القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير أممي: اريتريا تقلص الدعم لجماعة الشباب الصومالية وما زالت تزعزع الاستقرار
نشر في اليوم يوم 17 - 07 - 2012

قال تقرير للامم المتحدة ان اريتريا قلصت دعمها لحركة الشباب الصومالية المتشددة المرتبطة بالقاعدة تحت ضغوط دولية ولكنها مازالت تخرق قرارات مجلس الامن الدولي ومازالت تمثل تأثيرا مزعزعا للاستقرار.
وقالت مجموعة الامم المتحدة للمراقبة بشأن الصومال واريتريا والتي تحقق في انتهاكات حظر السلاح المفروض على البلدين في تقرير لمجلس الامن الدولي واطلعت رويترز عليه انها لم تجد دليلا على وجود دعم اريتري مباشر للشباب خلال العام المنصرم.
وفرض مجلس الامن هذا الحظر على اريتريا في 2009 بسبب مخاوف من ان حكومتها تقدم المال والسلاح للشباب وهي اتهامات نفتها اسمرا وتقول مجموعة المراقبة الان ان هذا الدعم تلاشى .
وقال التقرير الذي من المقرر نشره هذا الاسبوع ان هذا احدى علامات الخلاف المتصاعد بين السلطات في اسمرا وقيادة الشباب بالاضافة الى نتيجة تعزيز التدقيق الدولي والذي جعل الدعم المباشر..عملية اكثر خطورة من الماضي.
ورفضت اريتريا هذه الادعاءات من قبل ودعت الى تغيير اعضاء اللجنة بسبب ما تصفه بتحيزهم لاثيوبيا. وامتنع مبعوثو اريتريا لدى الاتحاد الافريقي عن التعليق بشكل محدد على احدث تقرير للامم المتحدة.
وعلى الرغم من انه من الممكن ان تواصل السلطات الاريترية تقديم المساعدة المالية واشكال اخرى من المساعدة لجماعات المعارضة المسلحةالصومالية دون ان يتم اكتشاف انشطتها فان تقييم جماعة المراقبة بان اي مساعدة من هذا القبيل متواضعة.
وبدلا من ذلك قدمت اللجنة ادلة على ان اسمرا نشرت جماعات اثيوبية متمردة عبر الصومال وباعت اسلحة لشبكات تهريب في السودان تقوم بالتعامل مع تجار اسلحة فلسطينيين واستوردت قطع غيار لقواتها الجوية.
واعلنت اريتريا استقلالها عن اثيوبيا عام 1993 بعد حرب طويلة وتتهمها اديس ابابا بشكل روتيني بدعم الانفصاليين الاثيوبيين. وتقول اريتريا ان هذه الاتهامات كاذبة وتهدف الى تشويه سمعتها.
وانحت اسمرا باللائمة على اثيوبيا في حملة العقوبات ضدها وكثيرا ما وقعت اشتباكات بين الطرفين مع سعيهما للتأثير على الاحداث في الصومال حيث توجد قوات اثيوبية ضمن القوات الافريقية التي تحارب جماعة الشباب.
وزعم تقرير الامم المتحدة ايضا ان متمردي عفار المسؤولين عن قتل خمسة سائحين اثيوبيين في شرق اثيوبيا في يناير تمت استضافتهم وتدريبهم في اريتريا على الرغم من عدم وجود ادلة على قيام اسمرا بدور مباشر في هذه الجريمة. وقال ان فرار أسرى حرب جيبوتيين كانوا محتجزين في اثيوبيا العام الماضي يثبت خرق اسمرا لقرار اصدرته الامم المتحدة ويدعوها الى كشف المعلومات المتعلقة بمكان وجود هؤلاء الاشخاص بعد اعتقالهم في اعقاب اشتباك حدودي في 2008.
واضاف التقرير ان اريتريا اخفقت في الامتثال لقرارات مجلس الامن ومازالت تمثل تأثيرا مزعزعا للاستقرار عبر كثير من المنطقة.
ورفضت اريتريا هذه الادعاءات من قبل ودعت الى تغيير اعضاء اللجنة بسبب ما تصفه بتحيزهم لاثيوبيا. وامتنع مبعوثو اريتريا لدى الاتحاد الافريقي عن التعليق بشكل محدد على احدث تقرير للامم المتحدة.
وسيطرت حركة الشباب على كثير من اراضي جنوب الصومال منذ عام 2007 وفرضت تطبيق الشريعة الاسلامية على نحو متشدد في مناطق خاضعة لسيطرتها. ولكن على مدى العام الماضي اجبرت عمليات عسكرية منسقة للقوات الافريقية بدعم من الامم المتحدة حركة الشباب على مغادرة العاصمة الصومالية مقديشو ومناطق اخرى من الجنوب . وفي العام الماضي زعمت مجموعة المراقبة ان اريتريا كانت تقف وراء مؤامرة فاشلة لتفجير قمة للاتحاد الافريقي في اثيوبيا وقامت بتمويل اعضاء معروفين في حركة الشباب في كينيا وتورطت في تهريب اسلحة عبر السودان ومصر. ونتيجة لذلك مدد المجلس حظر الاسلحة وتجميد الاصول ضد اريتريا بالاضافة الى حظر سفر بعض من المسؤولين وسط تصاعد في العمليات ضد حركة الشباب من قبل قوات الاتحاد الافريقي والقوات الكينية والاثيوبية وحلفائهم الصوماليين.
من ناحية ثانية قتل ثلاثة ضباط من الشرطة الكينية الاثنين في هجوم في شمال شرق البلاد قرب الحدود مع الصومال هو الاحدث في موجة هجمات في المنطقة.
وشهدت كينيا موجة هجمات بالقنابل منذ ان عبرت قواتها الى الصومال في اكتوبر ألقت بالمسؤولية فيها على متشددي حركة الشباب الذين لهم صلات بالقاعدة ومتعاطفون مع الجماعة داخل الصومال. واستهدف المهاجمون شمال شرق كينيا والعاصمة نيروبي ومدينة مومبسا الساحلية مهددين صناعة السياحة ذات الاهمية الحيوية لاقتصاد البلاد.
وقال جورج كينجي رئيس شرطة مقاطعة جاريسا : فقد ثلاثة ضباط من ادارة الشرطة أرواحهم. تعرضوا لهجوم اثناء عودتهم الي ليبوي في اشارة الي بلدة حدودية قرب الصومال.
واضاف كينجي قائلا: لا يمكنني ان ابلغكم بعدد الضباط الذين اصيبوا بحروح. لم نحصل حتى الان على معلومات مفصلة فيما يتعلق بالهجوم او توجيه اصابع الاتهام الي أي جماعة من الاشخاص خلف الهجوم.
واندمجت الشباب رسميا مع القاعدة هذا العام وأعلنت الحرب على كينيا بسبب غزوها الصومال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.