عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وعد «الطائف الجديد» يتحقق.. الغيث بعد 90 يوما
الانتهاء من طريق سوق عكاظ.. وتنفيذ محورين على مسار الرياض
نشر في عكاظ يوم 07 - 01 - 2018

بعد 3 أشهر من إشارة البدء التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لانطلاقة مشروع الطائف الجديد بمكوناته المتعددة، تغير المشهد على أرض الواقع، وتحولت التلال إلى أرض منبسطة، والجبال إلى سهول بعدما طوعتها قوة الآليات والمعدات لتكون وفق ما خطط له، وفي الزمن المعد لذلك.
وكان للإشراف المباشر من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وتوجيهاته المستمرة ومتابعته مع مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة الطائف، دور في تسهيل وتسريع وتيرة العمل، ليتم الإعلان عن أولى بشائر الخير في المشروع، بالانتهاء من مبنى الخدمات الحكومية في غضون ال 90 يوما القادمة، فيما تستمر الخطى لإنجاز فروع المشروع المتضمن المطار الدولي الجديد، ومدينة عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية.
ووفق تقرير أصدره مركز التكامل التنموي، حول سير العمل في المشروع، فإنه تمّ الانتهاء من الأعمال في طريق سوق عكاظ المكون من جزأين هما التقاطع الحر على طريق الطائف - الرياض السريع، بطول 13 كيلومترا، وطريق الرياض السريع - ميدان سوق عكاظ بطول 9 كيلومترات، كما يجري تنفيذ طريق مطار الطائف الجديد، وعدد من الطرق الأخرى التي تقع ضمن الطائف الجديد ومنها الطريق الدائري بالطائف، وطريق ربط طريق (الرياض - الطائف السريع) بطريق السيل الكبير، وأيضا يجري تنفيذ جزأين منه، وتمّ طرح طريقين آخرين بطول 30 كيلومترا، كما بدأت وزارة الإسكان في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الضاحية السكنية في الطائف الجديد، وأيضاً تمّ توقيع عقود المرحلتين الثانية والثالثة.
مدينة عكاظ
ويجري العمل أيضاً بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة على إيصال شبكة المياه وتنفيذ محطة الصرف الصحي لموقع مدينة عكاظ الواقع ضمن مشاريع الطائف الجديد، ويتمّ أيضاً العمل على إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل، إذ قامت شركة الكهرباء بإرسال الاحتياجات المطلوبة لتوصيل الطاقة الكهربائية.
120 مليوناً للصناعية
وفيما يخص المدينة الصناعية فقد كشف التقرير أنه تم تخصيص 120 مليون ريال لأعمال البنية التحتية والمرحلة الأولى الواقعة على مساحة كيلومتر مربع.
وتعتبر المدينة الصناعية بالطائف الجديد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف 55 كيلومترا، وعن المطار 29 كيلومترا تقريباً، بمساحة إجمالية 11 مليون متر مربع، وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، ومركز للتدريب المهني واستعمالات أخرى على مساحة تقدر بمليون متر مربع، وتقدر تكلفة المرحلة الأولى ب 120 مليون ريال.
10589 وحدة سكنية قيد التنفيذ.. ومبنى الخدمات قريبا
فيما أوشك العمل على الانتهاء من مبنى الخدمات الحكومية الذي سيكون جاهزا خلال الأشهر الثلاثة القادمة، شرعت وزارة الإسكان بمتابعة مركز التكامل التنموي في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الضاحية السكنية في الطائف الجديد، الذي يقع على مساحة أكثر من 3 ملايين متر مربع، فيما تمّ توقيع عقود المرحلتين الثانية والثالثة اللتين ستتولى تنفيذهما شركة عبر المملكة السعودية للتجارة والصناعة والمقاولات، وتم تسليم الموقع للبدء في العمل.
وبحسب التقرير فإن مشروع الضاحية السكنية بالطائف يضم 10.589 وحدة سكنية على مساحة 12 مليون متر مربع، تضم جميع المرافق الحكومية والخدمية، وسيحقق الاستفادة القصوى من التضاريس الطبيعية للمنطقة، ويتكون المشروع من 6670 فيلا و3919 شقة سكنية بمساحات تصل إلى 450 مترا مربعا للقطعة الواحدة.
ويجري تنفيذ المشروع وفق أعلى معايير الجودة والسلامة، مع توفير البنية التحتية ومقرات للمرافق الحكومية والخدمية والترفيهية، كما يضم عددا من مرافق رياض الأطفال بمساحة 130.412 مترا مربعا، ومدارس ابتدائية للبنين والبنات بمساحة 132.813 مترامربعا، ومدارس متوسطة، كذلك مدارس ثانوية للبنين والبنات بمساحة 48.127 مترا مربعا، كما ستتخصص أراض لإقامة المساجد بمساحة 127.655 مترا مربعا، ومسجد لصلاة الجمعة بمساحة 47.630 مترا مربعا، ومصلى للعيد.
ويشتمل المشروع أيضا على 25 مركزا تجاريا على مساحة 8320 مترا مربعا، ومركز للضاحية مساحته 30.050 مترا مربعا، ومحطتين للوقود و3 مراكز إسعاف على مساحة قدرها 7.485 مترا مربعا، و5 مراكز رعاية صحية، و3 مراكز شرطة، و3 مراكز للدفاع المدني، ومكتبتين، وفرع للإمارة، ومركز ثقافي و4 مراكز بريدية، وفرع خاص للبلدية، ومبنى للمحكمة، ومركزين اجتماعيين، ومحطتي كهرباء، ومحطة معالجة، وخزاني مياه.
المطار الجديد في مرمى المستثمر.. ولجنة لشطب «العوائق»
أنهت هيئة الطيران المدني تسليم موقع مطار الطائف الدولي للمستثمر الذي بدأ في تنفيذه قبل 3 أشهر (أواخر سبتمبر الماضي)، كما تكفلت شركة المياه الوطنية بتوصيل مياه الشرب لموقع المطار. وفي خطوة عملية أخرى، وقعت الهيئة عقد إسناد تطوير وتشغيل مطار الطائف الجديد إلى تحالف أطياف، والمكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين إضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه عام 2020. وتم تشكيل لجنة بمتابعة مباشرة من أمير المنطقة، وبدعم وزارة النقل، مكونة من مركز التكامل التنموي وأمانة محافظة الطائف وإدارة النقل والطرق بالمنطقة لتسريع العمل في مشروع المطار، وبحث العقبات والمعوقات التي قد تواجه المشروع، وتسهيل عمل الجهات ذات العلاقة لتمكينها من بدء العمل الفوري ليحدث نقلة تنموية وتطويرية كبرى للطائف، ما يعزز النمو الحضاري والسياحي والاقتصادي فيها.
ويتوقع أن تبلغ طاقة المطار الاستيعابية - الواقع شمال شرق محافظة الطائف ويبعد عنها (40) كيلومترا، وعن مكة المكرمة (117) كيلومترا على مساحة تقدر ب 48 مليون مترمربع- 6 ملايين مسافر سنوياً بعد اكتمال جميع مراحله، إضافة إلى 1.5 مليون مسافر سنوياً لصالة الحج والعمرة. ويأتي المطار ضمن مشاريع الخصخصة التي يجري تنفيذها بأسلوب البناء ونقل الملكية والتشغيل، توافقاً مع رؤية السعودية 2030، ما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات المقدمة للمسافرين فضلا عن الاعتماد على الموارد الذاتية.
وسيتم تنفيذ المطار وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية ومواكبة الطلب المتنامي والمتوقع على الحركة الجوية في المطار، إضافة إلى دعم البنية الاقتصادية لمحافظة الطائف، بما في ذلك الأنشطة السياحية، إضافة إلى دعم البنية الاقتصادية لمنطقة مكة المكرمة بشكل عام.
وسيسهم المطار الجديد في استيعاب الجيل الجديد من الطائرات العملاقة، مثل (A380)، كما أنه سيعمل وفق أسس تجارية، من خلال توفير عدد كبير من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص، داخل وخارج مجمع صالات السفر، ويساعد على التكامل مع قطاعات اقتصادية أخرى يتطلب نموها بشكل قوي توفر مطار دولي بالميزات المستهدفة.
الكهرباء في المدينة الجامعية قريبا.. وسحب 7 مشاريع
كشف تقرير مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة، أن العمل يسير سريعا في مشروع المدينة الجامعية، إذ بدأ في تزويد شركة المياه والكهرباء بالاحتياج الفعلي للمدينة، وستشهد المرحلة القادمة إيصال التيار الكهربائي لمشروعي الإسكان الجامعي ومبنى كلية الطب.
فيما يجري العمل على إنشاء عدد من المشاريع سيتم تجهيز 2 منها نهاية العام الجاري، وسيتم سحب 7 مشاريع متعثرة وإسنادها لمقاول آخر.
وكانت جامعة الطائف بدأت العمل على إنشاء مدينتها الجامعية الجديدة في الطائف الجديد، على مساحة تقدر بنحو 17 مليون متر مربع، وفق رؤية هندسية عصرية تنطلق من رؤية تنموية هدفها «بناء الإنسان وتنمية المكان»، ومواكبة أهداف رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني.
ويمتاز مشروع المدينة الجامعية الجديدة بكونه جزءا رئيسيا من أجزاء مشروع «الطائف الجديد»، ذلك المشروع التنموي الكبير الذي يقام على مساحة 1250 كيلومترا مربعا، ويتسع ل750 ألف نسمة،، ويتضمن إقامة جامعة بمفهوم عصري جديد، إلى جانب مدينة سوق عكاظ، اللتين بدأ تنفيذ أجزاء منهما، وأيضا تنفيذ البنية التحتية للمطار الدولي الجديد، إضافة إلى واحة التقنية، ومشروع وزارة الإسكان والمدينة الصناعية.
600 قاعدة لخلايا واحة التقنية قيد الإنشاء
بدأت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في إنشاء 600 قاعدة لمحطة توليد الطاقة بالخلايا الشمسية وذلك ضمن مشروع ألواح الطاقة الشمسية، في واحة التقنية.
ونوه تقرير مركز التكامل التنموي بالإمارة بأن خطة العمل تتضمن إنشاء مكاتب لإدارة المشروع وللأمن في الموقع، إضافة إلى تركيب ألواح الخلايا الشمسية على القواعد.
وسبق أن تم الانتهاء من مراسم اختيار تحالف 7 شركات عالمية لتصميم (واحة التقنية)، والتي تضمّنها عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وممثلين عن مجموعة «مورجانتي» لتخطيط وتصميم الواحة الكبرى للتقنية بالطائف، ليحقق المشروع بعد الانتهاء منه الرؤية التنموية للمحافظة، والتي تكمن في إنشاء مدينة حيوية تجسد التخطيط الحضري، وتدعم التنمية الاقتصادية، وتسهم بشكل فاعل في التنمية وتطوير مشاريع المعرفة في المملكة، من خلال تحقيق أهداف إنشاء مجمع استقطاب إقليمي؛ للبحث والتطوير والابتكار ينتج عنه خلق فرص عمل قائمة على المعرفة، وتأسيس رؤية حضرية واسعة النطاق للمحافظة لتصبح أنموذجاً تنموياً يحتذى به، ومن ثم الوصول إلى العالمية بعد تحقيق الأهداف المحلية التي أنشئت من أجله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.