وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حموات كالأمهات .. وأخريات يجدن الضرب على الوتر الحساس
نشر في اليوم يوم 27 - 08 - 2004

يعتقد البعض من النساء بأن الحماة (أم الزوج) خطر لا بد منه بعد الزواج!.. وأنها تجربة مدمرة للأعصاب.
وسواء كن محقات أم على خطأ, نجد أن الحماة الشريرة ما زالت القضية الأكثر نقاشاً بين المتزوجات منذ قرون مضت, ففي مجالس الكثير من السيدات تفتح البعض منهن قلبها لتشكو سوء معاملة حماتها لها ولعائلتها.
(اليوم) استطلعت آراء البعض من المتزوجات حول القضية, والتقينا في البداية.
سارة العبيد والتي أكدت لنا أن علاقتها بحماتها ممتازة لأنها امرأة طيبة ولم تجد فيها حتى الآن ما تسمعه من بعض المتزوجات عن حمواتهن.
وتبدي (سارة) رأيها في القضية قائلة:
تبدأ المشكلات عادة, بتفكير الفتاة المقبلة على الزواج في والدة خطيبها بشكل سلبي وفقاً لما تسمعه عن تسلط الحموات, أو بسبب تحذيرات ونصائح خاطئة من أحدهم.
وبعد الزواج وبعد كل تلك المعتقدات الخاطئة, قد تفسر المرأة أي تصرف من والدة زوجها بشكل خاطئ, وبالتالي قد يسمع الزوج من زوجته الكثير من الشكاوى, تماماً مثل: أنت تقف دائماً إلى جانب أمك ضدي.. أمك تتعمد إحراجي أمام الضيوف..أمك تحتقر أهلي.. وغيرها من الاتهامات الباطلة.
وتوضح سعاد قائلة:
قد تحاول الحماة مساعدة زوجة ابنها في كثير من الأحوال, مثل: قد تنظم كل شيء في حفلة أو وليمة, فتظن الزوجة أن حماتها تتحكم فيها.. وأحياناً قد تشعر الزوجة بالغضب من حماتها لأن زوجها يأخذ برأي أمه دائماً ويستشيرها في كل شيء بما فيه علاقتهما الخاصة.
وتسترسل قائلة:
برأيي يجب أن تحاول الزوجة دائماً فهم حماتها بشكل إيجابي. أما الزوج, فعليه أن يحترم مشاعر زوجته, وألا يلجأ لوالدته في كل صغيرة وكبيرة منها خصوصياته هو وزوجته.. لا أعني أن يتجاهل والدته ويعصيها لأجل زوجته.. ولكن قليل من العدل, حتى لا يكون هناك ضغينة وحقد بين الزوجة والحماة.
وتعتز (مها الشعلان) بعلاقتها بحماتها قائلة:
منذ أن عرفتها وهي امرأة حنونة وطيبة معي واليوم بعد عشر سنوات من الزواج أشعر بأنها والدتي.
أحب الجلوس معها دائماً فهي امرأة خفيفة الظل وسوالفها ممتعة. وكثيراً ما وقفت إلى جانبي وساعدتني, خاصة عندما حملت للمرة الثانية, فقد تعبت لأجلي كثيراً.
وبالنسبة لما يردده البعض من المتزوجات عن الحماة فهذا غير صحيح, وإن وجد فنادراً, وبرأيي المرأة الذكية تستطيع أن تحبب أي مخلوق فيها.
( أم خالد الرشيدي), شاركت برأيها, قائلة:
نعم.. هناك البعض من السيدات اللاتي يعانين تحكم حمواتهن وسوء معاملتهن, وقد سمعت ان إحدى الحموات تستعمل السحر والعياذ بالله لأجل التحكم في ابنها وزوجته.. ولكن هذا لا يعني ان جميع الحموات شريرات ويجب الحذر منهن. وليس من العدل أن نظلم الجميع لأجل خطأ اقترفته إحداهن.
وتقول:
بالنسبة لي, ليس لدي حماة, فوالدة زوجي توفيت قبل أن أتزوجه بسنوات.. ولكن علاقتي بأهل زوجي جيدة, وأعتقد أنها ستكون جيدة معها هي أيضاً لو كانت على قيد الحياة, فأنا امرأة أعرف الله جيداً وأكره الظلم.. وحتى لو كانت الحماة شريرة يجب على الزوجة أن تتحمل لأنها أم زوجها في النهاية, ومن ترد أن تكسب زوجها فعليها ان تحسن معاملة أمه في كل الأحوال.
(اليوم) كان لها اتصال بالدكتور (شريف صعب)- اخصائي الطب النفسي- والذي وضح سبب العلاقة المتوترة بين الزوجة والحماة في بعض الحالات, قائلاً:
قضية الزوجة والحماة تعود لسنوات طويلة مضت. قد يكون سبب المشكلات الزوجة وقد تكون الحماة هي البادئة في الحرب, بالعداوة والمنافسة, فقد تشعر بأن وجود امرأة أخرى في حياة ابنها يهدد مكانتها لديه, فتكون ردة فعلها ان تكون قريبة من ابنها بشكل غير عادي, وتحاول إبعاد زوجته عنه في كثير من الأوقات.
وقد تمتد المنافسة إلى أمور أخرى, كأن تطبخ الحماة لابنها أو ترتب له أموره في البيت. وأحياناً قد تحاول تدمير ثقة زوجة ابنها في نفسها وقدراتها, قائلة- على سبيل المثال-:
ابني يحب الطعام كما أطبخه أنا. وليس بالضرورة أن تكون صادقة.
وبصرف النظر عما إذا كانت الحماة هي المخطئة أو الزوجة, يجب على كل امرأة سواء كانت زوجة أو حماة, أن تفهم أن علاقة الرجل بوالدته تختلف عن علاقته بزوجته, وأن لكل منهما أهمية في حياته فلا داعي للتنافس.
وينصح الدكتور (صعب) الزوجة في حال ما اذا وجدت معاملة سيئة من حماتها, ان تعمل على تغيير الوضع إلى الأفضل بالتقرب إليها ومقابلة الإساءة بالإحسان والاحترام.
ويؤكد ان المرأة قادرة على كسب حماتها إذا أحسنت التصرف, وأن ذلك من أسباب محبة الزوج لها وولائه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.