استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    عيون يقظة    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلاسيكو الاتحاد والهلال خرج سليما ولم تشُبه شائبة
نشر في اليوم يوم 20 - 02 - 2012

عقدت لجنة الحكام الرئيسة في الإتحاد السعودي لكرة القدم الاجتماع الشهري الخامس للموسم الرياضي الحالي في تمام الساعة التاسعة والنصف وذلك في قاعة الأمير فيصل بن فهد في المجمع الأولمبي بالرياض والذي ألقى الضوء على مستويات الحكام في الجولات 17و18و19و20 من منافسات دوري زين للمحترفين السعودي لكرة القدم الماضية وما دار خلال هذه الجولات من أحداث تحكيمية بحضور 44 حكما وحكما مساعدا ،
وحضر هذا الاجتماع رئيس اللجنة عضو الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عمر المهنا، ونائب رئيس اللجنة لشؤون الحكام ابراهيم العمر وعضو اللجنة مهنا الشبيكي وجميع الحكام الذين شاركوا في إدارة المباريات في الجولات الماضية، في بداية الاجتماع، طالب المهنا ، من الحكام المكلّفين والتي تواجههم ظروف عليهم الاعتذار عن قيادة المباريات وعدم المكابرة و الوقوع في الأخطاء وشدد المهنا على الحكام إنه يتوجّب التشييك على ملابس اللاعبين قبل النزول إلى أرضية الملعب مستشهداً بحارس التعاون الذي يرتدي اكماما مخالفة لنفس لون الفنيلة الاساسية، مشدداً على الحكام أن من لديه اي قضية و اعتراض على عمل اللجنة فأبواب اللجنة مفتوحة ، و كل ماعليه الاتصال وعدم ارسال رسائل مسيئة، مضيفاً: سأكون حريصا على معرفة من يقوم بإرسال الرسائل،مؤكداً على مثل هذه التجمعات لا نتصيد حكم بعينه بل من اجل الاستفادة، ونقل المهنا حرص أمين عام الاتحاد العربي السعودي عبدالله السهلي لولا انشغاله في التحضير لاجتماع الاتحاد يوم الأربعاء القادم، وأضاف المهنا ان الفرصة ستعطى للجميع ولكن ليس شريطة ان تكون في دوري زين، مطالباً من الحكام التركيز والاهتمام في المنعطف المهم للدوري كما قام المهنا بشرح بعض التعليمات الهامة للحكام.
بعدها تحدث نائب رئيس اللجنة لشؤون الحكام إبراهيم العمر عن عدة نقاط فنّدها في البداية بعلاقات الحكام مع بعض الإعلاميين ويتوجب على الحكام الحذر من بعض الإعلاميين،وأضاف : هناك بعض الإعلاميين يشخصون بعض الحالات في التجمعات الشهرية بحسب ميولهم وربما تكون بعض العناوين التي تنشر هي من بعض العاملين في الصحف،مؤكداً ان غيابه عن التجمع الشهري السابق يعود لظروفه العمليه وليس كما نقل اوفسر على انه اعتراض او زعل من رئيس اللجنة، مشدداً على انه لن يترك اللجنة الرئيسية او العمل داخل أروقة اللجنة حتى مغادرة الرئيس الحالي عمر المهنا.
بعدها تم عرض أخطاء الحكام التقديرية عبر شاشة البروجكتور والتي ناقش فيها المهنا الحكام في أخطائهم التقديرية التي حدثت وكانت عدد اللقطات التي تم مناقشتها 85 لقطة بواقع 25مباراة.
في مواجهة الاتحاد والشباب والتي أدارها الحكم الدولي فهد المرداسي لم يكن قرار الحكم والحكم المساعد الثاني الدولي ناصر مظفر بطرد لاعب الشباب عمر الغامدي صحيحا لعدم وجود أي خطأ على لاعب الشباب.
سنوات لم يدر فيها آيّ حكم سعودي كلاسيكو الزعيم والعميد 6كما حمّل المهنا المرداسي في نفس المباراة بعدم طرد لاعب الشباب حسن معاذ لاعتراضه غير المبرر على الحكم المساعد الأول الدولي بدرالشمراني برمي الكرة عليه،كما حمل الحكم الرابع عبدالرحمن المالكي بعدم طرد مدرب الشباب برودم.
وفي مواجهة الأهلي والفتح ركلة الجزاء التي احتسبت لصالح فريق الفتح وبالتحديد للاعب البرازيلي التون في الدقيقة83 لم يكن قرار الحكم مشاري المشاري صحيحا ،وجاء منها الهدف الثاني لصالح فريق الفتح لتنتهي المباراة بالتعادل بثلاثة أهداف لكل فريق.
وفي مواجهة الاتفاق والنصر أكد المهنا على صحة ركلة الجزاء والتي احتسبها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري في الدقيقة 23 لصالح يوسف السالم لاعب فريق الاتفاق والتي جاء منها الهدف الثاني .
وفي مواجهة النصر والأنصار وبالتحديد عند الدقيقة 57 في لقطة طرد محترف فريق النصر الكوري، كان قرار الحكم عبدالرحمن المالكي غير صحيح، وكان يتوجّب على الحكم المساعد وليد النعيمي مساعدة الحكم في تلك الحالة .
وفي مواجهة الأهلي والفيصلي كان يتوجب على حكم اللقاء محمد الهويش وتحديداً عند الدقيقة 6 طرد لاعب الفيصلي وليس إنذاره، وفي الدقيقة24 لا توجد ركلة جزاء لصالح لاعب الاهلي فيكتور لعدم وجود أي خطأ على مدافع الفيصلي عبدالله دوش.
وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع في حالة طرد مدافع الفيصلي عبدالله دوش والذي أخطأ الحكم المساعد الدولي بدر الشمراني بالإيعاز لحكم الساحة الهويش بطرد دوش وكان يجب على الحكم المساعد تنبيه الهويش ان اللاعب الذي ارتكب المخالفة هو رقم 21 وسام سويد وليس رقم4 عبدالله دوش ،وكان يتوجب على حكم اللقاء محمد الهويش ان يكون قريبا من الحالة واتخاذ القرار الصحيح.
وبين المهنا ان قرار الحكم لم يكن تقديريا وبناءً على خطاب الحاقي من حكم اللقاء بعد مشاهدة الحالة قررت اللجنة الرئيسة برفع خطاب للّجنة الفنية بتحويل البطاقة الحمراء على اللاعب الذي ارتكب الخطاء.
وفي مواجهة هجر والرائد وبالتحديد عند الدقيقة 45 كان يجب على حكم اللقاء الدولي فهد العريني عدم احتساب الهدف الأول لصالح فريق الرائد لاستخدام لاعب الرائد احمد الحضرمي يده في تجهيز الكرة،كما صادق المهنا على صحة قرار الحكم في الهدف الثاني لفريق الرائد والذي أحرزه وليد الجيزاني في الدقيقة 59.
و وجّه المهنا رسالة لنائب نادي هجر المهندس عبدالعزيز القرينيس مفادها: إن لجنة الحكام الرئيسة ومن خلال التجمع الشهري تنظر لجميع أندية المملكة بعين واحدة وان جميع الحالات التحكيمية تم عرضها.
وفي مواجهة القادسية والرائد وفي الدقيقة 61 لم يكن قرار الحكم المساعد الأول الدولي خالد الدغيري غير صحيح باحتسابه تسللاً على لاعب القادسية،كما لم يكن قرار حكم الساحة الدولي عبدالرحمن العمري في احتساب ركلة جزاء في الدقيقة 67 صحيحاً.
وفي مواجهة التعاون والشباب كان قرار الحكم الدولي سامي النمري باحتساب ركلة جزاء للتعاون قرارا صحيحا وفي الدقيقة 37 كان يتوجّب على الحكم احتساب ركلة جزاء لصالح فريق الشباب .
وفي مواجهة الاتحاد والهلال والتي أدارها الحكم الدولي مرعي العواجي وساعده الدولي عبدالله الشلوي مساعد اول والدولي فهد العمري مساعد ثاني، كان أغلب قرارت الحكام كانت سليمة ونجح الطاقم في ادارة المباراة وإخراجها الى بر الأمان علماً انه منذ حوالي 6سنوات لم يُدِرْ أي حكم سعودي مواجهة الكلاسيكو بين الاتحاد والهلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.