السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقلبات الجوية ترفع أسعار الأسماك بأسواق جدة
نشر في الوطن يوم 27 - 10 - 2015

ألقت التقلبات الجوية في البحر الأحمر وتردي الأوضاع الأمنية في اليمن بظلالها على أسعار الأسماك لمدن الساحل الغربي في المملكة عموما، وجدة خصوصا، بعدما توقف التصدير من الجانب اليمني في ظل زيادة الطلب على الأسماك المحلية التي تواجه نقصا في المعروض.
وفي جولة ميدانية ل"الوطن" على سوق السمك المركزية بوسط جدة، اشتكى العديد من الصيادين والمستهلكين من ارتفاع الأسعار التي بلغت مستويات قياسية.
وقال أقدم صيادي "البنجلة" العم غانم، ويملك محلا لبيع الأسماك إن الأسعار تشهد هبوطا وارتفاعا بناء على حراج بيعها، المعتمد على الكمية.
وشكل "الحريد، والناجل، والهامور، والناجل طراد"، أكثر الأنواع التي تشهد تغيرات في عمليات البيع في السوق، بالإضافة إلى الشعور الذي يوجد منه 16 نوعا أشهرها ديراك، والنجار، وشعور القمر، وشعور الكراسيد، والفارس، والصرع، ويبدأ سعر الكيلو منها ب40 ريالا لتتجاوز ال70 ريالا.
وتشهد السوق الحراج الرسمي بعد صلاة الفجر على الأسماك المستوردة والمحلية، في دكات "أماكن الحراج" بينما يوجد حراج آخر يسمى حراج الطروة تباع فيه الأسماك المحلية الطازجة.
وتباع الأسماك المستوردة في الحراج الرسمي بالكيلو أو بالصندوق والتي تأتي غالبا من سلطنة عمان واليمن، أما المحلي فيباع بالشكة أو القلم في حراج الطروة.
إيقاف الاستيراد
ويؤكد نائب رئيس شيخ طائفة الصيادين سابقا، المحرج معتوق أحمد أن إيقاف الاستيراد من اليمن أحد أهم أسباب رفع الأسعار، وأن السوق كانت تستقبل من 30 إلى 35 سيارة يوميا حمولة كل سيارة خمسة أطنان، أي أن مجموع الأسماك المستوردة من اليمن تتراوح من 150 إلى 175 طنا.
وعن صلاحية السمك يقول معتوق إنه في حال حفظه بطريقة التبريد فيستمر لمدة 10 أيام طازجا ولا يتغير، أما إذا حفظ بطريقة التجميد فيستمر طازجا من 6 أشهر إلى سنة، مشيرا إلى أن السعوديين يقبلون على طلب الناجل، والسيجان، والهامور، والشعور بأنواعه، والقمبري، والحبارة، والكابوريا.
اختلاف الأسعار
وتختلف الأسعار على حسب الحراج والكمية، فالسيجان والشعور مثلا الشكة تبدأ من 40 ريالا وترتفع حسب المزايدة، أما الحريد فتبدأ شكته التي تحوي ثلاث سمكات تقريبا ب100 ريال وترتفع لتصل إلى 185 ريالا تقريبا.
أما غير السعوديين يطلبون الأسماك الصغيرة البوري، والبولطي، بالإضافة إلى الكابوريا والأخطبوط والحبارة، ويحرصون على شرائها إما من الحراج أو من أحد المحال الموجودة في السوق.
وحمل معتوق الموردين وأصحاب المحال الكبيرة أسباب ارتفاع الأسعار، بسبب عدم وجود رقيب عليهم.
وأوضح مدير إدارة سوق السمك المركزية بجدة فواز الحربي أن سوق السمك بجدة تعد من الأسواق الحيوية والمهمة في منطقة مكة المكرمة، وأن أمانة محافظة جدة ممثلة في إدارة سوق السمك تسعى جاهدة إلى تطوير السوق والبحث عن حلول للمشكلات التي تواجه الصيادين ومرتادي السوق.
من جانب آخر، نبهت هيئة الأرصاد وحماية البيئة الصيادين ومرتادي البحر إلى متابعة نشراتها بسبب تقلبات الجو وعدم خوض غمار البحر في فترات الإنذار، كما يمنع حرس الحدود الصيادين من النزول للبحر في الأوقات التي تحددها الإرصاد وتشهد تقلبات جوية من أجل سلامة الصيادين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.