السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملابس المستعملة .. أمراض بالجملة
الأطباءيحذرون من مخاطرها
نشر في عكاظ يوم 29 - 01 - 2010

تستيقظ على رنين الجرس أو الطرق على باب منزلك، فتنظر من ثقب الباب «العين السحرية» فتجد أمامك إحدى الحاجات من الجنسية الأفريقية تبادرك بالسؤال ما إذا كان لديكم «ملابس قديمة» ؟
وتهب بعض الأسر ملابسها وأشياءها الأخرى الفائضة عن حاجاتها والتي غالبا ما تكون في حالة جيدة، بل إن بعضها لم يستعمل إلا لمرات محدودة، تهبها من باب الصدقة أو التخلص منها لمن تظن أنهم بحاجة إليها.
وهناك متعلقات ببعض المتوفين يوزعها أهاليهم بعد وفاتهم صدقة، هكذا تتجمع كميات كبيرة من الملابس والأشياء الأخرى المستعملة لدى هؤلاء، فيجدون سوقا رائجة لبيعها والاستفادة من عائدها في أمورهم المعيشية واحتياجاتهم الضرورية الأخرى، بل يجدون بعض الوافدين من الجنسية الآسيوية يشترون منهم هذه الأشياء ويعرضونها في بسطات للبيع بأسعار زهيدة، إلا أنها تحقق لهم في الوقت نفسه أرباحا لا بأس بها دونما أدنى اعتبار لما قد تشكله من أخطار صحية.
ويلفت الانتباه العديد من الوافدين من الرجال والنساء، من جنسيات مختلفة وهم يفترشون مساحة كبيرة في باب مكة وسط البلد في جدة، وقد انتشرت عشرات البسطات لبيع الملابس البالية والقديمة والمستعملة على الأرض أو علقت على مواسير حديدية لعرضها ووسط أكوام الملابس التي تتفاوت ما بين قديمة وشبه بالية يتجول عدد كبير من المتسوقين رجالا ونساء من جنسيات مختلفة لتفحصها قبل شرائها.
هذا المشهد أصبح مألوفا في وسط البلد وداخل الأسواق الشعبية الشهيرة خاصة يوم الجمعة حيث يزداد الإقبال عليها، في حين لا يعلم الكثيرون أن لتلك الملابس أضرارا صحية حقيقية أكدها عدد من الأطباء أبرزها حساسية الجلد وانتقال بعض أنواع من البكتيريا.
«عكاظ» وقفت على أماكن بيع الملابس والتقت عددا من الباعة والمشترين لرصد هذا النشاط الذي تحول إلى تجارة على أيدي بعض البسطاء، علما بأن البلدية تشن حملات من وقت لآخر لإزالة هذه البسطات، فيختفي المخالفون وما أن تنتهي الحملة حتى يظهروا من جديد.
من أين تجلبها
المكان يموج بالحركة والضوضاء والصخب و(سلمى) التي تجلس على بسطتها ليس لديها الوقت للتحدث مع أحد سوى من يقصدها للشراء من بضاعتها البالية والمستعملة، وعن بضاعتها ومن أين تجلبها ردت سريعا: لا أدري، ثم تركت بسطتها واختفت عن الأنظار مخلفة ألف سؤال وسؤال عن كيفية جلب هذه الملابس.
نحصل عليها من الأسر
فاطمة الصومالية إحدى البائعات تقول: بضاعتنا نظيفة نأكل منها عيشا، ماذا تريد منا ؟! لو لم تكن مناسبة لما أقبل الكثيرون على شرائها.
وتضيف أجلب هذه الملابس عن طريق التسول والتجول بين الحارات، حتى إنني أبذل مجهودا كبيرا وأفراد أسرتي من أجل الحصول عليها، فالكثير من الأسر لديها كميات كبيرة من الملابس بحالة ممتازة وتستغني عنها في العديد من المناسبات مثل شهر رمضان والأعياد، وليس لدينا دخل سوى بيعها والاستفادة من عائدها الذي نحصل عليه والأسعار تبدأ من خمسة ريالات وتنتهي بعشرة.
يرفض الحديث
في بسطة أخرى عليها أكوام من الملابس والشراشف والأحذية والشنط، جلس أحد الوافدين ومع الاقتراب منه ترك بسطته وابتعد رافضا الحديث والتصوير.
السؤال الآن هو من هم زبائن هؤلاء الباعة، ومن الذي يشتري من بضاعتهم المعروضة على هذه البسطات؟
محمد يوسف دفعته ظروفه المعيشية الصعبة للجوء إلى هذه البسطات، يقول: هذه الملابس والثياب أسعارها رخيصة وأنا متقاعد أعيش ظروفا معيشية صعبة، ولدي ستة أبناء وأسكن في بيت بالإيجار والحال لا يعلم به إلا الله، وبذلك لا أستطيع أن أتسوق في المراكز والأسواق التي تبيع الماركات بأسعار خيالية، والراتب قد يذهب في قيمة طقم أو طقمين من الملابس.
ويضيف أشتري من هذه البسطات لوازم أبنائي من ملابس داخلية وثياب وأحذية يقول أصحابها إنها نظيفة، ومغسولة بالماء الحار والصابون، لكني لا أكتفي بحديثهم عنها بل أعيد غسلها من جديد حتى أضمن نظافتها، صحيح أنها بالية ومستعملة لكنها تفي بالغرض، كما أنه لا أحد لايعلم عن حالي، فلماذا أهتم؟
أطعمة وملابس
الفاتح محمد عثمان زبون آخر يؤكد من جانبه أن أسعارها الزهيدة هي التي تجعل الكثير من ذوي الظروف الصعبة وأصحاب الدخل المحدود يقبلون على شرائها لأنفسهم ولأبنائهم خصوصا في المواسم والأعياد ومع بدء الدراسة، فهم لايبالون بما يرتدون.
ويضيف، ولا تكتفي هذه البسطات ببيع الملابس البالية والمستعملة فقط، وإنما الأطعمة أيضا وبطريقة لا تكترث بالنظافة ولا تستوفي الشروط الصحية.
خطر الحريق
محمد العواضي يشير إلى الخطر الذي تمثله هذه البسطات حيث تتراكم البضائع بشكل عشوائي، ما يعرضها إلى خطر الحريق، فأصحابها لم يتعبوا أو يخسروا في شراء وجلب هذه الملابس، حيث يحصلون عليها عن طريق التسول، ويضيف العواضي أن بعضا من هذه الملابس تكون لأناس مرضى أوموتى.
مساحة للفرجة
علي أحمد علي لم يكن تواجده هناك بغرض الشراء أو البيع، وإنما للفرجة على هذه البسطات، مؤكدا في نفس الوقت أنه لا يتردد في الشراء أحيانا إذا وجد شيئا مناسبا، مشيرا إلى أن العمل يبدأ هنا من بعد صلاة العصر مباشرة، فما أن يخرج الناس من المسجد وتدب الحركة حتى تشاهد هؤلاء وقد أخذوا مواقعهم داخل الساحة وعلى الأرصفة..
إلى ذلك يحذر استشاري الجلدية الدكتور عثمان الشيخ في مستشفى خاص في جدة من الذهاب إلى هذه البسطات لاسيما أنها تقبع في منطقة تعاني أصلا من التلوث، إذ ينبغي الامتناع عن شراء الملابس المستخدمة حتى وإن غسلت، مشيرا إلى أن هناك أمراضا جلدية تنتقل عبر الملابس هذه كالجرب والفطريات الجلدية والقمل والهربس الجلدي وأمراض الحساسية المزمنة، ناصحا كل من يشتري هذه الملابس بتعريضها أولا للشمس وتنظيفها فهي خطر موقوت على صحة الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.