تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    هدف لاعب الرياض "الحراجين" الأجمل في الجولة 29 من دوري روشن    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين العاصمة المقدسة: سنعمل للحفاظ على هوية مكة العمرانية
نشر في صوت حائل يوم 10 - 10 - 2018

وعد المهندس محمد بن عبدالله القويحص أمين العاصمة المقدسة بالعمل على أعادة هوية مكة المكرمة العمرانية الإسلامية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن العشوائيات تؤثر سلبا على الهوية العمرانية لمكة المكرمة، وهو ما يشكل تحدياً يتم مواجهته بالتطوير ومعالجة حجة الاستحكامات ووضع تخطيط عمراني لكل المناطق بمساعدة المكاتب الهندسية.
وأشار، خلال مشاركته في ورشة عمل تطوير المكاتب الهندسية التي أقيمت بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، إلى أن أمانة العاصمة المقدسة تعمل وفق عدد من المبادرات لتطوير العاصمة مكة المكرمة، بعضها في طور الموافقة النهائية، يهدف منها التوجه نحو تحويل مكة إلى مدينة ذكية بالكامل، واستخدام الحكومة الالكترونية في جميع اتجاهات العمل، تسهيلا لإجراءات المواطنين.
وأكد خلال الورشة التي شهدت استعراضا لملامح دليل وضوابط البناء الجديد، أن مبادرة تطوير الخدمات التحتية ستحل معوقات انفاذ العديد من المشاريع التي تعطلت بسبب مشاكل نقل الخدمات تحت الأرضية من كهرباء ومياه واتصالات، الامر الذي يتطلب خريطة موحدة لجميع الخدمات تحت الأرض، مشيرا إلى ضرورة تعاون المكاتب الهندسية مع الأمانة لتنفيذ هذه الإجراءات، وقال: " تعتمد الأمانة اعتمادا رئيسيا على المكاتب الهندسية، والتي نطمح أن تكون بمواصفات عالمية".
وشدد أمين العاصمة المقدسة أن الفترة المقبلة ستشهد تطبيق العقوبات على المكاتب الهندسية المخالفة، وستنفذ جولات ميدانية للتأكد من نظاميتها وتوظيفها لمهندسين سعوديين، ولن يكون هناك رضى عن المكاتب الهندسية ما لم تعيد تأهيل نفسها.
عضو مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة المهندس محمد برهان سيف الدين دعا إلى ضرورة الإسراع في التحول إلى النظام الالكتروني في تعاملات الأمانة، مبينا أن الإشراف على تنفيذ المشاريع يحتاج إلى إعادة ضبط، إضافةً إلى قضية ملحقات المباني، وقضية مخلفات البناء التي نحتاج إلى أنظمة وإجراءات واضحة للتعامل معها.
وأكدت الورشة أن 80% من أراضي مكة أراضي بيضاء، يحكم ذلك عوامل اقتصادية واجتماعية، وأن هذا الاشكال يحل بتحويل المخططات الى مخططات ديناميكية بمشاركة القطاع الخاص تستوعب المستجدات.
وفي كلمة الهيئة السعودية للمهندسين أوضح المهندس فواز جنه مدير عام فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة أن عضوية الهيئة المسجلة بلغت نحو 200 ألف مهندس، فيما وصل عدد المكاتب الهندسية إلى 2362 مكتب، والمكاتب الفرعية 537 مكتبا، مبينة أن المهندسين غير المعتمدين يتم منعهم من مزاولة العمل، ويتم تغريم المخالف بغرامات تصل إلى مليون ريال، والحبس لمدة عام.
وتم استعراض مستكشف مكة الجغرافي، والطبقات الجغرافية الجديدة، ونبذة عن كود البناء السعودي الجديد، وملامح دليل ضوابط البناء الجديد لمكة المكرمة، وشهد اللقاء نقاشا حول العديد من المواضيع التي تهم المكاتب الهندسية، والعلاقة بينها وبين أمانة العاصمة المقدسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.