رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أي مصير ينتظر «آبل» بعد غياب مديرها التنفيذي ستيف جوبز
نشر في الوئام يوم 21 - 01 - 2011

لندن- الوئام- وكالات: أعلنت شركة «آبل» العملاقة تحقيق إيرادات قياسية للربع الثاني على التوالي بأرباح بلغت 6 مليارات دولار فيما سجلت الايرادات 26.74 مليار دولار بزيادة الارباح بنسبة 77.5% والايرادات بنسبة 70.5%.
وكانت أسهم «آبل» هبطت في الساعات الأولى من التعاملات في نيويورك يوم الثلاثاء الماضي حين أعيد فتح أسواق المال بعد عطلة الاثنين، وفوجئ المستثمرون بنبأ الإجازة الصحية التي أخذها رئيس «آبل» التنفيذي ستيف جوبز دون ان يحدد موعد عودته.
وهذه هي الاجازة الصحية الثالثة التي يأخذها جوبز منذ تشخيص إصابته بنوع نادر من سرطان البنكرياس في عام 2004. هذا وأثار تحفظ شركة «آبل» في الحديث عن صحته للمستثمرين استياء البعض خاصة أنه يعد مصدر الإلهام للشركة.
ولكن الأسهم ارتفعت بنسبة 4% خلال الساعات التالية وأعلنت آبل بيع 7.3 ملايين وحدة من كمبيوتر آي باد اللوحي في الربع الأخير الذي وقعت فيه اعياد الميلاد أو بقدر ما باعته خلال الربعين السابقين ليرتفع اجمالي مبيعاتها من آي باد الى 14.5 مليون وحدة منذ طرحه في ابريل. كما شهد هاتف آي فون الذكي نموا قويا ببيع 16.2 مليون وحدة في الربع الأخير من العام الماضي.
وقال جوبز في بيان ان ربع الأعياد كان فترة حافلة بمبيعات قياسية من ماك وآي فون وآي باد. واضاف ان لدى «آبل» مشاريع قيد الاعداد للسنة الجديدة بينها آي فون 4 على فيريزون. وأعلنت النتائج بعد غلق الأسواق وانتهى اليوم بهبوط اسهم آبل بنسبة 2% بعد هبوطها في وقت سابق بنسبة 4.1% الى 334 دولارا في الساعات الأولى من التعاملات.
في غضون ذلك أثارت الاجازة الصحية المفتوحة التي أخذها جوبز زوبعة من التكهنات والتوقعات تنصب على التساؤل عما إذا كان بمقدور شركة آبل ان تواصل نجاحها في غيابه، لاسيما ان اجازته الصحية السابقة كلفت آبل هبوط اسهمها بنسبة 10%.
وفي هذا الشأن نقلت صحيفة الغارديان عن المحلل آفي غرينغارت من شركة كارينت اناليسيس قوله ان جميع مديري آبل مديرين أكفاء ولكن المشكلة ان سجل ستيف جوبز سجل متميز ليس بإقدامه على خطوات جريئة فحسب بل تنفيذ هذه الخطوات بنجاح ايضا. «وبالتالي حتى إذا فعل من يأتي بعده ما كان ستيف جوبز سيفعله فانه لن يكون ستيف جوبز».
وقال جوزيف لامبيل استاذ الاستراتيجية في كلية كاس لإدارة الأعمال في لندن ان قيمة السهم كانت هي المعيار للرئيس التنفيذي الحاذق خلال السنوات العشرين الماضية. واعتبرت شركة انرون شركة عظيمة على أساس قيمة سهمها حصرا وكذلك اللورد براون رئيس «بي پي».
ولكن «لدى النظر الى الوراء تساورنا شكوك في هذا المعيار. فالرئيس التنفيذي الكبير يكون استثنائيا لا من حيث اداء سهم الشركة فحسب وانما من حيث المنتجات الجديدة التي يطرحها ودخول اسواق جديدة وتحويل الشركة وشحنها بالموقف الصائب». ويندرج في هذه الخانة، بحسب البروفيسور لامبيل، رئيس «مايكروسوفت» بيل غيتس ورئيس «آي بي أم» لويس غيرستنر ورئيس «جنرال الكتريك» جاك ويلتش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.