المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صندوق لمعالجة المنشآت المالية المهمة في المملكة
نشر في عكاظ يوم 30 - 08 - 2023

ألزمت اللائحة التنفيذية لنظام معالجة المنشآت المالية المهمة البنك المركزي، بإنشاء صندوق معالجة لتمويل إجراءات المعالجة وتغطية التكاليف. ويُنشأ الصندوق كوحدة إدارية في المركزي ويرتبط أمين صندوق المعالجة إدارياً بمجلس الإدارة أو من ينيبه ويكون الصندوق مستقلاً من الجانب التشغيلي بما يتوافق مع مسؤولياته النظامية، وشفافية إجراءاته، والحوكمة السليمة، وكفاية موارده، ويخضع لآليات التقييم والمساءلة، كما يمتلك صندوق المعالجة الموارد والقدرة التشغيلية والكفاءات التي تتمتع بالخبرة لتنفيذ إجراءات المعالجة لجميع المنشآت المالية، بصرف النظر عن حجمها أو مدى تعقيدها، كما تتولى لجنة إدارية يرأسها محافظ البنك المركزي الإشراف على إدارة الصندوق، ويعين المحافظ أعضاءها، ويوافق البنك المركزي على اختصاصاتها، وللجنة الإدارية تشكيل لجنة فرعية واحدة أو أكثر، وتحدد اختصاصاتها لضمان سير أعمال صندوق المعالجة بالشكل المناسب.
وكشفت مسودة اللائحة التنفيذية، التي اطلعت «عكاظ» على تفاصيلها، أنها تهدف لوضع وإدارة السياسات الاحترازية واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة الاضطرابات والأزمات الاقتصادية والمالية المحلية والإقليمية والعالمية، والمنشآت المالية المهمة المقصود فيها في اللائحة الجديدة هي تلك المنشآت التي تعتبر جزءاً مهماً من النظام المالي، حيث يؤثر تعثرها سلباً على النظام المالي في المملكة.
وشددت اللائحة، على أنه في حال كانت المجموعة مالية تتضمن منشآت مالية مهمة خاضعة لتنظيم البنك المركزي وهيئة السوق المالية، تكون سلطة المعالجة العليا هي الجهة المختصة المسؤولة عن الرقابة بشكل منفرد على المجموعة لغرض تطبيق الصلاحيات الممنوحة بموجب هذه اللائحة.
وألزمت اللائحة البنك المركزي، وهيئة السوق المالية، إعداد مذكرة تفاهم بشأن آلية التعاون فيما يتعلق بصلاحيات المعالجة بغرض مشاركة المعلومات الخاصة بالتخطيط لإجراءات الاستعادة والمعالجة للمنشآت المالية وغير المالية، والشركات الأم والمنشآت التابعة، كما يضمن البنك المركزي وجود حماية مناسبة للالتزامات المؤمنة بموجب اتفاقية حق الضمان لمنع نقل الأصول الضامنة للالتزامات ما لم تُنقل تلك الالتزامات ومزايا الضمان ونقل الالتزامات المضمونة ما لم تنقل مزايا الضمان ونقل مزايا الضمان ما لم تنقل الالتزامات المضمونة وتعديل ترتيبات الضمان أو إنهائها من خلال استخدام صلاحيات إضافية، إذا كان هذا التعديل أو الإنهاء يستوجب انتهاء ضمان الالتزامات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.