السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرية الصحافة الأمريكية تتراجع للمرتبة 46
نشر في اليوم يوم 13 - 02 - 2014

ذكرت لجنة حماية الصحفيين في تقييمها السنوي امس أن حرية الصحافة عانت من انتكاسة كبيرة في 2013 بعد الكشف عن أنشطة المراقبة الحكومية، وحلت الولايات المتحدة بعد دول مثل السلفادور ورومانيا في الترتيب العالمي لحرية الصحافة الصادر أمس، بسبب «التفسير التعسفي والمتسع بشكل مفرط لاحتياجات الأمن القومي»، واحتفظت سوريا بتصنيفها في المركز 177ومصر 159.
وبحسب التقرير،شكلت المراقبة الحكومية على وسائل الاتصال الرقمية تهديدا كبيرا على حرية الصحافة لأنها لا تتيح للصحفيين الاحتفاظ بالخصوصية التي يطلبونها للقيام بتغطية تحقيقية أو منح مصادرهم حق عدم الكشف عن هويتهم.
كما ذكر التقرير أن قتلة الصحفيين غالبا ما يفلتون من العقاب. وفي عام 2013، قتل 70 صحفيا بينهم 28 في سوريا.
وتراجعت الولايات المتحدة 13 مركزا إلى المرتبة ال46 في مؤشر حرية الصحافة العالمي لهذا العام.
وقالت اللجنة: إن السبب الرئيسي وراء تراجع الولايات المتحدة حتى الآن في الترتيبات هي جهودها الحثيثة لتعقب مسربي المعلومات ومصادر التسريبات.
وجاء في التقرير أن «محاكمة وإدانة المجند برادلي مانينج وملاحقة محلل وكالة الأمن القومي إدوارد سنودن تشكل إنذارات لكل الذين يفكرون في المساعدة في الكشف عن معلومات حساسة قد تكون في المصلحة العامة بشكل واضح».
كما تراجعت بريطانيا إلى المركز ال 33، لتقل بمقدار ثلاثة مراكز في هذا المؤشر بسبب «الضغط المخزي» الذي أملته على صحيفة جارديان فيما يتعلق بتغطياتها لأنشطة المراقبة التي تقوم بها وكالة الأمن القومي واعتقال شريك الصحفي جلين جرينوالد.
من جانبه، قال صحفي «نيويورك تايمز» جيمس رايزن في مؤتمر صحفي استعرض فيه المؤشر بواشنطن : «سيسجل التاريخ 2013 كأسوأ عام لحرية الصحافة في الولايات المتحدة».
وقال رايزن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن مصطلح «الأمن القومي» قد منح الحكومة سبيلا «لتبرر كل شيء».
وتصدرت فنلندا المؤشر للعام الرابع على التوالي بوصفها البلد الذي يتمتع بحرية الصحافة المطلقة،تليها هولندا والنرويج.
وجاء في ذيل القائمة المكونة من 180 دولة كل من تركمانستان وكوريا الشمالية وإريتريا. وذكر التقرير أن حرية الصحافة «غير موجودة» في تلك الدول الثلاث التي «تظل ثغرات سوداء وجحيم للصحفيين الذين يعيشون فيها».
وذكر التقرير أن الصراع المسلح وعدم الاستقرار السياسي من بين الدوافع الرئيسية لتدهور حرية الصحافة.
واحتفظت سوريا بتصنيفها لعام 2013 في الترتيب رقم 177، حيث قتل فيها نحو 130 صحفياً خلال الفترة من مارس 2011 وديسمبر 2013. ويقع الصحفيون ضحايا لكل من الحكومة وجماعات المعارضة المتطرفة في البلد الذي مزقته الحرب.
وتراجعت جمهورية أفريقيا الوسطى 43 مركزاً إلى الترتيب 109 بسبب أعمال العنف التي تمضي على قدم وساق في البلاد.
وظل ترتيب مصر كما هو في المركز ال 159 .
وذكر التقرير أن انتخاب محمد مرسي في عام 2012 أدى إلى زيادة الانتهاكات ضد الصحفيين، وكذلك محاولة إخضاع وسائل الإعلام تحت سيطرة الإخوان المسلمين.
وأضاف التقرير أن عزل الجيش لمرسي في الصيف الماضي أدى إلى انتهاكات ليس بحق الصحفيين المصريين المؤيدين لمرسي فحسب، وإنما بحق صحفيين آخرين في المنطقة.
وذكر التقرير أن الإمارات حلت في الترتيب ال 118 متراجعة بثلاثة مراكز عن ترتيب عام 2013، موضحا أن الحكومة ألقت القبض على صحفيين ومدونين بسبب علاقاتهم المزعومة بجماعة الإخوان المسلمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.