النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارية تنتقد تقاعس "الصحة" عن محاربة سرطان "عنق الرحم"
وفاة 55 امرأة في المملكة بسبب المرض خلال عام 2011
نشر في الوطن يوم 29 - 11 - 2014

كشفت استشارية أمراض أورام النساء الدكتورة نجلاء المري عن أن سرطان عنق الرحم يحتل مرتبة متقدمة بين أمراض السرطان الأكثر شيوعا لدى النساء في المملكة، وقالت: "يتميز هذا السرطان بظهور فترة ما قبل الإصابة بالسرطان، ويمكن أن يتم الكشف عن المرض وعلاجه بسهولة في المرحلة الأولى".
وأشارت الدكتورة المري إلى أن نحو 152 دولة تطبق إلزامية أخذ اللقاح على الإناث، في حين 52 من تلك الدول تطبق إلزامية التطعيم على الذكور والإناث للحد من ارتفاع حالاته، وأن الدراسات أثبتت أن التطعيم يمكن أن يخفض عدد الحالات المرضية بنسبة 70%.
وانتقدت المري تباطؤ وزارة الصحة في إقرار إلزامية التطعيم ضد الفيروسات المسببة للمرض، وتلكؤها وعدم اعترافها بانتشار المرض، مشيرة إلى أن معدل انتشار سرطان عنق الرحم في المملكة يبلغ 3.2 لكل ألف حالة، حيث تعد النسب ضئيلة في ظل عدم وجود سجل وطني للحالات. ولفتت إلى أن دراسة أجريت في ثلاثة مستشفيات حكومية عام 2011 أكدت أن المملكة تشهد سنويا وفاة 55 سيدة بسبب هذا المرض وتسجيل أكثر من 150 حالة مرضية، مشددة على أن هذه النسبة مرشحة للارتفاع، إذا لم تسارع الجهات المختصة بإقرار التطعيمات اللازمة والحث على الفحص الدوري على هذا المرض.
وذكرت المري أنه يمكن الوقاية من هذا المرض من طريق زيادة وعي الجمهور بأهمية اختبار المسحة المهبلية، إذ يجب على كل امرأة متزوجة القيام بهذا الفحص على الأقل مرة كل ثلاث سنوات، وذلك منعا لسرطان عنق الرحم.
وعنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم، وهو الجزء الذي يربط بين المهبل والرحم، وأن السرطان المسبب له ينتج من تغيرات غير طبيعية في خلايا عنق الرحم، حيث تنمو وتتضاعف هذه الخلايا في شكل غير طبيعي، وعادة ما يستغرق هذا النوع من السرطان سنوات عدة ليتطور.
ويعد فحص عنق الرحم جزءا مهما من الرعاية الصحية الروتينية لكل امرأة متزوجة، وينبغي على كل امرأة متزوجة أن تخضع إلى فحص عنق الرحم مرة كل عامين على الأقل، ابتداء من السنة الثالثة بعد الزواج.
وأبانت أن الأعراض المبكرة لسرطان عنق الرحم عبارة عن نزيف مهبلي غير متوقع، مثل النزيف بعد انقطاع الطمث أو بعد الجماع أو بين فترات الطمث.
وبينت المري أن فيروس الورم الحليمي البشري "HPV" هو المسبب الأساس لسرطان عنق الرحم. أما العوامل التي تهيىء المرأة للإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري فتشمل: الزواج في سن باكرة جدا، الزواج من شخص ذي علاقات جنسية متعددة، التدخين، وأي مرض قد يسبب ضعفا في مناعة المرأة.
ولفتت إلى أن فيروسات الورم الحليمي البشري "HPV" هي مجموعة متنوعة من أكثر من 100 فيروس، وهي تنتقل من طريق العلاقة الجنسية، وقد تبقى هذه الفيروسات غير نشطة لسنوات عدة قبل أن تصبح نشطة، وتبدأ بالتأثير في خلايا عنق الرحم، وفي حال لم يتم تتبع التغيرات غير الطبيعية الناتجة من الفيروس، قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.
وكشفت عن أنه تم تطوير لقاح جديد لأجل الوقاية من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري نوع 6 و 11 و 16 و 1۸. ومن المعروف أن هذه الأنواع قد تسبب سرطان عنق الرحم، وللقاح فعالية عالية في الوقاية من الإصابة بهذه الأنواع. لكن يجب أن تأخذ المرأة هذه اللقاحات قبل أن تصاب بفيروس الورم الحليمي البشري. لذلك من المستحسن أن تعطى الفتيات هذا اللقاح قبل الزواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.