"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 12 - 01 - 2011


ما الفرق بيننا وبين هؤلاء؟
سؤال بث حروفه التى تكاد تشتعل .. وخشية من فرط اشتعالها أن تحرق الورق فيتطاير ذلك الدخان، يترجم احتراق معاناة الزميل الناجح الكاتب اليومي صالح الشيحي، الذي يمارس اللهاث من خلال إطلالته اليومية في جريدة الوطن، لقد طرح مقارنة لما يجري فى دول الجوار من انضباطية ورقي فى السلوك واحترام للآخرين فى الأسواق وفى المحال العامة، على عكس ما هو واقع عندنا، والملاحظة جيدة وجديرة بالوقوف معها وعندها .. ولكن لا يستوقفنا ذلك طويلا .. إذ إن من ظلم الحقيقة سحبها على واقع مجتمعنا؛ فمثلا فى الإمارات وقد أمضيت فيها شهرا وعدت قبل أيام أنك لا تكاد تجد المواطن إلا في ما ندر .. فهو كالشعرة البيضاء فى الثور الأسود (مع الفارق طبعا) كما قال فلا مجال للمقارنة العددية بيننا وبين الإمارات مثلا .. وكيف أن الغالبية العظمى هم أجانب من أوروبا ومن الهند وباكستان وإيران وبعض الجاليات العربية وهؤلاء إذا ما تحرينا الدقة فهم يأتون يحملون أنماطهم الحياتية معهم.
سمة الحياة الطبيعية عندنا:
أعود لصيف عام 2009 فقد كتب الزميل تركي السديري رئيس تحرير الرياض على ما أذكر .. وكتب عبدالله أبو السمح وكاتب هذه السطور عن الممارسات التى يزاولها الشباب السعودي وحتى بعض الفتيات فى لبنان (السولدير والفردان وفى أماكن أخرى) وفي القاهرة وفي باريس ولندن فإن هؤلاء يأتون ومعهم عقدة المعاكسات وقطع الوقت فى مناورات فارغة هايفة تعكس بكل أسف جانب الضعف والمرض والاختلال في شخصية الشاب .. بينما نجد الشباب الخليجي من الجنسين فوق هذه الترهات ولا يمارس هذا الجوع العاطفي والشهوانية .. يقيه قدر مخزونه من الحياء ونحن ومع كل الوخز الشديد قد طرحنا العديد من الأسئلة .. ما هو السبب وراء هذه الأساليب الفجة والمخجلة .. ولماذا يحمل هؤلاء معهم فى سفرهم ضمن حقائبهم هذه الألوان الهايفة من الأساليب .. وأين الآباء من هذا .. ولماذا السيارات الفارهة التى تغري الشباب ويعتبرونه من عدة الشغل وتثير حقد الإخوة فى البلدان التى نقصدها.
بالطبع ليس هناك رقابة لهيئة الأمر بالمعروف عليهم خارج الحدود ولكن من المؤكد أن هذا يحرر شهادة مصداقية للدور الكبير لرسالة الهيئة فى بلادنا.
إن المطلوب من الهيئات ومن المؤسسات التربوية وأجهزة الأمن أن تشارك جميعها فى منظومة واحدة وفق استراتيجية مدروسة لتشخيص هذه الظاهرة حتى نستطيع أن نجيب على سؤال الزميل الشيحي ولكي نسير الحياة عندنا بصورة طبيعية.
إطلالة عبد العزيز بن فهد:
مع الموسم .. موسم الأمطار .. مع الخير والنماء عاد هذا الشهم النبيل شامخا تتسامى قامته وهامته فى كبرياء .. يرصعها حب الوطن وسمو أخلاقه ومقاصده ونظرته الفلسفية للولاء للوطن الذي يسكن داخل تلابيبه.
كان غيابه كغياب الغيث الذي تشتاقه الأرض والطير والبهائم .. ليفرش الأرض عشبا وكلأ وماء يروي ظمأ الأكباد العطشى .. ولعل تلك المشاعر التي انبرت تملأ مساحات الجرائد والفضائيات والأثير.. ويبثوه حبا وشوقا لعودة الأمير النبيل وما تناقلته الصحف والأنباء عن مشاريعه الخيرية التى بادر فى تنفيذها من حفر الآبار ومن بناء مساكن خيرية أعادت للأذهان أياديه البيضاء منذ يفوعته .. إن قيمة المرء وثروته لا تساوي شيئا مذكورا إلا عندما تلامس شغاف قلوب الوطن من المحتاجين وطالبي المساعدة .. هنا تبرز قيمة المواطنة ودور صاحبها، فالناس كثيرون والأثرياء كثر ولكن أثرياء الروح والإحساس بآلام الآخرين وتلمس حاجتهم في أريحية غير موجهة ولا تستهدف بعدا يرقى بها إلى مكانة متقدمة فذلك قمة العطاء والبذل، تحية للأمير الشهم ولعل فى بادرته ما يحمل الآخرين على مجاراته والتشبه بالكرام رعاه الله ووفقه وأكثر من أمثاله، وحسبي الله ونعم الوكيل.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 132 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.