السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطاع الزراعي في الخرج يحقق قفزات مميزه نحو الاكتفاء من المنتجات الزراعية والحيوانية
نشر في الخرج اليوم يوم 09 - 05 - 2012

حقق القطاع الزراعي في محافظة الخرج قفزات مميزة نحو الاكتفاء من مختلف المنتجات الزراعية والحيوانية ، وأصبح إنتاج الخرج الزراعي منافساً في الأسواق المحلية والعربية والعالمية ويحقق اكتفاءً ذاتيا في معظم المنتجات الزراعية وذلك بفضل الله ثم بالدعم غير المحدود الذي يجده القطاع الزراعي بالمملكة بصفة عامة وفي محافظة الخرج بصفة خاصة من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والأمن الغذائي للمملكة.
والقطاع الزراعي من أهم القطاعات الاقتصادية في الخرج التي تعد اليوم واحدة من أهم المناطق الزراعية في المملكة ، وبلغت مساحة الأراضي الزراعية المستثمرة من قبل المزارعين والشركات الزراعية في الخرج أكثر من 400 ألف دونم موزعة على أكثر من 7000 مزرعة تتراوح مساحتها ما بين خمسة إلى 20 دونم من المزارع التقليدية والنموذجية والمشروعات الزراعية الكبرى.
وتمتاز الخرج بإنتاج مختلف المحاصيل الزراعية سواء المكشوفة أو بواسطة البيوت المحمية بأنواعها البلاستيكية والزجاجية والفيبر ، حيث بلغ عددها أكثر من 22 ألف بيت محمي على مساحة بلغت أكثر من 12 ألف دونم .
وتحتضن محافظة الخرج عشرة مزارع نموذجية للزراعة العضوية مسجلة رسمياً لا يتم فيها استخدام الكيماويات أو المبيدات في إنتاجها وهناك تنامي للمزارع العضوية نتيجة دعم وزارة الزراعة والميزة النسبية للمنتجات عند عرضها بالأسواق ، إضافة إلى مزارع أنتاج التمور التي اتجهت مؤخراً إلى الزراعة العضوية .
وجاء افتتاح المديرية العامة للزراعة في الخرج تنفيذاً للخطة التي رسمتها وزارة الزراعة للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الهدف الذي ترمي إليه وهو سد حاجة البلاد من المنتجات الزراعية والحيوانية 0
كما دعمت الوزارة المديرية بالكفاءات والكوادر البشرية المؤهلة والتجهيزات اللازمة لتأدية الأعمال المنوطة بها وتقديم خدمات مستمرة للمزارعين ولمربى الماشية والمشروعات الزراعية والحيوانية المتخصصة وتقديم الخدمات الإرشادية لهم وتوعيتهم بالأساليب الحديثة والمبتكرة في مجال الري والتسميد للمزروعات ومكافحة الآفات التي تؤثر على المحاصيل الزراعية باستخدام المبيدات المناسبة على أسس علمية سليمة.
وقامت المديرية العامة للزراعة بالخرج بمقرها الرئيس في مدينة السيح وفروعها في كل من الدلم والحريق والهياثم ونعجان بحملة شاملة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء لما تشكله من خطر على أشجار النخيل ضمن مشروع مكافحة سوسة النخيل الحمراء الذي اعتمدته وزارة الزراعة ، واتبعت المديرية في السنوات الأخيرة طرقاً أكثر تقدماً للحد من خطورة هذه الآفة والقضاء عليها ضمن خطة مكافحه متكاملة.
وبلغ عدد أشجار النخيل في الخرج أكثر من مليون وستمائة ألف نخلة مثمرة يقدر إنتاجها السنوي من التمور بأكثر من 80 ألف طن من نحو / 25 / نوعاً من التمور أشهرها الخلاص ونبوت سلطان والصقعي ونبوت سيف والبرحي والشيشي والسلج وغيرها من أنواع التمور ، فيما بلغ عدد مصانع تعبئة التمور في الخرج 25 مصنعاً تشكل أكثر من 25 % من عدد مصانع التمور بالمملكة.
(ط)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.