رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العتاولة» يسيطرون على خير مياه الأرض
نشر في عكاظ يوم 12 - 07 - 2011

«عتاولة أشياب زمزم» مجموعة من الأفارقة يحتكرون صنابير أشياب مياه زمزم، وتحديدا مع قرب شهر رمضان المبارك لتعبئة الجوالين وبيعها في سوق سوداء على الطرق السريعة وبجوار مخارج المسجد الحرام والتكسب من خلالها ورفع أسعار التعبئة لتصل ل30 ريالا، وتتضاعف خلال العشر الأواخر من الشهر الكريم.
شرطة العاصمة المقدسة لم تغفل في خطتها توزيع عدد من أفرادها على مواقع تعبئة المياه وكذلك نقاط توزيع عبوات الملك عبدالله لسقيا زمزم، حيث تتولى مجموعة من رجال الأمن ضبط عملية البيع ومنع الاحتكار للصنابير.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أن الضبط الإداري في شرطة العاصمة المقدسة يتولى متابعة أشياب زمزم ومواقع التوزيع، مشيرا إلى أنه خلال شهر رمضان تحديدا وعلى مدار العام بشكل عام، هناك متابعة لتوزيع وتعبئة مياه زمزم حيث تحتكر مجموعة من الأفارقة صنابير المياه، إضافة إلى تنظيم حركة البيع في نقاط التوزيع في مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم.
وأضاف الميمان فيما يخص الباعة المتجولين ومن يقومون بالجلوس على الطرق السريعة، فإن هناك لجنة الظواهر السلبية والتي من ضمنها شرطة العاصمة المقدسة، إضافة إلى فرق المرور وأمن الطرق تتابع من يقومون ببيع زمزم على الطرقات.
وأكد الميمان خلال شهر رمضان سيتم متابعة الأشياب على مدار ال24 ساعة من حيث التعبئة وضبط جميع الأمور الأمنية في الموقع.
«عكاظ» قامت بجولة على أشياب زمزم في حي كدي، حيث حددت الجهات المسؤولة موعدا محددا لتعبئة مياه زمزم من الثامنة صباحا وحتى الحادية عشرة ظهرا كفترة صباحية لتنظيم عملية البيع، حيث سيتم فتح الأشياب خلال شهر رمضان على مدار الساعة.
افتراش على السريعة
وعلى الطرق السريعة يفترش مجموعة من المواطنين والمقيمين أطراف الطريق ويجلسون في صناديق سياراتهم وأمامهم جوالين مياه زمزم، إضافة إلى عبوات مشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم سعة عشرة لترات التي يتم بيعها بضعفي سعرها، والتي تباع بخمسة ريالات في نقاط التوزيع في حي كدي، بينما يتم بيعها تحت أشعة الشمس ب 15 ريالا من قبل باعة جائلين، حيث أوضح أحد البائعين أنه من المتوقع أن يرتفع السعر في رمضان إلى أربع أضعاف.
محمد الوسيقي أحد المعتمرين يقول: حقيقة لا أثق في الشراء من الباعة المفترشة على الطرق السريعة، حتى وإن كانت العبوات خاصة بزمزم، وذلك لأسباب كثيرة منها أن طريقة التخزين وعرضها للبيع غير صحية، فضلا عن الغش الذي يستغله البعض في خلط مياه زمزم بمياه عادية لزيادة الكمية، ورفع الكسب المادي.
أما مصلح النفيعي القادم من الطائف فيقول كنت اشتري عبوات زمزم من الباعة الجائلة وتحديدا على طريق مكة - جدة السريع، ولكن اكتشفت يوما أن إحدى العبوات بها طعم غريب، ويبدو أن العبوة كانت معرضة للشمس، ما أثر بطبيعة الحال على الماء، لهذا قررت عدم الشراء من الجائلة والحصول على ماء زمزم من الصنابير المخصصة للتعبئة.
أحد باعة مياه زمزم على طريق مكة جدة رفض الحديث بحجة أن ذلك يستثير الأمانة عليه وبالتالي قد يتسبب الأمر في قطع رزقه.
وأظهرت نتائج سابقة أجريت لعينات عشوائية من جوالين مياه زمزم المعروضة على طرقات مكة المكرمة وجرى تحليلها في مختبر الإدارة العامة لصحة البيئة عدم مطابقة معظم هذه العينات للمواصفات والمعايير الخاصة بماء زمزم الأمر، الذي يؤكد وجود غش ولا يستبعد إتمام استبدال أو إحلال بديل أو عملية خلط ونحو ذلك.
من جهتها حذرت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة العاصمة المقدسة من خطورة التعامل مع الباعة الجائلين مهما كانت السلعة وطريقة تخزينها، كما أشارت إلى أن الحرارة تؤثر على الخواص لماء زمزم.
تأثر المياه
من جانبه أوضح مدير عام صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة الدكتور محمد بن هاشم الفوتاوي بأن ماء زمزم يتأثر بالحرارة وعدم التعامل مع الباعة الجائلين، مشيرا إلى أن الإدارة العامة لصحة البيئة تؤكد على حرصها على اقتناء ماء زمزم مطابق للمواصفات والمعايير وذلك من خلال المنافذ المتاحة والمعروفة للجميع.
وأضاف الفوتاوي، جوالين الزمازمة لونها أزرق والذي يخفف قليلا من تعرضها للحرارة ويحجب أشعة الشمس، حيث إن الحرارة قد تؤدي إلى تغيير الخواص وظهور بعض الطحالب.
وحذر الفوتاوي من التعامل مع الباعة كي لا يقع الضرر على المستهلك، حيث إن العبوة تتعرض لدرجة حرارة مرتفعة، قد تؤدي إلى تغير لبعض الخواص الطبيعية للمياه، وبالتالي ما قد تسببه من مخاطر صحية على المستهلك.
وحذر من أن البعض من ضعفاء النفوس يقومون بخلط مياه زمزم بمياه أخرى عادية بغرض زيادة الكمية وبالتالي زيادة الربح المادي، لذا فإن ما يتم عرضه وبيعه من مياه زمزم بالطرقات غير مأمون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.