رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الشريفين يؤسس ويدشن 242 مشروعا في مدينة الجبيل الصناعية بقيمة تجاوزت 216 مليار ريال.
نشر في مكة الآن يوم 29 - 11 - 2016

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – حفل الهيئة الملكية للجبيل وينبع، الذي نظمته في مدينة الجبيل الصناعية صباح اليوم الثلاثاء بحضور عدد من أصحاب السمو والفضيلة والمعالي والسعادة، وجمع من المسئولين والأعيان والمواطنين.
ولدى وصوله – أيده الله – إلى مقر الحفل في مركز الملك عبدالله الحضاري عزف السلام الملكي بعدها أطلع خادم الحرمين الشريفين على معارض شركات ستورب وصدارة وسابك وبعد أن أخذ – حفظه الله – مكانه في المنصة الرئيسية بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع كلمته في الحفل، رحّب فيها بخادم الحرمين الشريفين في مدينة الجبيل الصناعية معقل الصناعة والاقتصاد، معرباً عن جزيل الشكر وعظيم الامتنان للمقام السامي الكريم على العناية الكبيرة بالمواطنين، ومتابعة كل ما من شأنه خدمتهم وتحقيق رفاهيتهم.
وأضاف سموه أن الهيئة الملكية وبالتكامل مع شركائها سعت إلى التحول من الميز النسبية المعتمدة على العوامل الانتاجية المتوفرة من التسهيلات والإمكانات ومواد الخام إلى الميز التنافسية التي تعتمد على المهارة والابتكار والتقنية الحديثة مما مكن من توفير بيئة استثمارية جاذبة دفعت القطاع الخاص نحو المشاركة بفعالية لينجح في توطين صناعات بتروكيماوية وتعدينية وتحويلية.
عقب ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وضيوف الحفل فيلما وثائقيا يحكي مسيرة الهيئة الملكية منذ نشأتها قبل أربعين عاما حيث استعرض الرعاية الكريمة من لدن القيادة الرشيدة في عهد الملك خالد وفهد وعبدالله رحمهم الله تعالى ومراحل تطورها حيث نشأة الجبل2 وينبع2 وتكليف الهيئة الملكية بإدارة وتشغيل مدينة رأس الخير الصناعية إلى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – وتكليفها بإدارة وتشغيل مدينة جازان الاقتصادية.
كما ألقى معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع كلمة أكد فيها أن المشروعات الصناعية المدشنة تعد الأكبر والأكثر تقدماً من نوعها على مستوى العالم، كما أن المزيج الفريد من منتجاتها المتخصصة يتم تصنيعه لأول مرة في الشرق الأوسط بعد شراكات ناجحة مع شركات عالمية كبرى، مثل: داو كيميكال، وإكسون موبيل، الأمريكيتين، وتوتال الفرنسية، التي استثمر كل منها عشرات المليارات، وشارك بأثمن وأحدث التقنيات، لثقتهم التامة بحكومتنا الرشيدة، واقتصادنا وبيئتنا الاستثمارية مضيفا معاليه أن مجمع (بلاس كيم) يعد عالمي المستوى للصناعات الكيميائية والتحويلية ويتوقع أن يستقطب استثمارات نوعية تقدر بنحو 20 مليار ريال سعودي، كما يتوقع أن يولد نحو 20 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة".
وأضاف معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أن التكامل النوعي بين الصناعات الأساس والصناعات التحويلية يعكس أهمية اقتصادية كبرى بوصفه حراك معرفي واقتصادي وتنموي فريد حيث تحفيز البحث العلمي والابتكار وتنويع الصناعة وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة ما سيؤدي إلى سد فجوة اقتصادية قائمة في القطاع الصناعي المتمثلة في عدم جني العائدات الكبرى المتاحة من القيمة المضافة الناتجة عن تصنيع السلع والمنتجات التي تقدمها الصناعات التحويلية والحرمان من الاف الوظائف النوعية.
من جهته أعرب رئيس شركة إكسون موبيل كيميكال السيد نيل تشابمان في كلمته عن فخره واعتزازه بالشراكة في السوق السعودية لأكثر من خمسة وثمانين عاما وتحديدا مع شركتي أرامكو السعودية وسابك ومع الهيئة الملكية للجبيل وينبع لافتا إلى أن المشاريع المشتركة مع شركات (كيميا) و(سامرف) و(ينبت) حققت نتائج باهرة في توفير فرص للتدريب والتطوير على مستوى عالمي وفرص وظيفية مجزية للآلاف من الشباب السعودي".
كما أكد السيد باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال في كلمته أن افتتاح مجمع
أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيميائيات (ساتورب) يأتي تكليلاً لمسيرة طويلة من العلاقة المميزة والتعاون المثمر مع المملكة في الكثير من المجالات لافتا إلى أن المشروع يشمل مصفاة ومرفق بتروكيميائيات تبلغ قيمة استثماراتهما 13 بليون دولار، ويتم تشغيلهما وفقًا لأعلى معايير الأمان، ويعمل فيهما 1200 موظف
بعد ذلك، ألقى السيد أندرو ليفريز، رئيس شركة داو كيميكال وكبير إدارييها التنفيذيين، كلمة قال فيها إن صدارة تشكل مشروعاً مشتركاً غير مسبوق من حيث حجمه ونطاق عملياته وصرح كبير ونموذج فريد للابتكار والهندسة مضيفاً أن وحدات التصنيع الست والعشرين التابعة لصدارة ستكون لها مجتمعة طاقة إنتاج تزيد على ثلاثة ملايين طن من اللدائن عالية القيمة والأداء والمنتجات الكيميائية المتخصصة سنويًا، وأنها بنهاية الشهر القادم ستصدر أكثر من 14 ألف حاوية إلى عشرة مراكز حول العالم من خلال العمل الدؤوب مع شركات نقل مختلفة.
وبعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بتأسيس وتدشين جملة من المشاريع الصناعية والتنموية العملاقة لكل من: الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وشركات (أرامكو السعودية) و(سابك)، و(مرافق)، وعدد من شركات القطاع الخاص العاملة في مدينة الجبيل الصناعية اثر ذلك توجه يحفظه الله إلى البهو الرئيس في مركز الملك عبدالله الحضاري حيث تفقد اللوحة التي تحكي مسيرة الهيئة الملكية على مدى أربعين عاما ثم تفضل الملك المفدى بوضع حجر الأساس للمركز الاقتصادي في مدينة الجبيل الصناعية والذي يقع في مساحة تقدر ب 2.75 مليون م2 ويتكون من واجهة بحرية عامة من ثلاث جهات ويقع بجواره مقر الكلية الجامعية المزمع تشييدها فضلا عن اشتماله لوسط تجاري للمصانع العاملة وللمناطق المجاورة.
وبذلك يكون عدد المشاريع التي تفضل الملك أيده الله بوضع حجر أساسها 107 مشروعات بقيمة 35.450 مليار ريال، فيما بلغ عدد المشاريع التي تفضل – يحفظه الله – بتدشينها 135 مشروعا بقيمة 180.891 مليار ريال، وبذلك يبلغ إجمالي عدد المشاريع المدشنة والمؤسسة (242) مائتان واثنين وأربعين مشروعا، بقيمة تجاوزت (216) مائتان وستة عشر
مليار ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.