ألوية العمالقة تقطع طرق الإمدادات عن الحوثيين في 4 مديريات بمأرب    لم تتدخل بالشأن الفلسطيني إلا بالخير    الصحة تسجل 4738 إصابة جديدة بفيروس كورونا    مصادرة 488 كجم مواد غذائية فاسدة أكثر من 300 كجم لحوم وخضروات بالعاصمة المقدسة    صحة حائل تنفذ "785" جولة رقابية الشهر الماضي    انخفاض أسعار النفط.. وبرنت يسجل 89.52 دولار للبرميل    اهتمامات الصحف التونسية    الأخضر "عالمي" للمرة العاشرة بالفوز على أوزباكستان    فروسية حائل تقيم حفل سباقها ال13    اللجنة التنفيذية للتوطين بنجران تعقد اجتماعها الأول    63440 مستفيدًا من عيادات "تطمن" في الجوف    شاهد.. أمطار غزيرة على جنوب جازان    جندي يقتل 5 من زملائه في هذه الدولة    اهتمامات الصحف المصرية    جندي يقتل 5 من زملائه ويلوذ بالفرار    باق على فصل الربيع 53 يوماً.. المسند لهذا السبب انخفضت درجة الحرارة اليوم بشكل ملموس    فيديو رائع.. أربعة توائم حريصون على العودة الحضورية للمدارس في الهفوف    كوريا الشمالية تطلق "مقذوفاً" غير محدد باتجاه الشرق    جنوب السودان يسعى لجذب الاستثمارات السعودية    الهند تسجل أكثر من 286 ألف إصابة جديدة بكورونا    استشاري يحذر من خطأ شائع يرتكبه الناس خلال الشتاء    انخفاض الحرارة في معظم المناطق و تساقط للثلوج في الشمالية    هل هناك علاقة بين تناول الأسماك المملحة والإصابة بالسرطان؟.. طبيب يُجيب    غوميز: "الهلال" سيكون بطل الدوري.. و"جارديم" لا يحتاج إثباتاً    هل يؤثر غسل اليدين بالكحول الذي يوجد بالمعقمات على صحة الصلاة؟.. الشيخ "الخثلان" يوضح    وكالة شؤون المسجد النبوي تكشف سر البرودة الدائمة لرخام ساحات المسجد    توقعات الطقس.. انخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج على هذه المناطق    الصحف السعودية    أمير القصيم يحذر من أمرين: يدخلان البيوت دون استئذان    خالد بن سلمان ومستشار وزير الدفاع الصيني يستعرضان العلاقات العسكرية    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة ساڤي للألعاب الإلكترونية    الطائف: ضبط 1.016.000 قرص مخدر    اللحياني يزف حاتم والبراء لعش الزوجية    المملكة وعُمان تبحثان التعاون في سباقات ومزايين الإبل    آل الشيخ: السعودية تسعى لتصحيح مفهوم الخطاب الديني المختطف    «مهمة مش مهمة» لمخرج سعودي في 13 دولة عربية    تايلور ترد وتتهكم على دامون ألبارن    القصبي: ننفذ إصلاحات تمكن البيئة التنافسية من الإنتاجية والاستدامة    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأمريكية عند الإغلاق    المواجهة «22».. بين الأخضر والأحمر «النصر لمين»؟    صراع لاتيني لمطاردة البرازيل والأرجنتين    فوال: توزيع الجهد والجدية سيجلب «النقاط»    «مكة».. أول إمارة تطبق التقنية في جميع أعمالها    الخناق يشتد.. والتصنيف يقترب    الحجرف: موقف مجلس التعاون ثابت في دعم الشرعية والحل السياسي    اختتام ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    أمير القصيم يتسلّم تقرير إنجازات إدارة متابعة الأحكام القضائية    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع الصيني المجال العسكري                            دولة خليجية تعلن عودة الصلاة للمساجد بكامل طاقتها وإلغاء التباعد    نشر ثقافة ومبادئ حقوق الإنسان    أمير الحدود الشمالية يتفقد مستشفى مركز جديدة عرعر    نائب أمير المنطقة الشرقية يؤدي صلاة الميت على طالب بن شريم المري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللقاحات هل تحمينا ؟
نشر في عكاظ يوم 07 - 12 - 2021

بعد أقل من أسبوع من إعلان الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا الدوائية الأمريكية ستيفن بانسل؛ جدد رئيس الشركة ستيفن هوغ، القول إن ثمة «خطراً حقيقياً» يتمثل في أن اللقاحات المتاحة لمناوءة كوفيد-19 قد تكون أقل نجاعة في صد متحورة أوميكرون. غير أن مستشار الإدارة الأمريكية في شؤون مكافحة الأوبئة الدكتور أنطوني فوتشي قال الليل قبل الماضي، إن ثمة دلائل على أن قدرة أوميكرون على التسبب بتدهور كبير في حالة المصاب بها قد تكون محدودة. لكن المسؤولين الصحيين في الولايات المتحدة تمسكوا (الأحد)، بأنه لا يزال غير معلوم لديهم مدى قدرة أوميكرون على تسريع تفشيها. كما أنهم لا يعرفون إلى أي مدى يمكن للقاحات المتاحة أن تكون ناجعة في مواجهة هذه السلالة المتحورة وراثياً من فايروس كورونا الجديد. وقال رئيس موديرنا هوغ، في مقابلة معه بثتها شبكة «ايه بي سي»، إنه يعتقد أنه يخشى أن يؤدي ظهور أوميكرون إلى انخفاض كبير في فعالية اللقاحات، وهو ما سيتطلب تحديث صيغة اللقاحات الراهنة. وكانت البيانات الواردة من جنوب أفريقيا أشارت إلى أن أوميكرون لا تسبب تدهوراً في حالات المصابين، بالقدر الذي عهد في سلالة دلتا. وهو ما اعتبره الدكتور فوتشي خبراً طيباً. لكنه حذر من أن تلك الخلاصة مبدئية فحسب. وزاد: نشعر بأننا متأكدون من أن اللقاحات الموجودة توفر قدراً من الحماية، وقد يكون قدراً كبيراً، ضد سلالة أوميكرون. وبدورها اعتبرت مديرة المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها الدكتورة راتشيل فالنسكي أنها تأمل حقاً في أن توفر اللقاحات الراهنة حماية للأشخاص الذين تصيبهم عدوى أوميكرون. لكنها قالت: نحن لا نعرف حتى الآن إلى أي مدى هو تسارع تفشيها، وكيف سيكون أداء اللقاحات إزاءها. ومن جانبه؛ قال مؤسس شركة موديرنا نوبار أفيان إنه يتوقع تكشف مزيد من المعلومات عن أوميكرون خلال فترة تراوح بين 7 و10 أيام. لكنه قال أيضاً لشبكة «سي إن إن»: نتوقع أن نرى حماية من اللقاح ضد التدهور المؤدي إلى التنويم والوفاة.
أما مبتكرة لقاح أسترازينيكا البروفسور سارة غلبرت فقالت، في محاضرة في لندن بثت أمس (الإثنين)، إن سلالة أوميكرون تحتوي على تحورات «نعرف سلفاً أنها تزيد تسارع التفشي، وأن الأجسام المضادة التي يولّدها اللقاح أو التعافي من الإصابة السابقة قد تكون أقل جدوى في منع الإصابة بأوميكرون». وأوضحت رئيسة الكلية الملكية البريطانية بطب الطوارئ الدكتورة كاثرين هيندرسون أمس أن الخدمة الصحية البريطانية ستكون في وضع سيئ إذا أسفرت سلالة أوميكرون عن موجة جديدة من الإصابات. وأضافت أن الوضع من منظور التوقعات سيئ جداً، وسيؤول الوضع إلى الأسوأ. وزادت: إذا أضحت السلالة الجديدة شيئاً يتعلق بأعداد كبيرة من الإصابات، وحالات التنويم فسنكون في وضع صعب جداً.
80 % دواء جديد يحمي من التنويم ويقلّص الوفاة
أعلنت شركة بري بيوساينسيز أن تجربة سريرية أجرتها، تحت إشراف المعاهد القومية الأمريكية للصحة، على علاج جديد لكوفيد-19 أثبتت نجاعته في تقليص مخاطر التنويم بالمستشفيات والوفاة إلى درجة كبيرة. وزادت الشركة الصينية أن نسبة تقليص الحاجة إلى التنويم تصل إلى 80%، بالنسبة إلى المصابين الذين يعانون أصلاً من أمراض مزمنة خطيرة. وكانت بياناتها المبدئية التي أعلنت في أغسطس الماضي ذكرت أن النسبة تصل إلى 78%. وقالت الشركة إن دواءها الجديد يستطيع معالجة جميع سلالات دلتا، بما فيها متحورة دلتا، التي تجتاح بلدان العالم حالياً. وأضافت الشركة أن علماءها يدرسون تأثير العلاج الجديد على المصابين بسلالة أوميكرون التي ظهرت نهاية نوفمبر الماضي. وارتفع سعر سهم الشركة المدرجة في بورصة هونغ كونغ ارتفاعاً كبيراً إثر أنباء ذكرت أن الصين قد توافق على علاجها القائم على الأجسام المضادة خلال ديسمبر الجاري. وأشارت البيانات إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على علاج شركة بري بيوساينسيز لم تشهد وفاة أي متطوع للتجربة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.