اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد والأهلي يكرمان الراحل الخليوي في ديربي رمضاني
نشر في اليوم يوم 20 - 07 - 2013

يحتضن ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بمكة المكرمة عند الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم اللقاء الودي الخيري الذي سيجمع الاتحاد بنظيره الأهلي لتكريم الفقيد الراحل محمد الخليوي بمشاركة عدد كبير من النجوم السابقين الذين رافقوا الفقيد ولعبوا إلى جواره حيث تأكد حتى الآن مشاركة يوسف الثنيان ومحمد عبد الجواد وسامي الجابر وفؤاد أنور وسعيد العويران وعبد الله صالح وحمزة صالح ومحمد الدعيع وهم زملاء اللاعب في الزمن الجميل للكرة السعودية كما سيشارك كوكبة من نجوم الكرة الحاليين يتقدمهم المخضرم قائد فريق النصر حسين عبد الغني ومالك معاذ ...
بالإضافة إلى أبناء نادي الاتحاد وفي مقدمتهم توأم الخليوي أحمد جميل ومحمد نور واللذين عاصروه من اللاعبين خاصة في خط الدفاع أمثال باسم اليامي وصالح الصقري وإبراهيم السويد و أحمد خريش ومحمد دغريري كما تأكد قدوم نجم أسود الأطلسي ونادي الاتحاد سابقًا أحمد بهجا ونجم الكرة المصرية الحارس عصام الحضري بالإضافة إلى نجم الكرة الإماراتية وأفضل لاعب في كأس الخليج في نسخته الأخيرة عمر عبد الرحمن "عموري" وهناك العديد من السيناريوهات لشكل اللقاء حيث يتم الحديث حاليا عن أن تخصص العشرين الأولى من اللقاء لنجوم الفريقين السابقين بمشاركة من لاعبين رافقوا الفريق في المنتخب من أندية أخرى فيما أن هناك اقتراحا أخر بان تكون مشاركة اللاعبين المعتزلين طيلة اللقاء بالتناوب في صفوف الفريق.
وسيخصص ريع المباراة بالكامل لأسرة الفقيد كما سيتم في استراحة بين الشوطين استقبال الهدايا العينية والمادية المقدمة لأسرة اللاعب بهذه المناسبة.
 رحلة الشهد والدموع
بدأ الراحل محمد الخليوي المولود في 24 مايو1971 في مدينة جدة مشواره الرياضي مع الاتحاد حيث تدرج في الفئات السنية حتى وصل للفريق الأول عام 1989 وهو العام الذي شهد انطلاقته القوية مع نادي الاتحاد حيث قدم مستويات متميزة وشكل ثنائياً قوياً مع زميله احمد جميل. وفي عام 1991 نجح محمد الخليوي في الفوز بأول بطولة مع نادي الاتحاد وذلك بعد فوز فريقه بكأس سمو ولي العهد أمام النصر, ليتم اختياره ضمن قائمة المنتخب المشارك بكأس أمم آسيا 92 في اليابان والتي شارك فيها كلاعب أساسي، ومنذ ذلك العام لم يغب الخليوي عن المنتخب حتى 2001, وأصبح ركيزة أساسية في المنتخب بجانب زميله في الاتحاد احمد جميل ثم لاعب الأهلي عبدالله سليمان. وحقق الخليوي الكثير من البطولات والانجازات خلال مسيرته الكروية, حيث حقق مع الاتحاد أكثر من 10 بطولات, وساهم مع المنتخب في التأهل لكأس العالم 94 و98 وشارك في أولمبياد أتلانتا 96 وسجل هدفاً رائعاً في استراليا في بطولة القارات التي استضافتها الرياض.
وحرمته الإصابة عام 2002 من المشاركة مع المنتخب في مونديال 2002 ليبتعد منذ ذلك العام عن تمثيل المنتخب.
وفي عام 2003 أعلن الخليوي قرارا أثار حفيظة الاتحاديين عندما أعلن انتقاله للغريم التقليدي الأهلي ولكنه لم يوفق مع الفريق ليلعب بعد عامين لنادي أحد قبل أن يعلن اعتزله كرة القدم ويتجه للعمل كمشرف للنشاط الرياضي في المعهد العالي للكهرباء والماء في مدينة رابغ.
 إنجازاته مع الاتحاد..
حقق الخليوي خلال مشواره مع الاتحاد 12 بطولة، حيث ساهم في فوز فريقه ببطولة الدوري أربع مرات أعوام 1417 و1419 و1420 و1421، والتتويج ببطولة كأس ولي العهد ثلاث مرات أعوام 1411 و1417 و1421 وكأس الأمير فيصل بن فهد مرتين عامي 1417 و1419 وبطولة الأندية الخليجية عام 1419 وكأس الكؤوس الآسيوية عام 1419 وبطولة السوبر السعودي المصري عام 1421.
إنجازاته مع المنتخب الأول..
أما انجازاته مع المنتخب فتتلخص في التأهل لكأس العالم أعوام 94 و98 و2002 والفوز بكأس آسيا عام 96 والتتويج بلقب خليجي 12 بالإمارات والفوز بكأس العرب السابعة بقطر عام 98 والمشاركة في أولمبياد أتلانتا عام 96 إلى جانب وصافة كأس أمم آسيا باليابان عام 92.
 حفل اعتزاله حلم لم يتحقق..
وكان الخليوي يرتب لإقامة حفل اعتزاله مطلع العام المقبل وتحديدا بعد الانتهاء من مشروع مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ولكن القدر عجل برحيله قبل تحقيق حلمه بإقامة حفل الاعتزال.
 آخر ظهور عبر قناة اللاين..
وكان آخر ظهور للاعب "رحمه الله" عبر ديوانية قناة لاين سبورت في شهر يناير الماضي حيث قام بالتحليل على مباريات المنتخب السعودي وبقية مباريات بطولة خليجي 21 التي استضافتها المنامة وكان قبلها بأيام قد خرج عبر القناة ونفى خبر وفاته مؤكدا أن هذه الشائعة تطارده بين الفينة والأخرى وليس أمامه سوى الاحتساب والصبر
 قائد أسطوري
يعتبر القائد الاسطوري لنادي الاتحاد أحمد جميل من أكثر اللاعبين تأثرا برحيل رفيق دربه محمد الخليوي عن الملاعب بعد ظل لسنوات طويلة ركيزة الدفاع في المنتخب السعودي ونادي الاتحاد وشكلا ساترا دفاعيا أمام أقوى واعتى خطوط الهجوم في المنتخبات والفرق المنافسة.
رحيل الفقيد محمد الخليوي تصادف مع تواجد أحمد جميل خارج المملكة فقرر على الفور قطع إجازته والتواجد في العزاء وكان من أول اللاعبين الداعمين لفكرة إقامة هذا اللقاء الخيري لتكريم الراحل.
أحمد جميل مازال حتى اليوم متأثر بفقدان الخليوي ويشعر كما يقول بأن جزءا كبيرا من حياته وذكرياته دفنت برحيله مشيرا بأن قصتهما يعرفها الجميع فقد تذوقا طعم الفرح سويا في الانتصارات وتحملا آلم الخسارة والمواقف الصعبة التي كانت تواجههما.
يذكر أن أخر ظهور للفقيد في الملاعب كان في حفل اعتزال النجم أحمد جميل قبل عامين تقريبا وشارك خلالها محمد الخليوي لمدة ربع ساعة أظهر خلاله احتفاظه بالكثير من موهبته الكروي
 الزهراني يدعو الجماهير لانجاح التكريم
أعتبر نجم نادي الاتحاد السابق خميس الزهراني بأن أقل ما يمكن تقديمه للراحل محمد الخليوي يرحمه في مباراة اليوم هو حضور الجماهير بكثافة إلى ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع من أجل توجيه كلمة شكر للفقيد عبر تحقيق عائد مادي مناسب من هذا الحضور يعود إلى عائلته كما دعا المقتدرين في الوسط الرياضي إلى تكريم اللاعب في أسرته بالتبرع والمساهمة في أنجاح هذا اللقاء وقال الزهراني )أتمنى أن يتحول مدرج ملعب الشرائع يوم السبت إلى كرنفال يجسد الجميع فيه حب الخير والرحمة الموجودة في اطياف الشباب السعودي محتسبين الأجر من الله)
وعن علاقته بالخليوي قال زاملت الخليوي في نادي الاتحاد والمنتخب السعودي لفترة وهناك العديد من الذكريات ولكن يظل الشيء المميز بأن الخليوي يرحمه الله كان من الأشخاص الذين يحاولون بجد الابتعاد عن التسبب في إزعاج أو مضايقة زملائهم
 حمزة ادريس يعدد مأثر الفقيد
يعد اللاعب المعتزل حمزة إدريس من أكثر اللاعبين الذين رافقوا النجم الراحل محمد الخليوي تأثرا بوفاته فقد كان ذلك واضحا أثناء تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير وكذلك في أحد المقابلات التلفزيونية التي أجريت معه بعد ذلك والجميع يتذكر عندما وقف على قبر الفقيد وصاح بأنه متكفل بسداد أي دين عليه هو وباقي زملائه اللاعبين.
الميدان التقت حمزة إدريس وسألته عن سر علاقته بالراحل فقال علاقتي بالمرحوم بإذن الله محمد الخليوي ليس وليدة احترافي في نادي الاتحاد بل أنه لأكثر من تسع سنوات لعبت فيها بالمنتخب تشاركت أنا الخليوي الغرفة في معسكرات المنتخب ومبارياته الرسمية والودية وكانت تربطنا علاقة قوية حتى اننا كنا نضع المكافأة التي نحصل عليها من المنتخب في درج واحد ونعتبرها مصروفا مشتركا للمعسكر وكل واحد يسحب منها ما يريد وفي نهاية المعسكر نتقاسم سويا دفع أي مبالغ إضافية تحتسب على الغرفة, وطيلة هذه الفترة الطويلة تعرفت على محمد الخليوي بشكل كبير فقد كان إنسانا بسيطا لا يحمل أي ضغينة أو حقد على أي شخص وكان محبوبا من جميع زملائه.
وحول لقاء اليوم قال كل ما أتمناه أن توجه رسالة الشكر لنجم محمد الخليوي بامتلاء المدرجات لأن المردود المادي سوف يعود إلى عائلته التي فقدت عائلها الأول حتى أني أتمنى من الجماهير التي استمتعت وسعدت بإنجازات الفقيد أن تشتري التذاكر من أماكن توزيعها ولو لم تكن تستطيع الحضور من أجل دعم أسرة محمد الخليوي.
 كواليس ما قبل المباراة التكريمية
شهدت الأيام الماضية عملا كبيرا بذل من جانب زملاء اللاعب الذين كانوا المحرك الأكبر لإقامة المباراة الخيرية التي ستجمع الاتحاد بالأهلي مساء اليوم على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع حيث كانوا في حالة انعقاد دائمة من أجل العمل الترتيب والتخطيط والتغلب على بعد العراقيل التي تواجه إقامة مثل هذه اللقاءات عادة.
وعلمت الميدان بأن كان هناك خلافا بين الجهازين الفنيين في الاتحاد والأهلي حيث كان يرغب الجانب الاتحادي في أن تكون المباراة مختلطة بين اللاعبين من الفريقين بحيث يلعب لاعبون من الاتحاد مع الأهلي والعكس والسبب في ذلك هو عدم جاهزية الفريق الاتحادي الآن لخوض لقاء ودي حيث لم تنطلق التدريبات الاتحادية إلا قبل أسبوع واحد عكس الفريق الأهلاوي العائد من معسكر استمر لثلاثة أسابيع تقريبا في مدينة ابها, حيث أصر مدرب الفريق الأهلاوي بريرا على أن يلعب كل بلاعبيه واعتبارها مباراة تجريبية لفريقه الذي يستعد لمواجهة فريق سيئول الكروي الجنوبي في دور الثمانية من بطولة دوري ابطال آسيا بعد شهر تقريبا.
وعلى جانب أخر وجهت اللجنة المكلفة بالإعداد للمباراة الخيرية الدعوات للعديد من الشخصيات الشرفية والرياضية في ناديي الاتحاد والأهلي وخارجهما من أجل الحضور والمشاركة في تكريم اللاعب إلا أن المصادر تؤكد بأن التجاوب حتى يوم أمس لم يكن في مستوى التطلعات ومازالت الآمال معقودة على حضور هذه الشخصيات اليوم وتقديم تبرعات لصالح أسرة الفقيد.
وأكدت مصادر بأن زميل اللاعب السابق النجم المعتزل الحسن اليامي تكفل عن طريق شخصية رياضية بشراء الف تذكرة لتوزيعها على الجماهير وهناك محاولات لحث أعضاء الشرف للمساهمة في شراء التذاكر وتوزيعها على الجماهير كما أن هناك دعوات في مواقع التواصل الجماهيري للجماهير بشراء التذاكر من مواقع بيعها في متاجر الاتحاد والأهلي الرسمية وملعب المباراة حتى ولو لم تكن تخطط هذه الجماهير للحضور من أجل ذهاب ريعها لأسرة اللاعب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.