المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو يشابه قاضيا إيرانيا: فيسبوك يحرض على العنف
نشر في الوطن يوم 24 - 10 - 2015

في محاولة منه للخروج من مأزق التهم الموجهة إليه حيال ارتكاب جرائم وأعمال عنف داخل الأراضي الفلسطينية، اضطر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى اتهام مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالتحريض على العنف. وقال نتانياهو "تآمر علينا مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربيرج، كما فعل بن لادن من قبل، حيث تمتلئ صفحات فيسبوك بالنشطاء والتحريض على زعزعة الاستقرار في إسرائيل".
ويذكّر موقف نتانياهو بمطالبة قاض إيراني العام الماضي بمثول مؤسس فيسبوك أمام المحكمة، للرد على ادعاءات بالتعدي على الخصوصية، وسط تصاعد أسئلة ملحة حول تفوق وسائل التواصل الاجتماعي وانحيازها لمصلحة القضايا العادلة، وفضح القمع والقهر، والرد على أكاذيب الإعلام الرسمي المضلل.
دفع التهرب من استحقاقات القضايا العادلة للفلسطينيين، ومنها "حل الدولتين"، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إلى عدم الاعتراف بأن "الانتفاضة الثالثة" قد بدأت بالفعل، حيث أرجع العنف والاضطرابات إلى موجة التحريض التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي قائلا "تآمر علينا مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربيرج، كما فعل ابن لادن من قبل، حيث تمتلئ صفحات فيسبوك بالنشطاء والتحريض على زعزعة الاستقرار في إسرائيل" ومعاداة السامية.
موقف نتانياهو يذكر بمطالبة أحد القضاة في إيران في العام 2014 بمثول مؤسس فيسبوك أمام المحكمة، للرد على ادعاءات بالتعدي على الخصوصية، كما اتهمه بالصهيونية.
وما بين اتهامات نتنياهو ووصف إيران، تتصاعد أسئلة ملحة، كيف تخوض أدوات العصر ووسائل التواصل الاجتماعي المعركة لصالح القضايا العادلة في العالم المعاصر؟ وكيف تفضح القمع والقهر، وأكاذيب الإعلام الرسمي الذي ظل قرونا يزيف الحقائق ويضلل الرأي العام؟
في عام 2009 اعتقلت السلطات في طهران 30 من أعضاء شبكة ما يعرف ب "حرب الإنترنت الأميركية" في إيران. وطبقا لبيان الادعاء العام الإيراني وقتئذ، فإن شبكة "إيران بروكسي"، كما أطلق عليها، كانت جزءا فاعلا في هذا المشروع الذي تم تمويله بواسطة الاستخبارات الأميركية بمبلغ 50 مليون دولار.
التهم التي وجهت لهؤلاء الشباب هي: اختراق بنك المعلومات العام، وتخريب المواقع الحكومية، وإيجاد غطاء آمن لنشاطات المعارضة في شبكات افتراضية ضد إيران، وتأمين وسائل وطرق آمنة لاتصال مواطنين إيرانيين بإذاعات وقنوات أجنبية.
استبداد إيران
ما شهده العالم في العام 2009 في شوارع إيران وميادينها، عبر شاشات التلفزيون والكمبيوتر والمحمول، كان أكبر من مجرد احتجاجات غاضبة علي نتيجة انتخابات، وأصغر من الثورة الشاملة على نظام الملالي في إيران، ولكنه كان يعبر، في النهاية، عن قمع الدولة الاستبدادية في أبلغ معانيها. تماما مثلما شاهده العالم خلال الأسابيع الماضية ولا زال يشاهده حتى اليوم في فلسطين المحتلة، وكيف تمارس إسرائيل أبشع أنواع التعذيب والقتل، بلا رحمة، ضد الأطفال والشباب الأعزل.
ما نشاهده اليوم، حسب المحلل جورج بالانديه، هو "عولمة الحداثة" التي أثرت على ما هو خاص ومحلي لحساب ما هو كوني وعالمي، إذ إن العولمة هي بالأساس عولمة وسائل الإعلام ووسائل الاتصال الاجتماعي، التي استخدمها الشباب الإيراني والفلسطيني بمهارة "في المراوغة والتهديف" في شباك الملالي في إيران والمتشددين في إسرائيل. كما يمكن القول إن تكنولوجيا الاتصالات تلاعبت بالاستقرار المطمئن بين الديني والسياسي في إيران وإسرائيل، وكلاهما دولتان دينيتان، مثلما تلاعب الإمام الخميني بها "عبر الكاسيت" منذ وصوله إلى السلطة عام 1979، وهو ما قلب مفهوم "السلطة" ذاتها رأسا على عقب، لتصبح خاضعة للتكنولوجيا، فاللغة الفارسية مصنفة على أنها رابع لغة تدوين على شبكة الإنترنت، ويوجد في إيران أكثر من مائة ألف مدونة تجري دراستها بدقة بالغة في مراكز الأبحاث العالمية، باعتبارها تعكس الوجه غير المعلن للمجتمع الإيراني، خصوصا شريحة الشباب.
زوكربيرج يكشف ممارسات الدول القمعية
كشفت وسائل الاتصال الحديثة أيضا الوجه القمعي لإسرائيل، ويتدارس الغرب حاليا المعاملة غير الإنسانية التي تتم من إسرائيل تجاه الفلسطينيين، لاسيما الشباب الذي يجيد التعامل مع العولمة وأدواتها، ويدرك أساليب تفاعلها القوية.
وإذا كان هؤلاء الشباب هم كلمة السر فيما حدث ويحدث، فإن اعتقال أجسادهم والزج بهم في غياهب السجون الإسرائيلية لن يمنعهم من الاستمرار في ثورتهم الافتراضية على الإنترنت، وانتفاضتهم الثالثة على الأرض، فما يحسب لمؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرج، ليس مناصرته للقضايا العادلة، وإنما كونه سهل فضح الممارسات الصهيونية والإرهابية للدول القمعية التي تدعي الديموقراطية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.