جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 حدائق جديدة...ولا تهاون في نظام السعودة
رئيس بلدية القطيف ل"اليوم":
نشر في اليوم يوم 18 - 07 - 2002

تشهد منطقة القطيف نموا مطردا في مختلف المجالات حتى غدت من اكبر المحافظات بالمنطقة الشرقية.. وتحظى باهتمام كبير يتناسب مع ما تشكله من ثقل في المنطقة، وفي هذا الحوار يسلط رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس خالد بن علي الدوسري الضوء على بعض المشاريع المهمة التي تعمل عليها البلدية وكذلك جهودها في توافر البنية التحتية للمنطقة.
@ ما ابرز المشاريع الجاري تنفيذها في العام المالي الحالي؟
مشاريع السنة المالية 1421ه 1422ه بمحافظة القطيف والمدن والقرى التابعة لها التي بلغت تكاليفها الاجمالية 000ر000ر41 مليون ريال.
1 مشروع سفلتة طرق بمحافظة القطيف المجموعة الاولى بتكلفة اجمالية (900ر808ر7) ريال.
2 مشروع سفلتة طرق بمحافظة القطيف المجموعة الثانية بتكلفة اجمالية (000ر259ر6) ريال.
3 مشروع سفلتة طرق بمحافظة القطيف المجموعة الثالثة بتكلفة اجمالية (100ر932ر5) ريال.
4 مشروع سفلتة طرق بمدينة سيهات بتكلفة اجمالية (000ر200ر4) ريال.
5 مشروع سفلتة طرق بمدينة عنك بتكلفة اجمالية (000ر200ر4) ريال.
6 مشروع سفلتة طرق بمدينة القديح بتكلفة اجمالية (000ر200ر4) ريال.
7 مشروع سفلتة طرق بمدينة صفوى بتكلفة اجمالية (000ر200ر4) ريال.
@ ما جهود البلدية في مجال صحة البيئة ومشاريع النظافة؟
تبذل بلدية محافظة القطيف جهودا ملموسة في مجال صحة البيئة وذلك على النحو التالي:
1 القيام بالتفتيش والرقابة الصحية على جميع محلات تداول الاغذية والتأكد من تطبيق الاشترطات الصحية للمحلات الغذائية وحصول جميع العاملين بها على شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من الامراض السارية أو المعدية، وكذلك متابعة الاطعمة والمحافظة عليها.
2 اصدار التراخيص المهنية لجميع الانشطة الغذائية والتجارية الحرفية.
3 اصدار الشهادات الصحية لجميع العاملين في مجال الاغذية ممن تثبت خلوهم من الامراض.
4 اخذ عينات مياه من المصانع ومحلات تداول الاغذية بصفة دورية لتحليلها جرثوميا وبكتريولوجيا لمعرفة مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
5 اخذ عينات غذائية بصفة دورية ايضا وفحصها مخبريا لدى مختبرات مراقبة الجودة النوعية بوزارة التجارة.
6 مراقبة اسواق اللحوم والدواجن والاسماك والخضار والفواكه وما يتم عرضه بها للمستهلكين.
7 منع جميع الباعة الجائلين والاغذية التي لا تتوافر فيها الاشتراطات الصحية.
8 الاشراف والمتابعة لسوق الخميس الشعبي الذي يمثل تاريخ المحافظة.
9 المشاركة في الاجتماعات والندوات والمؤتمرات المنعقدة التي تتضمن الاهتمامات في مجالات صحة البيئة.
10 الاشتراك في اللجان التي تشكل بالمنطقة وبمشاركة الجهات الحكومية الاخرى لبحث المواضيع المتعلقة بصحة البيئة وانجاز المهام المناطة بها.
11 القيام باعمال رش المبيدات الحشرية ومكافحة القوارض.
12 التعاون مع الادارة العامة لتعليم البنين والبنات في مجال نظافة ومكافحة الحشرات والقوارض لجميع المدارس بالمحافظة.
13 القيام باعمال شئون وتجهيز الموتى.
ما مدى تطبيق نظام السعودة في اسواق الخضار والفواكه؟
لقد بدأت بلدية محافظة القطيف بتطبيق نظام السعودة في اسواق الخضار والفواكه اسوة بباقي البلديات بجميع مناطق المملكة وذلك حسب تعميم المقام السامي من امارة المنطقة الشرقية بنسبة 100% وتطبيق اقصى العقوبات على جميع المخالفين من اصحاب محلات ومباسط بيع الخضار والفواكه أو العمالة الاجنبية من غرامات مالية أو ترحيل العمالة حسبما وردنا من تعاميم وانظمة بهذا الخصوص.
جولات المراقبين الصحيين:
تعتمد الرقابة الصحية على الجولات المكثفة لمحلات تداول الاغذية وما في حكمها وذلك بتوافر الاعداد الكافية من المراقبين الصحيين والاطباء البيطريين والمختصين في المجالات المتعلقة بصحة البيئة.
تقوم ادارة صحة البيئة بجولات مختلفة على جميع المحلات التجارية والمطاعم والبوفيهات والاسواق العامة بما في ذلك اسواق اللحوم والخضار والاسماك كما يوجد مراقب صحي في كل فرع من فروع البلدية يقوم بعدة جولات تفتيشية على جميع المحلات.
@ بيان بمشاريع النظافة بمحافظة القطيف
1 مشروع نظافة مدن القطيف وتاروت للاعوام 1423ه 1426ه مقاولة شركة اليمامة للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره 31500000 لمدة 36 شهرا يبدأ من 23/3/1423ه ويشمل مدينة القطيف وجزيرة تاروت وتوابعها.
2 مشروع نظافة مدن صفوى القديح العوامية للاعوام 1423ه 1426ه مقاولة شركة ابناء عبدالله عبدالمحسن الخضري بمبلغ وقدره 15900000 تقريبا، ويشمل مدن صفوى وتوابعها والعوامية والقديح وتوابعها.
3 مشروع نظافة مدن سيهات وعنك وقرى القطيف الجنوبية مقاولة مؤسسة طويق للاعوام 1421ه 1424ه بمبلغ وقدره 17.725.987.87 يبدأ من 14/11/1421ه ويشمل مدن سيهات والنابية ومدينة عنك وقرى القطيف الجنوبية والجارودية وام الحمام وحلة محيش والتوبي والخويلدية والجش.
@ هل هناك مخططات لتوزيع اراض جديدة؟
انه بعد دمج بلدية محافظة القطيف مع امانة مدينة الدمام فان تعيين اراضي المخططات الخاصة بالدخل المحدود والمنح السامية هو من اختصاص ادارة الاراضي والممتلكات بالامانة وان توزيع تلك الاراضي من اختصاص وحدة المنح بالامانة التابعة لادارة الاراضي والممتلكات ايضا.
@ ماذا تم في مجال التشجير ومشاريع التحسين والتجميل؟
تتميز محافظة القطيف بكونها منطقة زراعية ذات كثافة عالية من اشجار النخل والفواكه وقد ادى هذا الى جعل المنطقة اكثر خضرة اضافة الى ما قامت به البلدية من اعمال تجميل للدوارات والميادين والمداخل وعلى سبيل المثال هناك مدخل القطيف الجنوبي والذي توجد به مجموعة من المثلثات والميادين والجزر الوسطية المزروعة.
وكذلك هناك شارع الرياض في القطيف الذي يتميز بزراعته الجمالية والمنسقة ويوجد به مجسم على شكل طائر بتصميم هندسي وفني والوان متدرجة جميلة تضفي جمالا على هذا الشارع وايضا هناك شارع القدس الذي يتميز بالمباني التجارية الحديثة ذات الطابع المعماري الحديث وبزراعته في الوسط والجوانب وتتميز مدينة القطيف بوجود سوق القطيف الاسبوعي والذي يعتبر من اقدم الاسواق الشعبية في المنطقة الشرقية وعلى مستوى الخليج ويفد اليه المتسوقون والبائعون من انحاء المنطقة ودول الخليج المجاورة مما جعله من الاسواق المميزة ذات الطابع التقليدي الذي يتم فيه التبادل التجاري اضافة الى سوق السمك الذي يعتبر اكبر سوق في المملكة من ناحية كثرة الصيادين ووفود الباعة وتجار الاسماك من دول الخليج المجاورة وكثرة انواع الاسماك الموجودة والربيان.
كل هذه العوامل اضافت لمحافظة القطيف موقعا مميزا في المنطقة ذا طابع زراعي وبحري لموقعها على شواطئ الخليج العربي الدافئة وهذا الموقع اضفى كثيرا من الجمال عليها حيث تلتقي مياه البحر الزرقاء بالواحة الخضراء.
وقد قامت البلدية بأنشطة خاصة بزيادة الرقعة الزراعية وذلك لاضفاء بساط اخضر جميل على المحافظة حيث بلغ اجمالي المسطحات الخضراء (850000م2) مزروعة بالاشجار والزهور المتنوعة ومغطاة بشبكات الري كما بلغ عدد اشجار محافظة القطيف المزروعة حوالي 70.000 شجرة وبلغ اطول الشوارع المشجرة 158.000 مترا طوليا.
وقد تم الانتهاء من المرحلة الاولى لكورنيش القطيف الذي يعتبر معلما حضاريا حيث تم افتتاحه في عام 1419ه. حيث بلغ اجمالي طول الكورنيش للمرحلة الاولى 3ك.م وبلغت مساحة المسطحات الخضراء 55.000م2 والنخيل البلدي بعدد 236 نخلة وعدد الاشجار 480 شجرة وعدد العاب الاطفال 5 مجاميع وشبكات الري الرئيسية بطول 500م ط وبعدد 97 محبسا فرعيا وعدد 1602 رشاشا وعدد 2 دورات مياه.
وقد تم الانتهاء من المرحلة الثانية من الكورنيش بطول 1 كيلو متر وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء 30.000م2 وعدد النخيل البلدي 17 نخلة وعدد الاشجار 300 شجرة وشبكات الري بطول 1800م.ط وبعدد 40 محبسا على الشبكة الفرعية وعدد 594 رشاشا دائريا.
كما تم حفر بئر ارتوازية وتركيب مضحة غاطسة عليها بقوة 60 حصانا.
وقد اكتمل اعداد الدراسات الخاصة بتشجير طريق الهدلة الذي يعتبر المدخل الرئيسي للقطيف حاليا من الجهة الغربية حيث يبلغ طوله الاجمالي 700 ر4ك.م وقد انتهت البلدية من زراعة النخيل خلال الفترة الماضية وبدأت اعمال حفر البئر وتركيب شبكات الري ومن ثم اكمال زراعته ليكون مدخلا متميزا يعكس مدى التطور الذي تشهده مدينة القطيف كذلك تمت انارة الشارع بالكامل من خلال تركيب عدد 108 اعمدة.
كما قامت البلدية خلال الشهرين الماضيين بزراعة النخل البلدي في بعض الشوارع الرئيسية للقطيف مثل شارع الرياض وشارع الملك فيصل.
قامت البلدية بتركيب العاب اطفال جديدة في عنك وتاروت والقطيف وعددها عشرة مجاميع وسوف تقوم البلدية ان شاء الله هذا العام بإنشاء عدد 6 حدائق داخل المخططات السكنية في كل من مخطط المجيدية ومخطط الناصرة ومخطط التركية ومدينة عنك وتاروت وسيهات وكذلك البدء في زراعة كامل الحدائق الداخلية لمنطقة اسكان الجش مع تركيب العاب بها. تم البدء في مشروع تركيب شبكات ري للشوارع الرئيسية داخل مدن محافظة القطيف والتي تشمل تركيب رشاشات وخطوط فرعية.
وهناك خطة عامة لدى البلدية بالعمل على حفر عدد 6 آبار ارتوازية في كل المناطق الجديدة لزيادة مستوى التشجير بعد توفير الري لها. كما بدأت البلدية بزيادة الرقعة الخضراء في محافظة القطيف والمناطق التابعة لها وهي بلدية سيهات وبلدية عنك وبلدية تاروت وبلدية صفوى واسكان الجش وذلك بزراعة النخل البلدي في المناطق الرئيسية وكذلك شبكات الري لتعكس مدى التطور السريع في التشجير في محافظة القطيف.
@ يشتكي المواطنون في الاحياء الجديدة من نقص ا لخدمات البلدية فما هو تعليقكم؟
حرصت البلدية على توفير الخدمات الاساسية مثل السفلتة وانارة الشوارع الرئيسية لبعض المخططات حسب الامكانيات وجار اعداد الدراسات للمخططات الجديدة حسب الاولوية وفي حالة اعتمادها سوف يتم تنفيذها.
كما تم في السنة المالية الماضية تنفيذ العديد من المشاريع التي من اهمها تنفيذ كورنيش مدينة سيهات الذي يمتد من بحيرة سيهات جنوبا حتى مخطط الجمعية شمالا بطول يزيد على 3كم ومازال العمل جاريا فيه لتحسينه وزراعة مسطحاته الخضراء بعد ان تمت انارته.
كما تمت انارة الشوارع الرئيسية بمخطط الناصرة بالقطيف ومواقع اخرى بالمحافظة ومنها انارة مدخل الجش من طريق الخط السريع (الظهران الجبيل) وقد بلغت تكلفة المشاريع خلال هذه الاعوام اكثر من خمسة وخمسين مليون ريال للمشاريع الانشائية اما بالنسبة لمشاريع صيانة الطرق فقد وصلت الى حوالي سبعة وثلاثين مليون ريال.
كما تمت صيانة بعض الشوارع والتي كانت على النحو التالي:
1 صيانة شوارع مدينة القطيف بتكلفة اجمالية 24.780.498.80 ريال.
2 صيانة شوارع مدينة صفوى بتكلفة اجمالية 2.710.814 ريالا.
3 صيانة شوارع مدينة سيهات بتكلفة اجمالية 983.390 ريالا.
4 صيانة شوارع مدينة عنك بتكلفة اجمالية297ر 937 ريالا.
5 صيانة شوارع مدينة تاروت بتكلفة اجمالية 1.126.400 ريال.
6 صيانة وتشغيل شبكة تصريف مياه الامطار بالقطيف مرحلة اولى وثانية بتكلفة اجمالية 10.000.000 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.