"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مزارعو الورد" يلوحون بالانسحاب من مهرجان الطائف
عارضوا المنظم على فرضه رسوما لدخول الزوار

لوح مزارعو الورد الطائفي في منطقتي الهدا والشفا بالانسحاب من مهرجان الورد الطائفي المقام حاليا في حديقة الملك فيصل بالطائف قبل نهاية المهرجان في حالة ضعف الإقبال على الأجنحة التي يقيمونها داخل الحديقة التي تحتضن المهرجان بفعل فرض رسوم على دخول الزوار للمهرجان.
ورفض منتجو الورد والعارضون مبدأ فرض الرسوم على دخول الزوار، مؤكدين أنهم لو كانوا يعلمون بأن هناك رسوما ستفرض على الدخول لما شاركوا في المهرجان.
وقال عائض النمري أحد المشاركين في المهرجان إنهم فوجئوا بفرض رسوم دخول على الزوار وهو أمر لم يكن متفقا عليه مع المنظم، مضيفا أن معارض الورد تأثرت بعملية الرسوم ومن يقوم بزيارة واحدة للمهرجان ويدفع رسوما لا يعود إليه مرة أخرى. وأشار إلى أنه تحدث مع بعض العارضين حول الانسحاب من المهرجان، ولكن لم يكن هناك إجماع على قرار الانسحاب ولكن هناك إجماع على رفض الرسوم.
وكشف أنه والعارضين يعانون من إدخال بضائعم للموقع، حيث حدد لهم وقت معين في الفترة الصباحية وهو الأمر الذي يشق عليهم.
وأكد راشد القرشي أحد مصنعي الورد والمدرب المعتمد في عملية تقطير الورد الطائفي رفضه مبدأ فرض الرسوم أيا كان الموقع أو الزمان، لأنه مهرجان يدعم منتجا وطنيا لا مثيل له على مستوى العالم.
وأفاد أن المهرجان الذي أقيم خلال 7 أعوام سابقة لم يفرض منظموه رسوما على دخول الزوار، وأن المستثمر الذي نظم المهرجان هذا العام لم يهمه منتج الورد الطائفي، بل الربح على حساب المزارعين والمصنعين.
وقال إن مزارعي الورد بصدد إنشاء جمعية تعاونية للورد الطائفي تعمل بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة والآثار من أجل إقامة وتنظيم المهرجان بالشكل الذي يضمن وصول المنتج لما يستحقه من مكانة عالمية، مؤكدا على أن الأفضلية لمهرجان هذا العام كانت بنسبة المشاركة من المصنعين والمزارعين والتي بلغت ما يقارب 80 % وهي الميزة التي لم تستغلها الجهة المنظمة للمهرجان في سبيل تحقيق النجاح.
من جهته، طالب الباحث الزراعي عبد المحسن السيد بأن يقام المهرجان في السنوات المقبلة في منبع الورد بمنطقتي الهدا والشفا للمحافظة على خصوصية الورد وتعريف المواطنين بطبيعة المنطقتين، ومن أجل أن تعود الفائدة على أهالي تلك المزارع.
وأكد أن مزارع وإنتاج الورد بالطريقة الحالية لن يخدم اسم الورد بالشكل المطلوب ولن يصل به إلى العالمية, فالسوق العالمي يريد كميات أكبر من الورد المنتج بالطرق المتواضعة المعمول بها الآن.
وأبان السيد - الذي يعد حاليا أطروحة دكتوراه في مجال إنتاج الورد - أن المساحات الزراعية التي ينتج بها ورد الطائف صغيرة جدا ولذلك لا يتعدى إنتاج أكبر مزرعة في الطائف 1000 تولة, مشيرا إلى أن الورد الطائفي منتج ذو جودة عالية وبالذات إذا كان عضويا 100%، ولابد أن يتم توفير أراض زراعية بمساحات كبيرة لمزارعي الورد لكي يغزو الورد الطائفي ليس السوق المحلي فقط، بل العالمي. ولابد أن تنشأ له شركة زراعية مثل شركة الجوف أو القصيم لكي يكون التسويق بمفهوم استثماري واحترافي، مؤملا أن تهتم جامعة الطائف بالأبحاث في الورد الطائفي وتشغيل طلاب قسم النبات في البحث والدراسة حول الورد في المنطقة، فهو ثراء وعالم كبير لو وظف بالشكل المطلوب لنقل ورد الطائف إلى العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.