نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبقرية السيتي
نشر في عكاظ يوم 24 - 05 - 2021

بدأت قصة مانشستر سيتي في عام 1880، قبل 141 عامًا، في حقبة زمنية غلب عليها جنون البشر، كان فيها العالم يتحسس بنادقه، يعيش حروبا لا تنطفئ نيرانها في مناطق النفوذ الاستعماري، وكوارث طبيعية تاريخية كفيضان النهر الأصفر الذي قتل مليون إنسان، وشهد فيها العالم انعقاد مؤتمري برلين وميريديان اللذين رسما خطوط الطول الرئيسية في العالم، وملامح قارة بأكملها.
تأسس سيتي باسم سانت ماركس وأصبح نادي أردويك لكرة القدم في عام 1887 ثم مانشستر سيتي في عام 1894، وكان ملعب ماين رود هو ملعبه الرئيسي، وكلفه بناءه في عام 1923 حوالي مائة ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل 9 ملايين دولار في عام 2021، وبلغت طاقته الاستيعابية نحو 35150 مقعدا، قبل أن ينتقل إلى ملعبه الجديد في شرق مانشستر عام 2003.
لم يكن السيتي مصنفا ضمن الكبار، حتى عندما حقق نجاحات كبيرة في أواخر الستينات، حيث فاز بالدوري وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة تحت إدارة جو ميرسر ومالكولم أليسون. كانت إنجلترا حينها تنظر بإعجاب إلى توتنهام وليفربول ومانشستر يونايتد وولفرهامبتون وآرسنال.
ولكن خسارة نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لعام 1981، كانت لحظة تاريخية فاصلة، حيث انتكس النادي بعد دخوله في دوامة الخطر، بلغت ذروتها بالهبوط إلى الدرجة الثالثة في كرة القدم الإنجليزية للمرة الأولى في تاريخه في عام 1998، حتى صعد بداية الألفية.
لحظة ساحرة أخرى في مسيرة النادي السماوي، في عام 2008، عندما تم شراء مانشستر سيتي من قبل مجموعة أبو ظبي المتحدة مقابل 210 ملايين جنيه إسترليني، بدعم من منصور بن زايد.
انتعش السيتيزن عقبها باستثمارات مالية مذهلة، في طاقم العمل الكروي لاعبين وأجهزة فنية وإدارية، وفي مرافق النادي، بما في ذلك 150 مليون جنيه إسترليني في ملعب الاتحاد شرق مدينة مانشستر.
انعكس ذلك على عائدات مانشستر سيتي الذي حل خامسا في قائمة إيرادات أندية كرة القدم في العالم في موسم 2018-19 بقيمة 568.4 مليون يورو. وفي عام 2019، قدرت فوربس أن النادي كان خامس أغلى ناد في العالم بقيمة 2.69 مليار دولار.
لقد كانت واحدة من أروع القصص في كرة القدم الحديثة، مما غير وجه النادي واللعبة الإنجليزية إلى الأبد.
ومنذ أن تولى منصور بن زايد السيطرة على ملكية النادي، حوله إلى أغنى فريق في العالم بين عشية وضحاها، وشرع في تحويله إلى فريق رابح، واسم كبير في كرة أوروبا وليس في انجلترا فحسب، وكانت أهدافهم أعلى ما يمكن تخيله، شيء بالكاد يصدقه مشجعو السيتي القدامى، ربما حتى اليوم!
ولكن هل كان نجاح منصور بن زايد بسبب المال والإدارة فقط؟ لا، فرغم وفائه بجميع الوعود، ونجاحه في إحداث ثورة كروية رياضية في كل جانب من جوانب النادي، لكن سببا رئيسا آخر قاد إلى النجاح أيضا، الحفاظ على قيم النادي المتجذرة في مجتمع مدينة مانشستر.
أمس الأحد، توج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 2020-2021، للمرة السابعة في تاريخه، واحتفى النادي بأسطورته الأرجنتيني أجويرو، الذي علق حذاءه السماوي، عازما الرحيل، بعد 10 أعوام صنع فيها وزملاؤه تاريخا جديدا للسيتي، بدأت برصاصته القاتلة في شباك كوينز بارك رينجرز في الختام المذهل للبريمرليغ 2012، واستطاع في نهاية المشوار أن يكون الهداف التاريخي للفريق برصيد 260 هدفا.
أصبح خامس أغلى ناد في العالم
السيتي يصنع التاريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.