شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديات: الملك عبدالله منحنا فرصة المشاركة في صنع القرار
فرحة انطلقت من تحت قبة الشورى وعمت أرجاء الوطن

سادت مشاعر الفرح الأوساط النسائية بالمملكة بقرار خادم الحرمين الشريفين انضمام المرأة لمجلس الشورى والمجلس البلدي ممثلة في عضوية كاملة مرشحة وناخبة، الفرحة انطلقت من تحت القبة حيث كانت تحضر عدد من الأميرات والمسؤولات والأكاديميات وسيدات المجتمع، واللاتي دعين خصيصا لهذه اللحظة التاريخية، إلا أن مفاجأة الملك الكبرى جعلتهن عاجزات عن التعبير عن مقدار فرحتهن بالقرار الذي يشكل حسب رأيهن نقلة نوعية للمرأة السعودية ومشاركتها في صنع القرار.
بقدر المسؤولية
المستشارة في مجلس الشورى الدكتورة فاطمة جمجوم أكدت أن مفاجأة الملك جعلتها عاجزة عن التعبير عن فرحتها فالخطاب كان موجها للمرأة ويدل على مكانتها ويعزز حقها في تنمية مجتمعها. وأضافت أن على المرأة الآن أن تكون بقدر الطموح الذي وضعه فيها خادم الحرمين وتؤدي دورها، وهو ليس بمستغرب عليها، فالمرأة السعودية اثبتت دوما أنها بقدر المسؤولية.
ووصفت المستشارة بالمجلس الدكتورة الجوهرة بوبشيت اللحظة التي نطق فيها خادم الحرمين بقرار إشراك المرأة بأنها لحظة تاريخية، معبرة عن سعادتها بأنها شهدتها من تحت قبة الشورى. واعتبرت الدكتورة محاسن فلمبان أن الملك دائما ما كان مع المرأة وقد أثبت قراره الأخير ذلك، مؤكدة أن الأمر الآن بيد المرأة أن تثبت أنها عند حسن الظن وتقدم واجبها تجاه وطنها.
وحول مردود القرار على تنمية المجتمع، أوضحت فلمبان أن المرأة نصف المجتمع ومشاركتها ستكون لها فائدة حيث سيكون لها منظور مختلف للمشارك في صنع القرار، وهو ما أكدته المستشارة في المجلس الدكتورة إلهام حسنين، التي وجهت كلمة للمرأة بأن تشمر عن ساعديها وتثبت وجودها لأن قرارات كثيرة تنتظر رأيها ومشاركتها لتنمية المجتمع. أما المديرة التنفيذية لدعم مشاريع السيدات الصغيرات بصندوق الأمير سلطان الدكتورة هناء الزهير فقالت: إن الملك وفى بوعده للمرأة حيث كان يردد في كل مناسبة تجمعه بسيدات سعوديات (منكم الصبر وعلي الوفاء) وهو ما تحقق بإقراره مشاركة المرأة في المجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى.
الأهم تاريخيا
وأوضحت مسؤولة المشاريع الصغيرة بالقسم النسائي بالغرفة التجارية بالرياض وفاء آل الشيخ أن مشاركة المرأة سيكون لها الأثر الأكبر في تفعيل كثير من القرارات التي تمسها والتي كانت بيد الرجل سابقا ولكن من يعاني هو من يستطيع اتخاذ القرار الأنسب.
واعتبرت الإعلامية منى أبو سليمان أن هذا الخبر يعتبر الأهم تاريخيا باعتبار المرأة ستشارك لأول مرة في اتخاذ سياسات مجتمعها عبر مشاركتها في المجلس البلدي ومجلس الشورى.
من جانبها، قالت الناشطة الاجتماعية فوزية آل هاني "أنا سعيدة جدا بهذا القرار وهذا ما كنا نأمله ونتوقع أن تكون هناك قرارات موازية عملية تنفيذية بالنسبة للوزارة في مشاركتنا كسيدات بالمجالس البلدية، ونأمل أن تأخذ الوزارة هذا القرار بعين الاعتبار وتضعه حيز التنفيذ لمشاركتنا"
وعبرت سيدة الأعمال فوزية الكرّي عن مشاعر البهجة والفرح، حيث قالت "أوجّه كلمات الشكر لخادم الحرمين الشريفين، والذي من دونه من بعد الله لما استطاعت المرأة السعودية أن تصل إلى مراتب مهمة في الدولة، حيث أعطى ثقته التامة في إمكانات المرأة السعودية وبأنها قادرة على أن تشارك في صناعة القرار" موضحة أن أمام المرأة في المملكة مسؤوليات جديدة لذلك تتمنى أن يكنّ مستعدات لهذه المسؤولية الجديدة من أجل توضيح الصورة أمام العالم بأن المرأة السعودية قادرة ومتمكنّة على المساهمة مع صنّاع القرار.
وأضافت عضو الغرفة التجارية بالشرقية سميرة الصويّغ أن هذا القرار هو مسؤولية كبيرة أولاها الملك للسيدة السعودية وخطوة مباركة ونوعية تنقل المرأة السعودية إلى مراتب متقدمة في المملكة وإثبات صورتها كشخص فعّال.
بدورها بينت المحامية والناشطة الحقوقية سعاد الشمّري أن هذا القرار سيعمل على تغيير كبير في مجال حقوق المرأة السعودية حيث إنه لن تحتاج المرأة في المملكة إلى عمل مدونات وحملات للمناداة بحقوقها بل إنها بنفسها ستتولى دعم قضاياها من خلال مشاركتها صناعة القرار السياسي.
حق السكن
أما الناشطة الحقوقية والتوعوية روضة اليوسف فعبرت عن فخرها بالقرار الذي يؤكد على أن خادم الحرمين الشريفين حريص على مصلحة المرأة السعودية وما فيه خير لها، مشيرة إلى أنها عازمة على المشاركة سواء في مجلس الشورى أو المجلس البلدي للمطالبة بحق المرأة المطلقة أو الأرملة في السكن، كما أن ملف البطالة سيكون من أولويات القضايا التي ستناقشها في مجلس الشورى. وأوضحت رئيس قسم الأشعة بالمستشفى الجامعي بالخبر الدكتورة فاطمة الملحم أن هذا اليوم التاريخي يحسب للمرأة السعودية ويسجل في سطور التاريخ وضمن مواقف خادم الحرمين الشريفين المضيئة والمشرقة فطالما شعر بالمرأة ووقف معها، وكان هذا القرار بمثابة خطوة للأمام لنساء المملكة متمنية أن تكون المرأة على قدر من المسؤولية لخدمة بلدها.
ووصفت المستشارة الاقتصادية وسيدة الأعمال الدكتورة وفاء الرشيد القرار الملكي بإتاحة المجال للمرأة للمشاركة في مجلس الشورى، وعضوية المجالس بالبلدية بأنه مساهمة عملية في تفعيل دور المرأة في المجال السياسي والاقتصادي. من جانبها، أوضحت أستاذة أصول التربية بجامعة الملك سعود الدكتورة عزيزة بنت عبدالعزيز المانع أن خادم الحرمين الشريفين انتصر بهذا القرار التاريخي لقضية المرأة، ووصفته بأنه لا يخدم المرأة السعودية فحسب، وإنما الوطن ككل، مشيرة إلى أن المرأة متى ما دخلت مجلس الشورى، والمجالس البلدية ستسهم في قضايا كثيرة، لا تتعلق بالمرأة وحدها، ولكن بالمجتمع بأكمله. وأكدت أول جراحة أطفال سعودية ورئيسة قسم جراحة الأطفال بمستشفى الحرس الوطني الدكتورة آسيا الرواف أن هذا القرار كان متوقعا من الملك عبدالله من خلال مسيرته التي بدأها وجزء من المنظومة التي يعمل عليها ألا وهي تطوير المواطن ككل، وقد قال في لقاء سابق إن المرأة هي زوجته وأمه وأخته وابنته، وأكد أنه سيعطي المرأة حقها، والوعد تحقق الآن، وتابعت "التقينا به أنا وعدد من السيدات العام الماضي في الحوار الوطني ووعدنا بذلك"، وأضافت أن الصورة التي التقطت لنا كانت أبلغ من أي شيء،"، وذكرت الرواف أن هذه مسؤولية أعطيت للمرأة بشكل رسمي لتقوم بدورها كما يجب وحان وقت والتنفيذ. من جهتها، قالت مساعد وكيل الجامعات للدراسات العليا والبحث العلمي للبرامج التطويرية بجامعة الملك سعود الدكتورة ابتسام العليان إن السعوديات فخورات بالقرار الذي وضع المرأة السعودية في المكانة التي تستحقها، وإنه جاء إيمانا من القيادة بدور المرأة السعودية الفاعل في مجتمعها، وتابعت: هذا القرار لم يكن سهلا واتخذ بعد جهد ووقت وهو قرار شجاع يخدم المرأة السعودية وانتصار لها، والآن سيصل صوت المرأة إلى مجلس الشورى وسيكون لها دور في صنع المستقبل بما يعود عليها بالنفع في إطار يلائم ثقافتنا وشرعنا ومن المهم أن تتمسك المرأة به وتثبت وجودها ضمنه، إلى جانب دورها في المجلس البلدي.
مكانة كبيرة
وأشارت أول وكيلة وزارة للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم الدكتورة هيا العواد إلى أن هذا القرار دليل على أن المرأة تحظى بمكانة وعناية كبيرة من قمة الهرم في البلاد ويكفيها أنه قال "لا يرضى بتهميش المرأة وأنه يقدرها"، مشيرة إلى أن المرأة في عهده حصلت على مناصب قيادية لم تكن تحلم بها، وأن وصولها إلى مجلس الشورى والمجالس البلدية يفتح أبوابا لتفعيل دور المرأة الحقيقي في المجتمع.
بناء المجتمع
وأكدت المشرفة العامة على الوحدة النسائية بأمانة منطقة الرياض الدكتورة ليلى الهلالي أن الوقت حان لتعبر المرأة عن وجودها وقد قال الملك لا وقت للمتخاذلين، مما يحمل المرأة مسؤولية كبيرة، مشيرة إلى أنهن سيقدمن كل ما لديهن وسيساهمن في بناء المجتمع، وأنه لا زمن للتهميش والقدرات المحدودة على العطاء، وتابعت "المرأة الآن تقتحم ساحة صنع القرار لأنها هي الأدرى بواقع حالها، وأصبحت الآن عضوا فاعلا له دور كبير وكلمة وهي على قدر كبير من المسؤولية وأنا كلي ثقة بأن المرأة قادرة على الإنجاز والإبداع وستحقق ذلك.. فقط كانت تنتظر الفرصة وها هي حصلت عليها". وأكدت منى الكودري "مشرفة تربوية" بتعليم عسير، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، نصيرالمرأة السعودية بحق، ولا أدل على ذلك من سعيه الحثيث لتوظيف أعداد كبيرة من خريجات الجامعات، والعمل على تنويع مجالاتهن الدراسية، وتكريم المتميزات منهن في أرقى المحافل. وتشير رقية الزهراني "معلمة بخميس مشيط"، إلى أن خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمام أعضاء مجلس الشورى وتضمنه لمشاركة المرأة في صنع القرار، نقطة تحول في مسيرة المرأة السعودية. أما عضوة هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بأبها الدكتورة منى آل مشيط فأكدت أن مضامين الخطاب الملكي الكريم تأتي امتدادا لتعاليم الدين الإسلامي التي تكفل للجميع حق التعبير والمشاركة في صنع القرار والرأي في شتى المجالات المتعلقة بالحياة، في حين أن لغة الخطاب لم تخل من ضرورة اقتران مشاركة المرأة بضوابط الشرع وثوابت الدين. واعتبرت نورة الشهري "من أبها"، أن خطاب خادم الحرمين الشريفين، بمثابة انطلاقة حقيقية لتوسيع دائرة مشاركة المرأة في المشهد التنموي، وصنع القرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.