وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدرب الاتحاد تفرغ للفرجة .. والتشيكي حسمها بالخبرة
نشر في عكاظ يوم 01 - 11 - 2012

نجح التشيكي جاروليم المدير الفني للأهلي في تأكيد جدارته الفنية على حساب الأسباني كانيدا، حيث ظهرت خبرته في قراءة المباراة في الوقت الذي اكتفى فيه نده بالفرجة والنتيجة تغادر إلى منافسه وسط استغراب النقاد والمتابعين من النهج والأسلوب الفني الذي انتهجه في اللقاء.
جاءت محصلة الأخطاء الاتحادية وأبرزها في التهيئة النفسية السيئة التي سبقت المباراة والأخطاء الفنية أثناء المجريات، حيث اعتلى الغرور لاعبي الاتحادي ومدربهم المغمور بعد دخولهم المباراة وهم يحلمون بالنهائي متناسين أن النتيجة لم تحسم بعد، فرغم النهج الهجومي الذي بدأ به الاتحاد إلا أن التكتيك داخل الملعب لم يكن يناسب المباراة وحجمها، لاسيما من ناحية أدوار اللاعبين داخل المستطيل الأخضر، فإبعاد دي سوزا عن المواجهة لأسباب إدارية وإحلال الشربيني في منطقة صانع اللعب خلف هزازي أفقد المركز واللاعب قيمتهما، حيث لم يكن الشربيني في يومه ولم يوفق في تحقيق المطلوب منه في المركز الجديد فلم يستفيد كانيدا من إمكانيته خلف هزازي أو في الجهة اليسرى التي يجيد اللعب فيها، كما أن إحلال فهد المولد في الجهة اليسرى لم يكن ذا فائدة حقيقة على الفريق بعد أن اكتفى الأخير بالركض وفتح الثغرات دون خطورة حقيقية على المرمى، فكان بالإمكان الاستفادة منه بجانب نايف هزازي الذي كان يفتقد للإمداد الهجومي، في ظل سوء الشربيني في صناعة اللعب ومحدودية عطاء قائد الاتحاد محمد نور الذي تفرغ لتعطيل اللعب وتحقيق الأخطاء لفريقه مع ضعف مردوده في الإمداد أو في قطع الكرات، وكان من المفترض أن يشرك نور خلف هزازي ووضع المولد في الجانب الأيمن والشربيني في الأيسر لتحقيق الاتزان في منطقة الوسط التي افتقدت هيبتها، في حين لم يكن إبراهيم هزازي في مستوى الحدث وظهر أقل بكثير من الاتحاد بعد أن تفرغ لارتكاب الأخطاء الخارجة عن الروح الرياضية واستفزاز لاعبي الخصم دون مبرر.
في الجانب النفسي، أوجدت إدارة الاتحاد لنفسها قضايا متعددة قبل مواجهتي الذهاب والإياب، ففي الأولى تفرغت لإشكاليات التذاكر والبيانات الإعلامية المتعلقة بذلك ولم تمنح تركيزها للفريق الذي تغلب بصعوبة بهدف دون رد، وقبل الإياب أشعلت قضية دي سوزا ومحاميه ولم تهدأ الأمور بين الجانبين سوى قبل المباراة بيوم بعد أن قرر كانيدا استبعاده دون أن يجد اللاعب البديل له، كما أن ثقتها في الوصول للمباراة الختامية أنساها تجهيز اللاعبين معنويا من حيث التأكيد على أهمية النتيجة وأن المواجهة لم تنته بعد، مما أظهر ضعف خبرتها في مثل هذه المباريات وتمرسها في تجهيز الفريق من النواحي النفسية والمعنوية فدفعت الثمن غاليا بالخروج من أهم بطولة ارتبط اسمها بالعميد.
في المقابل، نجح جاروليم في توظيف لاعبيه وتسخير إمكانياتهم لصالح الفريق بعد أن احترم أولا قوة خصمه وعمل على تعطيل مفاتيح اللعب فيه، مع فرض أسلوب هجومي ودفاعي متزن مكنه من تحقيق الفوز، خاصة مع تصحيحه أخطاء خط الوسط في الذهاب ومنحه صلاحية أكبر في الأدوار الهجومية والدفاعية على حد سواء، بجانب استغلاله الثغرات التي ظهرت في وسط خصمه وخط دفاعه، عندما أوعز لفكتور باللعب عبر الأطراف وفتح الثغرات للحوسني ولاعبي الوسط المتقدمين من العمق لدعم الهجمة، إضافة إلى انضباطه دفاعيا وعزل مهاجم الخصم عن وسطه من خلال فرض رقابة لصيقة على الثلاثي الشربيني ونور وهزازي، فكانت النتيجة امتلاكه لمنطقة المناورة وتواجد لاعبيه في منطقة الاتحاد لتكون بداية التحضير للهجمات، كما كان تعامل الإدارة الأهلاوية نموذجيا بعد أن أوجدت بيئة صحية للفريق من خلال تجهيزه بعيدا عن الحرب الإعلامية التي حدثت قبل المواجهتين ذهابا وإيابا، ولم تنجرف وراء الإشكالات التي أحدثتها الصحافة سواء فيما يخص التذاكر أو تلك التي تحدثت عن خلل الأجهزة الطبية واللياقية في الفريق، فعملت بعيدا عن الضجيج وجهزت الفريق فنيا ومعنويا بالشكل الذي يؤهله لتحقيق التأهل، وجنت ثمار ما زرعت من خلال المستوى القوي والأداء الرائع الذي قدمه لاعبو القلعة مع تصميمهم على إزاحة خصمهم العنيد ومواصلة المشوار نحو النهائي للمرة الثانية في تاريخه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.