سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تحذر من أزمة مياه عالمية
نشر في اليوم يوم 05 - 03 - 2003

حذر تقرير للامم المتحدة من ان ازمة المياه العالمية ستصل الى مستويات لم يسبق لها مثيل خلال السنوات المقبلة اذا ما اخفق الالتزام السياسى فى ان تخاطب وبجدية التدهور المستمر فى مصادر المياه والنمو السكانى والتلوث.
وحذر التقرير الذى اعدته منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) عشية منتدى الماء الثالث الذى سيعقد فى كيوتو باليابان من التدهور المستمر فى مصادر المياه بسبب نمو السكان وتلوث وتغيير مناخى متوقع.
وقال المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم كويتشيرو ماتسيرا انه ما من منطقة ستنفد من تاثير هذه الازمة التى تمس كل مظاهر الحياة من صحة الاطفال الى قدرة الامم على تامين الغذاء لمواطنيها. واضاف ان امدادات المياه تنخفض فيما يتنامى الطلب بشكل مثير فى نسبة غير قابلة للدعم على مدى السنوات ال20 المقبلة محذرا من ان المتوسط العالمى لمعدل نصيب الفرد الواحد من المياه سينخفض بمقدار الثلث.
وانحى التقرير باللائمة الى حد كبير على غياب الالتزام السياسى عالميا للتعامل مع هذه الازمة بجدية وللتوصل الى حل ناجع يقلص النقص العالمى لامدادات المياه على الرغم من توافر ادلة واسعة على هذه الازمة الا ان الالتزام السياسى يتجه عكس ذلك. وذكر التقرير ان الموقف والمشاكل الاخلاقية تكمن فى قلب الازمة اضافة الى القصور الذاتى فى مستوى القيادة وسكان العالمى لعدم ادراكهم التام لمقياس المشاكل مما يعنى باننا نخفق فى اتخاذ الاجراء التصحيحى المناسب المطلوب. ويشير التقرير الى أن المسائل المرتبطة بالمواقف والسلوك تقع فى صميم هذه الازمة على اعتبار أن الجمود على مستوى المسؤولين وغياب الوعى لدى سكان العالم ازاء هذه المشكلة يحولان دون اتخاذنا للتدابير المصلحة والضرورية فى الوقت المناسب ودخل العديد من البلدان والمناطق فى مرحلة يمكن وصفها بالمتأزمة.
ويضع التقرير تصنيفا لاكثر من 180 بلدا ومنطقة وفق الموارد المائية القابلة للتجدد والمتوفرة للفرد أى المياه الجارية على سطح الارض أو تحت السطح أو فى الاعماق. وبحلول عام 2050 سيواجه 7 مليارات شخص فى 60 بلدا الفرضية المتشائمة أو مليارا شخص فى 48 بلدا الفرضية المتفائلة مشكلة شح المياه علما أن هذه التقديرات تخضع لعدة معايير كالنمو السكانى والقرارات السياسية. وورد فى التقرير أن التغيير المناخى سيتسبب بنسبة 20 فى المائة تقريبا من ازدياد الشح فى المياه عبر العالم. وقد تتلقى المناطق الرطبة كميات أكبر من الامطار بينما ينتظر أن يتراجع هطول الامطار وأن يصبح أقل انتظاما فى عدد كبير من المناطق المعرضة للجفاف بل وفى بعض المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. وستزداد نوعية المياه سوءا بسبب ارتفاع مستوى التلوث ودرجة حرارة المياه.
ويركز التقرير على أن أزمة المياه ستزداد حدة على الرغم من السجال الذى لا يزال قائما بشأن وجود مثل هذه الازمة. ويشار الى أن زهاء مليونى طن من النفايات تصب يوميا فى الانهار والبحيرات والجداول. ويتسبب لتر واحد من المياه المستعملة فى تلوث حوالى ثمانية لترات من المياه العذبة.
وبحسب الاحصاءات الواردة فى التقرير ثمة 000 12 كلمتر مكعب من المياه الملوثة فى العالم تقريبا مما يمثل كمية تفوق مجموع المياه فى الاحواض النهرية العشرة الكبرى عبر العالم وفى أى فترة من السنة. واذا ما تواصل التلوث بوتيرة مماثلة لزيادة النمو السكانى فان كوكبنا سيخسر 000 18 كلمتر مكعب من المياه العذبة بحلول عام 2050 أى ما يقدر بتسع مرات تقريبا من مجموع ما تستخدمه الدول للرى سنويا وهو النشاط الاكثر استهلاكا للمياه على الاطلاق اذ يمثل 70 فى المائة من استخدامات المياه.
ويقيم التقرير تصنيفا ل 122 بلدا وفق معايير تشمل نوعية المياه وقدرة ورغبة هذه البلدان فى تحسين وضعها وتأتى بلجيكا فى نهاية القائمة بسبب كميات المياه الضئيلة فى باطنها وقلة جودتها فضلا عن المستوى المرتفع للتلوث الصناعى وسوء معالجة المياه المستعملة. ويعقبها المغرب والهند والاردن والسودان والنيجر وبوركينا فاسو وبوروندى وجمهورية افريقيا الوسطى وراوندا. وحققت أفضل النتائج على التوالى عشرة بلدان هى فنلندا كندا نيوزيلاندا المملكة المتحدة اليابان النرويج وروسيا الاتحادية جمهورية كوريا السويد فرنسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.