الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجم كرة القدم السابق جورج ويا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لليبيريا
بعد فوزة في انتخابات ديمقراطية
نشر في الوئام يوم 22 - 01 - 2018

جرت الاثنين مراسم تنصيب النجم الكروي السابق جورج ويا رئيسا لليبيريا في خطوة تعد استكمالا لأول انتقال سياسي مرن في البلاد، جرى بين رؤساء منتخبين بشكل ديمقراطي منذ 1944. وفاز ويا بالانتخابات الرئاسية في 28 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بنسبة 61,5 بالمئة من الأصوات مقابل 38,5 بالمئة لمنافسه جوزف بواكاي.
أدى أسطورة كرة القدم الدولي السابق جورج ويا اليمين رئيسا لليبيريا اليوم الاثنين ليستكمل أول انتقال سياسي في البلاد بين رؤساء منتخبين ديمقراطيا منذ 1944.
وتولى ويا (51 عاما) المهام الرئاسية خلفا للحائزة على جائزة نوبل إيلين جونسون سيرليف التي أمضت 12عاما في الحكم سعت خلالها لإبعاد الدولة الواقعة في غرب أفريقيا عن شبح حرب أهلية.
وأدى ويا اليمين أمام كبير قضاة المحكمة العليا فرنسيس كوركبور. وجرت المراسم في إستاد رياضي غص بالحضور قرب العاصمة مونروفيا. وحضر المراسم رؤساء الغابون وغانا وسيراليون، إضافة إلى أصدقاء ونجوم من كرة القدم من الرفاق السابقين لويا ومنهم الأسطورة الكاميروني صامويل إيتو.
وقال ويا "أمضيت سنوات عدة من حياتي في ملاعب رياضية، لكن الشعور اليوم لا يشبه غيره" شاكرا سيرليف" لوضع الأسس التي يمكننا الآن الوقوف عليها بسلام".
وأضاف أن أهم أولوياته ستكون القضاء على الفساد وإعطاء الموظفين الحكوميين "رواتب كافية لإعالتهم "لتشجيع القطاع الخاص. لكنه حض المواطنين على إظهار التضامن في المهمات التي تنتظر. وقال "متحدون ننجح بالتأكيد كأمة، وبالانقسام نسقط بالتأكيد".
وانتظرت حشود من أنصار ومحبي ويا في طوابير امتدت مسافة كيلومترات وهم يرقصون ويغنون ملوحين بالعلم الوطني، في انتظار بطلهم القادم من أحياء فقيرة في مونروفيا إلى أعلى منصب في البلاد.
ولعب ويا في عدد من النوادي الأوروبية المهمة في تسعينيات القرن الماضي وتوج أفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وحاز على جائزة الكرة الذهبية ليكون الأفريقي الوحيد الذي منح هذه الجائزة.
وبعد خسارته في محاولته الأولى الترشح للرئاسة أمام سيرليف في 2005، أمضى السنوات ال 12 التالية في بناء مصداقية سياسية توازي شعبيته، وأصبح سيناتورا في 2014.
وتعد ليبيريا من أكثر الدول فقرا في العالم وهي على المرتبة 177 بين188 دولة على قائمة مؤشر التنمية البشرية لبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.