استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السبسي: لا مستقبل لتونس دون مصالحة وطنية
أدى اليمين الدستورية رئيسا جديدا للدولة
نشر في الوطن يوم 01 - 01 - 2015

أدى زعيم حزب "نداء تونس" الباجي قائد السبسي أمس، اليمين الدستورية رئيسا جديدا لتونس، لتطوي البلاد مرحلة انتقالية دامت 4 أعوام بعد ثورة شعبية أطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وكان السبسي "88 عاما" فاز بالدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد أن حصد 55.68% من أصوات الناخبين متفوقا على الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي في 21 ديسمبر الماضي.
وأدى السبسي اليمين الدستورية في حفل بمجلس البرلمان التونسي، حضره عدد من السياسيين التونسيين والدبلوماسيين، وقال: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ على استقلال تونس وسلامة ترابها، وأن أحترم دستورها وتشريعها وأن أرعى مصالحها وأن ألتزم بالولاء لها".
وبعد أداء اليمين، قال السبسي في خطاب قصير: "بصفتي رئيسا للدولة أتعهد بأن أكون رئيسا لكل التونسيين والتونسيات، وأن أكون ضامنا للوحدة الوطنية".
وأضاف: "لا مستقبل دون توافق بين كل الأحزاب والأطراف الاجتماعية، ولا مستقبل لتونس دون مصالحة وطنية". وتابع: "متمسكون بقيم الحداثة والأصالة وقيم الحرية والعدالة والكرامة الاجتماعية التي ميزت الثورة التونسية".
وخفف السبسي الذي فاز حزبه بأغلبية مقاعد البرلمان وسيتولى مهمة تشكيل الحكومة، من المخاوف بشأن هيمنة حزبه على الحكم وعودة الاستبداد.
وقال: "سنسعى لإعادة هيبة الدولة مع التمسك بالعدل واحترام حقوق الإنسان والحريات السياسية.. هيبة الدولة تعني دولة القانون وعدم تعسف الأغلبية على حقوق المعارضة"، مؤكدا على استئصال الإرهاب الذي يهدد الدولة.
وعلى مستوى السياسة الخارجية أوضح السبسي، أن من أولوياته العمل على تفعيل اتحاد المغرب العربي وإرساء سياسة دبلوماسية نشطة إقليميا ودوليا لتعزيز مكانة تونس في العالم.
عقب ذلك، توجه السبسي إلى قصر قرطاج ليتسلم رسميا مقاليد السلطة من الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي الذي قاد البلاد في المرحلة الانتقالية.
يذكر أن السبسي هو خامس رئيس لتونس، بعد الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي وفؤاد المبزع والمرزوقي، بعد استقلالها عن فرنسا عام 1956.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية التونسية أمس، أن قواتها قتلت مسلحاً مطلوباً بعد اشتباكها معه في مدينة سيدي بوزيد وسط غرب تونس.
وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالة الأنباء التونسية: "إن العنصر الإرهابي كان متحصناً في منزل برفقة شخص آخر وزوجته وطفلين سلموا أنفسهم، في حين بادر الإرهابي بإطلاق النار على وحدات الأمن التي ردت بالمثل وقضت عليه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.