“الوزراء” يعقد جلسته بقصر السلام ويجري تعديلات على بعض أنظمة “التجارة”    خادم الحرمين يستقبل أمراء المناطق.. ويوجههم بالاهتمام بمصالح المواطنين والمقيمين (صور )    مقتل مقيم سودانى بطلق ناري قبيل الإفطار إثر خلاف مع مواطن.. والجاني يسلم نفسه    وليد الفراج يقدم برنامجاً رياضياً على شاشة SBC بداية من الموسم الكروي المقبل    بومبيو: «ممكن جدا» أن تكون إيران وراء اعتداءات الخليج    حرس قوش يمنع القبض عليه ويشهر السلاح    الاتحاد يخسر الصدارة بأداء باهت    سمو المجيدية والسعد يواجهان جمعية الرياضيين والجزيرة    نائب أمير الجوف يستقبل المواطنين وشيوخ القبائل    أداء يقيس رضا المعتمرين عن الخدمات ب 8 معايير    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 100 قاض ب «العدل»    فيضان 4 سدود في الباحة جراء الأمطار    نائب أمير جازان يطلع على الخطة الأمنية والمرورية    «حوكمة» مخططات الأراضي خلال 60 يوما    الشعيبي في الأمم المتحدة: الثقافة جزء أساسي من رؤية 2030    الدفاع المدني: إنقاذ وإسعاف (1986) حالة بالحرم    القيادة تهنئ رئيس إندونيسيا بمناسبة إعادة انتخابه لفترة جديدة    بعد 8 سنوات كانت حافلة بالإنجازات    لامين دياك    وقت اللياقة تختتم بطولة التحدي الرمضانية للسباحة    الأخضر الشاب يفتتح تدريباته في بولندا استعدادًا للمونديال            المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن يؤكد:        نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» في الرياض    6 إصابات في حريقين ب«صبيا» بينهم عناصر من الدفاع المدني (صور)        فيما دشّن الإصدار الأول من الدليل الإجرائي للائحة الأسر المنتجة        الأمير سلطان بن سلمان يلتقي الموهوبين والموهوبات    جراحة ناجحة لمحمد سالم في ميونخ        بتكلفة 7.5 ملايين على نفقة مؤسسة الشيخ عبدالعزيز المسند الخيرية:    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء الإفطار    سلطان.. لا يخلف موعدا معهم    أمين «سلطان الخيرية»: حققنا نتائج قياسية في المسارات ال5.. وماضون في توسعة البرامج    قطيعة «قوقل».. هل تقضي على هواتف هواوي؟    37 % تراجعًا في شراء السعوديين للعقارات بتركيا    مشاط: هكذا سيتم تحويل مؤسسات أرباب الطوائف إلى شركات مساهمة مقفلة    أمير نجران: توجيهات الملك سلمان نبراس نستمد منه الدعم لرعاية شؤون المواطنين    أجواء مكة تدفع الأهالي للتنزه.. وأمطار غزيرة على الطائف    7 فوائد ل «طبق الشوربة» على مائدة رمضان    قُل لا أدري.. لا تَفتي !    «الكهرباء»: تقسيط تصفية الفاتورة الثابتة على 12 شهراً    استشاري الغدد الصماء ل«عكاظ»: عصائر الإفطار لا تسبب السكري    الخارجية الأمريكية تحذّر نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية    واشنطن: تهديد إيران ما زال مرتفعا    «سيدات القمر» للعمانية جوخة الحارثي تفوز ب«مان بوكر»    ترحيب إماراتي بورشة «السلام» الاقتصادية في البحرين    مبادرة جديدة لأمير المبادرات    الحقول تفسر.. لماذا يبدع أبناء الريف!    معالي مدير الأمن العام يقلد العقيد أحمد بن سعد الأحمدي رتبته الجديدة    تحذير.. مرضى السكري معرضون للإصابة ب«تليف الكبد والسرطان»    المصلح يذكر حكم استناد المصلي قاعدا والقراءة من المصحف في الصلاة    نائب وزير الحج: لم ولن نمنع أحداً من العمرة.. وقدمنا أسهل الطرق لقدوم المعتمرين القطريين    حساب المواطن يعلن الأرقام التفصيلية للدفعة ال18.. ويحدد موعد صرف دعم شهر يونيو    المنشد محمد البدر ضيف هذا المساء على مسرح البحيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طلاب جدة مع الأمطار: «لاني مقيد ولا مفكوك»
نشر في عكاظ يوم 16 - 11 - 2018

لم يكن العجوز الجنوبي الشهير «بن كرمان» بعيدا عن وصف حال الطلاب والطالبات وأسرهم في جدة وهو يطلق عبارته الشهيرة المتداولة عند التندر وانتظار الإجابة «لا.. علمني لا تخليني أمشي، لاني مقيد ولا مفكوك»، فقد كانوا بين صفحات «تويتر» يتناقلون في انتظار الخبر اليقين ما بين تعليق للدراسة أو استمرارها. انتظار قرار التعليق للدراسة جاء على خلفية تلبد سماء المحافظة بالغيوم والتنبيه المتأخر من الأرصاد الذي استبق الأمطار بنصف ساعة عند ال4 فجرا، وهو ما وضع الطلاب والطالبات وأسرهم مثل «حجر النرد» تتقاذفهم الشائعات ومروجوها، فهذا يؤكد التعليق والآخر ينفي حتى انبلج الصباح فكان قرار الكثير من الأسر هو ما نص عليه التعليق الجديد. ونصّت الآلية وفق توجيه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى؛ على مسؤولية أولياء الأمور في اتخاذ القرار المناسب تجاه أبنائهم الذين يعانون ظروفاً صحية تمنع حضورهم إلى المدرسة نتيجة التقلبات المناخية في حال عدم تعليق الدراسة، وهو ما اتخذته الأسر في ظل ضبابية اتخاذ القرار من الجهة المختصة. وفسر أولياء أمور قرارهم بتعليق الدراسة لأبنائهم بالمخاوف من ازدياد الحالة الجوية في ظل تلبد السماء بالغيوم وعدم تحديد وقت لانتهاء الحالة الجوية، إذ قال أحمد السلمي: كان قرار التنبيه من الأرصاد متأخرا ومجهولا دون تحديد وقت بداية الحالة وانتهائها، وصعوبة التنقل بالطرق في حال ازدياد الأمطار، فشوارعنا تغرق في شبر ماء. أما علي الغامدي، فقال: «الرعب يسيطر علي من حوادث الكهرباء وغرق المدارس أو الطرق، مما يصعب عندها جلب الأبناء إلى المنازل، فيما عقدت لائحة التعليق الجديدة إصدار قرار عاجل حيال التعليق في المدن كون الحالة الجوية في ساعه مبكرة من الفجر.
وطبقت وزارة التعليم توجّهها لاتخاذ ترتيبات جديدة تعمد إلى تطبيقها منذ مطلع العام الدراسي الحالي تجاه الحالات التي يتم بموجبها تعليق الدراسة من جرّاء الظروف والمتغيرات المناخية؛ مبينة أن اتخاذ القرار النهائي لتعليق الدراسة نتيجة الظروف المناخية، سيصبح ضمن مسؤولياتها بشكل مباشر بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في إمارات المناطق ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني، وأسندت «التعليم» مسؤولية قرار تعليق الدراسة في المدارس نتيجة الظروف المناخية، إلى لجنة مركزية تمّ استحداثها أخيراً برئاسة نائب الوزير وعضوية وكيلي التعليم للبنين والبنات، ووكيل الشؤون المدرسية، ومدير عام الأمن والسلامة، ومدير التعليم في المنطقة التي يحصل فيها التنبيه للأحوال المناخية المتغيرة، في حين حدّد التعميم مسؤولية تعليق الدراسة في الجامعات لمدير الجامعة، وذلك بعد التنسيق مع اللجنة المركزية في وزارة التعليم، كما أن للجنة المركزية صلاحية التعليق نتيجة الظروف المناخية في مدارس عدة دون أخرى، وفي منطقة تعليمية معينة دون الحاجة إلى التعليق في مدارس المنطقة كافة، كما يحق لها تعليق الدراسة للطلاب والطالبات فقط دون المعلمين والمعلمات وأعضاء الهيئة الإدارية الذين يلزم وجودهم في المدارس للتحضير والاستعداد والتهيئة للأيام الأخرى.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.