وزير المالية: أنجزنا إجراءات صرف 568 مليار ريال حتى نهاية أغسطس    سارة تحدثكم عن إنجاز للوطن في يوم الوطن..    شركة كريم تعلن عن توفر فرص وظيفية    "التعاون الإسلامي" تدين الهجوم الإرهابي على جازان بصاروخ باليستي    وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيطالي ويبحثان تعزيز التعاون    نجاحات متواصلة للمملكة في استضافة أبرز الأحداث الرياضية العالمية    "شاموسكا" يقترب من الرحيل عن "الشباب"    "مستشفى الأطفال" بالطائف يحتفل باليوم الوطني 91 هي لنا دار    تدشين جهاز الطب الإتصالي للسكتة الدماغية بمستشفى أجياد للطوارئ    الولايات المتّحدة تجيز إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر    تمدد صلاحية تأشيرات الزيارة بغرض السياحة    مبادرات ومسابقات في احتفالات جامعة المؤسس بيوم الوطن    أضف تعليقاً إلغاء الرد    "التجارة" تشهّر بمنشأة خالفت شروط وضوابط التخفيضات    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس جمهورية غينيا بيساو بذكرى استقلال بلاده    سعر "برنت" يرتفع بنسبة 0.11 %    التحالف : إحباط هجوم إرهابي بصاروخ بالستي أطلق على جازان    خادم الحرمين يتلقى برقيات تهانٍ من قيادة دولة قطر بمناسبة اليوم الوطني ال 91    أضف تعليقاً إلغاء الرد    إجمالى الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا فى العالم تتجاوز 230 مليون    قرعة كأس رابطة الأندية الإنجليزية    باليوم الوطني ال91.. ما الحدث الأصعب بحياة مؤسس السعودية الملك عبدالعزيز؟    الطقس: أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة    بالفيديو.. الشيخ "الشثري" يوضح شروط وإجراءات الطلاق في الشرع    إدارة المرور تكثف عملها الميداني في مواقع الاحتفال باليوم الوطني    الربيعة: المملكة قدمت لليمن خلال 6 سنوات أكثر من 18 مليار دولار    بسبب كأس العالم.. "يويفا" يفتح النار على "فيفا"    خليفة حفتر يكلف الناظوري بقيادة الجيش الليبي    الملك عبد العزيز: زعيم أدرك القيادة المصيرية والتاريخية ب "عبقرية"    رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة القصيم: نفخر بمنجزات الوطن ومقدراته    إحباط تهريب 196 كجم حشيش داخل تجاويف مركبة بجازان    في اليوم الوطني.. نستشعر كلمة التوحيد التي قامت عليها البلاد    «ذا لاين».. يعزز مبدأ التكنولوجيا الخضراء بعيداً عن عوادم السيارات    الأمير محمد بن سلمان يواسي السيسي في وفاة وزير الدفاع السابق    زيارة ولي العهد شكّلت فصلاً جديداً في العلاقات الثنائية بين السعودية والهند    الرميان: بدأنا بتشييد «نيوم».. وحجر أساس «ذا لاين» هذا العام    إتلاف مئات من «عبوات الخمور» بالعاصمة المقدسة            البطولة المفتوحة الأولى للهوكي تنطلق غداً في الدمام    خادم الحرمين.. «وسطية» تؤكدها «الأقوال» وتسبقها «الأفعال»    الإمارة            ديربي الرياض.. صدارة هلالية تصطدم بطموحات شبابية                المملكة تؤكد تضامنها مع أمن واستقرار السودان    لأول مرة .. محكمة إماراتية تلزم متهماً بحفظ سورة قرآنية    غرفة ينبع تنظم ملتقى الإبداع الاجتماعي "رؤية حديثة لماضٍ عريق"        ( الزواج.. سكن وسكون)    ( الوطن في أعين الشعراء )    وطنٌ ومجد    الحبوب: بدأ بصرف مستحقات الدفعة ال 12 لمزارعي القمح المحلي    الشاعر ناصر القرني يشارك بقصيدة حب الوطن في اليوم الوطني ال91    متحدث الأمر بالمعروف يُحذر من حساب منتحل على موقع ال"تيك توك"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاح يصدُّ جميع فايروسات «كورونا»
نشر في عكاظ يوم 05 - 08 - 2021

مع اتساع نطاق حملات التطعيم، خصوصاً في بريطانيا والولايات المتحدة، بدا لكثيرين أن نهاية الوباء العالمي باتت قاب قوسين أو أدنى.
لكن أي عالم تفاتحه بذلك سيؤكد لك أن الوباء لم ينته بعد، وأن الخطر الذي من المحتمل أن يكون قادماً أكبر.
فقد شهد العالم على مدى نحو 100 سنة اندلاع نسخ مختلفة من الفايروسات التي تنتمي إلى عائلة فايروس كورونا الجديد.
ونتيجة لتضافر عوامل عدة، تشمل البيئة، وأساليب الحياة، وانفتاح آفاق السفر حول العالم، وتضخم المدن الآهلة بالسكان، كل ذلك- يقول المؤسس المشارك لمشروع اللقاح الإنساني تيد شنكلبيرغ، وهي مؤسسة بحثية دولية تتخذ نيويورك مقراً- يجعل احتمال اندلاع وتفشي سلالة جديدة من عائلة فايروس كورونا أمراً لا مناص منه. ويضيف: نحن نعيش في عالم يمثل فريسة سهلة للأوبئة العالمية. وتساءلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أخيراً: هل سيكون ابتكار «لقاح شامل» هو حل تلك المعضلة؟ إبرة وحيدة توفر حماية من وباء كوفيد-19، وسلالاته المتحورة، وبقية أفراد عائلة الفايروس التاجي؟ وأشارت إلى أن فايروس كورونا الجديد، المسبب لوباء كوفيد-19، هو الثالث من عائلة الفايروس التاجي الذي قفز من الحيوان إلى الإنسان ليروع العالم خلال العقدين الماضيين.
ففي 2002، اندلع فايروس «سارس» في الصين، وأصاب بعدواه نحو 8 آلاف شخص، وقتل منهم 774 شخصاً. وفي 2012 ظهر فايروس «ميرس»، الذي أدى إلى وفاة 881 شخصاً في أرجاء العالم. وأدى ظهور فايروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في الصين أواخر 2019 إلى إصابة أكثر من 200 مليون نسمة، ووفاة أكثر من 4.2 مليون شخص منهم. وعلى رغم أن فايروسيْ «سارس» و«ميرس» كانا أقل قدرة على نقل عدواهما؛ إلا أن الأخير أشد فتكاً بمن يصيبهم؛ إذ تسبب بوفاة ربع من أصابهم.
ومع أن العالم لا يزال يعكف على ضمان نجاح لقاحات كوفيد-19، في أتون السلالات المتحورة وراثياً التي تعيث في الإنسانية خراباً؛ إلا أن عدداً كبيراً من العلماء يعتقدون أن بالإمكان تطوير لقاح شامل يقي من احتمالات الإصابة، أو المرض، أو الوفاة من جميع الفايروسات المنتمية إلى عائلة الفايروس التاجي.
وذلك بسبب الخصائص المشتركة بين فايروسات هذه العائلة. وكان «التكتل من أجل ابتكارات الاستعداد الوبائي»- وهو تحالف عالمي يقوم بتطوير لقاحات ضد الأمراض المُعدية- قد أطلق في وقت سابق من العام الحالي خطة رصد لها 2.5 مليار جنيه إسترليني تنفق على مدى خمس سنوات، بغرض «تقليص أو استئصال خطر الأوبئة القادمة».. وخصص من هذه الموازنة 24 مليون جنيه لتكليف شركة في بي آي فاكسينز الأمريكية لتطوير إبرة لقاح تعمل ضد جميع سلالات كوفيد المتحورة وراثياً، بما فيها الجنوب أفريقية والبرازيلية، اللتان يعتقد أنهما أكثر قدرة على التفشي والفتك.
وطلب التكتل المذكور من الباحثين في أرجاء العالم موافاته بمقترحاتهم من أجل تطوير لقاح يمكنه توفير حماية كافية ضد جميع الفايروسات التي تنتمي إلى عائلة الفايروس التاجي (كورونا)، خصوصاً «سارس»، و«ميرس»، و«كوفيد-19».
وقال الرئيس التنفيذي للتكتل الدكتور ريتشارد هاتشيت إن فايروس كورونا الجديد (كوفيد-19) لن يكون الأخير من هذه العائلة. وأكد شنكلبيرغ، وهو مختص في مكافحة الأمراض المُعدية، وسبق له العمل ضمن مشروع ابتكار لقاح لفايروس اتش آي في، المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز)، أن من شبة المؤكد أن فايروساً آخر من عائلة كورونا سيقفز من الحيوان إلى الإنسان مرة أخرى، ويسبب وباء عالمياً. وزاد لذلك نحن نشعر بقلق شديد من فايروس كورونا القادم. وأوضح أن المجتمع العلمي يتطلع إلى وضع مثالي يتوافر فيه مخزون من اللقاحات قبل اندلاع الوباء القادم، أو أن يتم تطعيم الناس قبل اندلاع الوباء التالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.