جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لتقديم المساعدات لجنوب السودان    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    أرقام مميزة للهلال قبل لقاء العين في دوري أبطال آسيا    الأحوال الجوية تؤجل موعد لقاء العين والهلال    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    انشرها يا وليد الفراج !    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاهين ل«عكاظ»: العلاج بالأعشاب يسمم مرضى الكلى
أكد استبعاد 800 مريض من الغسل الكلوي ..
نشر في أنباؤكم يوم 26 - 08 - 2015

كشف ل«عكاظ» مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين عن توجه لافتتاح وتطوير مراكز الغسيل الكلوي، مشيرا إلى هذه المراكز وجمعية كلانا واللجنة الاستشارية العليا تعكف، بالتعاون مع وزارة الصحة، على إجراء الدراسات الخاصة بافتتاح مزيد من المراكز، ودراسة مدى الحاجة لتطوير المراكز القائمة والبالغ عددها 190 مركزا.
وأعلن الدكتور شاهين، في حوار معه، عن ارتفاع عدد مرضى الغسيل الكلوي إلى 18 ألف مريض ومريضة، موضحا أن نسبة النمو في المملكة لمرضى الفشل الكلوي تزيد على 9% سنويا. كما أكد ارتفاع نسبة التبرع بالأعضاء في المملكة؛ حيث وصلت النسبة إلى 5 لكل مليون، مؤملا وصولها إلى 9 لكل مليون خلال السنوات الخمس المقبلة، لافتا إلى أن فترة انتظار الزراعة في المملكة للمريض تتراوح بين 6 أشهر وثلاث سنوات حسب فصيلة الدم.
وتطرق الحوار إلى جملة من الموضوعات، وفيما يلي تفاصيله:
● أعلن عن 18 ألف حالة غسل كلوي في المملكة.. هل يعني أن هناك أعدادا كبيرة سجلت في الغسل الكلوي مؤخرا بشكل غير متوقع؟
●● المشكلة أن من يكتب عن الفشل الكلوي يهتم بمن هم على الغسل الدموي، ويتناسى المرضى على الغسل البروتوني، وهم جميعهم مرضى كلى غسل نهائي. ومرضى الغسل البروتوني يبلغ عددهم 1600 مريض، وعندما يضافون إلى مرضى الغسل الكلوي، يصبح عدد مرضى الغسل 18 ألف مريض.
9 % زيادة سنوية
----------------------
● وكم تبلغ نسبة النمو السنوية في مرضى الفشل الكلوي في المملكة؟
●● نسبة النمو السنوية لمرضى الفشل الكلوي على مستوى المملكة تبلغ أكثر من 9%، ويدخل فيها المرضى الذين يجرون عمليات الزراعة، والمرضى المتوفون. ويبلغ عدد المرضى الذين يضافون سنويا إلى قائمة الفشل الكلوي 560 مريضا ومريضة.
● وهل هذه النسبة متطابقة مع النسب العالمية لمرضى الفشل الكلوي؟
●● تعتبر نسبة الفشل الكلوي في المملكة أقل من غيرها؛ لوجود عمليات زراعة للمرضى في المملكة بنسبة أكبر من الخارج، وكذلك فإن نسبة الوفيات لدينا أقل وتتراوح في حدود 12%، وأقل نسبة في العالم في اليابان 9%، وأكثر نسبة في العالم 25% في أمريكا، وفي أوروبا حوالي 15%، وكذلك فإن أعمار المرضى في المملكة متدنية وليست كبيرة؛ لذلك تعتبر النسبة للوفيات لدينا قليلة.
حملات التبرع
--------------------
● كيف تجدون تجاوب المجتمع مع حملات التبرع بالأعضاء؟
●● الحملات لا شك أنها ممتازة، لكن مفعولها يأتي بعد سنوات وليس الآن. والحملات الأخرى التي نقوم بها وتستهدف مرضى العناية المركزة حققت نتائج طيبة ولله الحمد.
● وكم تبلغ نسبة التبرع السنوي في المملكة؟
●● كانت النسبة لدينا 3 لكل مليون قبل سنتين، ووصلنا إلى 5 لكل مليون خلال رمضان الماضي. ونأمل أن نصل إلى 8 أو 10 لكل مليون، وهذه نسبة جيدة، وإن شاء الله سنصل خلال عدة سنوات إلى 15 لكل مليون، وهذه النسبة مسجلة في أستراليا.
1000 عملية سنويا
-------------------------
● كم عدد عمليات الزراعة التي تجرى سنويا في المملكة؟
●● هناك عمليات تجرى للمتبرعين الأحياء وعمليات للمتوفين دماغيا، ونقوم بإجراء نحو 1000 عملية ما بين متوفين دماغيا ومتبرعين أحياء، وتشمل زراعة كلى وزراعة كبد وزراعة قلب وزراعة رئتين وبنكرياس وعظام من المتوفين دماغيا وقرنيات، منها 650 عملية تكون للكلى.
● وكم تبلغ نسبة نجاح هذه العمليات؟
●● تختلف نسبة النجاح للعمليات التي تجرى للمتوفين دماغيا عن العمليات التي تجرى للمتبرعين الأحياء، وتبلغ نسبة نجاح العمليات للمتبرعين الأحياء حوالي 98%، فيما تبلغ نسبة النجاح لعمليات المتوفين دماغيا حوالي 94% للسنة الأولى، وهذه نسبة عالمية وتعتبر ممتازة.
السفر للخارج
-----------------
● هل انتهت عمليات سفر المرضى السعوديين للخارج للبحث عن زراعة الكلى والأعضاء؟
●● لم تنته بإرادة المرضى، وإنما انتهت بفعل الأحكام الدولية التي تمنع التجارة بالأعضاء، وتمنع السفر للخارج وتجرم شراء الأعضاء في الخارج.
وكان هناك سوق مفتوحة لبيع الأعضاء في الخارج، خصوصا في دول مثل باكستان، وتم تجريم بيع الأعضاء فيها وبعض الدول العربية والصين، لكن هناك بعض الحالات القليلة التي تتم في الخفاء، لا تقارن بما كان في السابق. وهناك خطورة على المرضى الذين يذهبون للخارج من أجل هذه العمليات؛ لأنها لا تتم تحت مظلة طبية جيدة، ويمكن أن تجرى في مستشفيات غير مؤهلة لإجراء مثل هذه العمليات.
3 سنوات انتظار
-----------------
● كم يبلغ متوسط سنوات انتظار المرضى للحصول على كلية؟
●● انتظار المريض يختلف بحسب فصيلة الدم الخاصة به، ودائما مرضى فصيلة الدم O يكون انتظارهم لفترة طويلة تصل لثلاث سنوات في المملكة و5 سنوات في أمريكا، وفصيلة A وB يكون الانتظار من ستة أشهر إلى سنة، وفصيلة AB ينتظر من ثلاثة إلى ستة أشهر.
● وما مسببات الفشل الكلوي في المملكة؟
●● السكري وضغط الدم يمثلان أكثر من 50% من مسببات الفشل الكلوي في المملكة، وال50% الأخرى تتضمن التهابات الكلى المزمنة والحصيات والأمراض الوراثية.
● هل للغذاء ارتباط مباشر بالفشل الكلوي، وما صحة تأثير الصبغات الغذائية التي تكون في بعض الأطعمة والمشروبات؟
●● ليس هناك ارتباط مباشر، لكن ربما يكون عند استخدام الأدوية المفرطة والمسكنات والأعشاب والمضادات الحيوية والصبغات أثناء بعض الجراحات. وبالنسبة للصبغات التي تكون في بعض الأغذية أو المشروبات، فإنها تستلزم كمية كبيرة جدا حتى تصيب الكلية، لكن إذا كان الشخص مصابا بمرض السكري وتناول غذاء فيه صبغات كثيرة، يمكن أن تصاب الكلى. وننصح مرضى الفشل الكلوي بتجنب بعض المأكولات، التي قد تؤثر عليهم.
120 ألفا تكلفة المريض
----------------------------
● كم تبلغ تكلفة مريض الكلى سنويا؟
●● التكلفة حسب إحصاءات المركز السعودي لزراعة الأعضاء تبلغ حوالي 120 ألف ريال لكل مريض سنويا، وهذا بالنسبة للغسل فقط. لكن مريض الكلى يحتاج بعض الأحيان لتنويم وعلاج لبعض الأمراض الأخرى، وربما تصل التكلفة في حال التنويم والعلاجات الخاصة بالقلب والسكري تصل التكلفة إلى 500 ألف ريال.
● وكم يبلغ عدد مراكز الغسل الكلوي في المملكة، وهل هي كافية لتقديم الخدمة لكل مريض في الوقت المناسب؟
●● يبلغ عدد مراكز الغسل الكلوي في المملكة حوالي 190 مركز غسيل إلى الآن، ولدينا مراكز تابعة لوزارة الصحة، وأخرى للخدمات الطبية وللقطاع الخاص ومراكز تقدم الخدمة من خلال بيع الخدمة، وهناك مركز الملك عبدالله ويقدم خدماته مجانية، ولو وزع المرضى توزيعا جيدا، فإن هذه المراكز ستكون كافية وستتحسن الخدمة في عدد منها. والآن هناك توجه لتحسين هذه المراكز من خلال جمعية كلانا مع اللجنة الاستشارية العليا بالتعاون مع وزارة الصحة، وهناك دراسات لافتتاح مزيد من المراكز ومدى الحاجة وتطوير للمراكز القائمة.
دور جمعية كلانا
---------------------
● ما العوائد التي تحققت من خلال برنامج التبرع من خلال رسالة جوال لمرضى الفشل الكلوي؟
●● حملة التبرع من رسالة جوال تخص جمعية كلانا، وهذه الجمعية تقوم بدور مهم في المملكة، وتتحمل ما يقرب من 800 مريض، لا يستطيعون الغسيل في أي مكان من القطاعات الصحية في المملكة، والتبرعات التي تصل تدخل فقط لتقديم الخدمة لهؤلاء المرضى، وكل مريض تبلغ تكلفته السنوية حوالي 120 ألف ريال طبعا.
● ولماذا لا يستطيع هؤلاء المرضى ال800 الغسيل في المراكز الأخرى؟
●● لأسباب كثيرة، ربما تكون بسبب ظروف اجتماعية، أو بسبب الجنسيات، وكثير منهم ليس له أهلية العلاج في المراكز الحكومية، وتتبنى الجمعية تقديم الخدمات لهم من خلال التعاقد مع مراكز الغسيل في القطاع الخاص من خلال التبرع برسالة جوال 5060.
● وهل مراكز الغسيل الكلوي متاحة مجانا لجميع المواطنين والمقيمين؟
●● مراكز الغسيل الكلوي متاحة للمواطن مجانا، وبالنسبة للمقيمين ليست متاحة بالمجان، وإنما يأتي من خلال جمعية كلانا، التي تقوم بدراسة وضع المريض ومدى استحقاقه لخدماتها.
ربع الكليتين كافٍ.. ولا للأعشاب
----------------------------------------
● عند إجراء العمليات، كيف تكون انطباعات المرضى، وما إمكانية ممارسة الحياة بشكل طبيعي بكلية واحدة؟
●● بالنسبة للعمليات أكبر فرحة للمريض أنه يتخلص من الغسيل، ويكون لديه كلية جديدة تساعده على أن يعيش حياته بشكل جيد، وهذه أهم شيء للمريض وهي الفرحة الكبيرة للمريض. وهناك تغيير كبير في حياة أسرة المريض، وهناك واحد من بين كل عشرة الآف يعيش بكلية واحدة، و25% من الكليتين تكفي للشخص، وليست هناك مشكلة في عيش المريض بكلية واحدة؛ حيث يمارس حياته بشكل طبيعي.
العلاج بالأعشاب
----------------------
● بين فينة وأخرى تظهر ادعاءات بإمكانية علاج الفشل الكلوي من خلال الأعشاب ونحوها.. ما مدى صحة مثل هذه الادعاءات؟
●● جميع هذه الادعاءات غير صحيحة، وقد تأثر منها كثير من المرضى، الذين وقعوا ضحايا وانساقوا خلف تلك الادعاءات، وهناك كثير من المرضى أصيبوا بتسمم؛ بسبب استخدام هذه الأعشاب.
● هل هناك إمكانية عودة الكلية للعمل بشكل طبيعي بعد بدء الغسيل الكلوي؟
●● نعم، من الممكن حدوث هذا الأمر؛ لأن هناك فشلا كلويا حادا، وفشلا كلويا مزمنا، وفشلا كلويا حادا على مزمن، فإذا تحسن الفشل الكلوي وهو حاد، يوقف الغسيل لفترة محددة، وقد يحتاج الغسيل مرة أخرى.
مكافأة التبرع
----------------
● ما مدى تأثير نظام مكافأة المتبرعين في عمليات الزراعة، وكم عدد المستفيدين منه؟
●● النظام مطبق، واستفاد منه الكثير، ويستفيد من هذا النظام نحو 650 شخصا سنويا من المتبرعين بالكلى، وحوالي 240 شخصا سنويا من المتبرعين بالكبد، وتبلغ قيمة المكافأة 50 ألف ريال.
● هل هناك خطة زمنية يتوقع من خلالها تغطية جميع مرضى الفشل الكلوي بالزراعة.
●● إن شاء الله.. إذا تعاون معنا المجتمع بالموافقات، فإننا نستطيع ذلك إذا تمكنا من وجود متبرعين لكافة المتوفين دماغيا بالعنايات المركزة، وهذا هدفنا خلال خمس إلى عشر سنوات مقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.