«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار الشرق الأوسط تخلف ضحايا وتطيح بوزارات
نشر في الوطن يوم 10 - 11 - 2018

من السعودية على امتداد مناطقها ومدنها، شرقا نحو الكويت، وشمالا نحو الكويت وفلسطين، امتدت آثار الأمطار الغزيرة التي هطلت غزيرة ومتوسطة فغمرت الشوارع، وأغرقت بعض المدن، وخلّفت عددا من الضحايا، وأطاحت بعدد من الوزراء.
ففي الأردن، ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والأمطار الغزيرة -ابتداء من الجمعة- إلى 12 شخصا، بينهم أحد غطاسي كوادر الدفاع المدني، و5 أشخاص لقوا حتفهم في مأدبا «32 كلم جنوب عمان»، وطفلة في معان «212 كلم»، و3 في ضبعا جنوب عمان، فيما ما زال البحث مستمرا عن مفقودين، بينهم طفلة بمنطقة الهيدان في مأدبا.
واستخدم الجيش -أمس- طائرات عمودية للمساعدة في أعمال البحث في منطقة الوالة في مأدبا، وناقلات جنود إلى منطقة الجفر في معان «لإنقاذ مواطنين حاصرتهم السيول»، كما سحبت عشرات المركبات المدنية التي كانت عالقة في منطقة ضبعة «جنوب عمان»، وتسببت في إغلاق الطريق العام لعدة ساعات.


الأردن
أكد وزير المياه والري الأردني رائد أبو السعود، أن «سدود الأردن الرئيسية ال14 خزنت خلال ال48 ساعة الماضية حوالى 26% من طاقتها التخزينية الكاملة، والبالغة 336 مليون متر مكعب». وأجلت السلطات 3762 سائحا من مختلف الجنسيات، كانوا يزورون مدينة البتراء الأثرية جنوب الأردن.
وكان 21 شخصا لقوا حتفهم قبل أسبوعين، غالبيتهم تلاميذ مدرسة كانوا في حافلة جرفتها سيول تسببت فيها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت، وبعد أسبوع من الحادث قدم وزير التربية والتعليم الأردني عزمي محافظة، ووزيرة السياحة والآثار لينا عناب، استقالتيهما.
الكويت
في الكويت، استنفرت الحكومة بكل أجهزتها المعنية مع توقعات بهطول أمطار غزيرة ورعدية على مختلف المناطق، فيما أبدت البحرين وعمان جاهزيتهما لمساعدة الكويت في التعامل مع تداعيات التقلبات الجوية التي تتعرض لها البلاد.
ونجحت فرق الطوارئ الكويتية، في السيطرة على تجمعات مياه الأمطار، في بعض المناطق. وشهدت البلاد، هطولا للأمطار على مناطق متفرقة بمعدلات كبيرة، تمكنت فرق الطوارئ والعمليات من السيطرة عليها وتصريفها خلال آلياتها، دون حدوث أضرار أو تسجيل إصابات. وكادت كارثة تجمعات الأمطار أن تتكرر ثانية في منطقة جليب الشيوخ، إلا أن التنسيق المسبق بين البلدية والأشغال والداخلية والإطفاء وطوارئ الكهرباء سيطر على الموقف، وتم تنظيف المنطقة من المخلفات التي تجمعت وأغلقت المناهيل وتصريف المياه في الشبكة، كما قامت الداخلية بتحريك السيارات داخل الشوارع، للسماح لمعدات البلدية والأشغال بالدخول إلى المنطقة، وقامت وزارة الأشغال قامت بفتح المناهل، وتمت السيطرة على الموقف، بمساعدة فريق الإنقاذ التطوعي. فيما أعلنت الإدارة العامة للإطفاء، عن 25 حالة إنقاذ، تعاملت معها فرق الإطفاء خلال هطول أمطار، إضافة إلى التعامل مع 37 بلاغا لبعض الحوادث المتفرقة، منها انحشار بعض الأشخاص في السيارات والمنازل، أو بعض الأشجار التي أغلقت بعض الطرق، لكن جميعها كانت حوادث بسيطة، وتم التعامل معها واستيعابها.
فلسطين
وامتد هطول الأمطار إلى فلسطين، حيث أغرقت الأمطار شوارع غزة، وأعاقت حركة الطلاب الذين اضطروا إلى الخوض في المياه التي تجمعت في أماكن عدة للوصول إلى مدارسهم وبيوتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.