح المادي الذي تستحقه على عملها، وهناك من يريد منها أن تنتج له الكثير من المشغولات اليدوية بسعر قليل لاتستفيد منه أبدا، متمنية أن تكون هناك جهة تتعهد هذه المواهب وتنشئ سوقا صغيرا يمكنهن من عرض إنتاجهن فيه.
وهناك نموذج آخر مصممة فساتين بدأت بالعمل من منزلها، إلا أنها تواجه مشكلة عدم القدرة على تسويق ما تقوم بإنتاجه، وتتمنى وجود جهة معنية بالأسر المنتجة تحتضن أعمالهن، وتقوم بتسويق إنتاجهن لصعوبة تسويق الإنتاج من المنزل .
وأكد أحد رجال الأعمال في حائل وصاحب أياد بيضاء أن الأسر المنتجة تحتاج إلى لائحة تتضمن أنظمة وقوانين تضمن سير العمل، من خلال تخصيص المجمعات التجارية «أكشاك» للحرفيات والراغبات في البيع من ربات المنازل، مطالبا بمساعدة الأسر المنتجة في المصروف، معللا ذلك لضيق مواردهم المادية لأنهن لا يستطعن الاستثمار بشكل واسع، مشيرا إلى أن الدورات التدريبية ستكون دافعا لهن، وفق خطط علمية محكمة من خلال التطوير والتدريب مع تقديم برامج تدريبية حسب حاجة الأسر المنتجة.
كما أكدت مديرة جمعية أجا النسائية في حائل منى الخليفة أن الأسر المنتجة تعد إحدى تلك الأدوات التي تحظى بتطوير مستمر من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، نظرا لما يمثله هذا المشروع من ركيزة أساسية تمهد إلى وصول هذه الأسر إلى سوق ريادة الأعمال في مرحلة متقدمة، وبما يسهم في إيجاد أرضية أولى تستقطب المزيد من العائلات للخروج من دائرة العوز إلى مرحلة الاعتماد على الذات، من خلال تنمية حرفهم ومهاراتهم وربطهم بمسار التنمية الوطنية الذي يجب أن يكون نتيجة حتمية لهذا المشروع الطموح.
وأكد مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة حائل سالم عبدالكريم السبهان أن إقامة معرض الأسر المنتجة بين الحين والآخر، يأتي من منطلق حرص الوزارة على تلبية الرغبة الشديدة للعارضين من الأسر المنتجة لتسويق إنتاجها، وكذلك دعما لمشروع الأسر المنتجة، باعتباره من المشروعات الرائدة، وهو مشروع اجتماعي وطني يهدف إلى تنمية الموارد الاقتصادية للأسر محدودة الدخل في مجال الصناعات البيئية والريفية والمنزلية للحد من الفقر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.