تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى ل"الفنون البصرية" على "أرض الأخدود".. اليوم
ناشر: دعونا العديد من مشاهير الفنانين السعوديين للاستفادة من خبراتهم
نشر في الوطن يوم 01 - 10 - 2013

تحتضن نجران "أرض الأخدود" ممثلة في فرع جمعية الثقافة والفنون صباح اليوم حدثا فنيا "مهما" على مستوى الفنون البصرية، هو "ملتقى نجران للفنون البصرية" الذي ينظمه فرع الجمعية بنجران ممثلا بعدد من أبرز مصوري وتشكيليي المنطقة، ويستضيف العديد من فناني المملكة المخضرمين في مجالات التصوير الفوتوجرافي والتشكيل والنحت والخط العربي وفي مقدمتهم (علي ناجع، عيسى عنقاوي، عبدالرحمن السليمان، وداد الصبان)، وكوكبة من الفنانين الشبان وفي مقدمتهم (يونس السلمان، سعود محجوب، عافية آل بشر، إبراهيم خبراني، سالم باسبعين، وفاء بريمي، عيسى إبراهيم)، إضافة إلى فناني منطقة نجران.
ويعتبر الملتقى أبرز نشاط تنظمه "فنون نجران" منذ تولي "علي ناشر كزمان" إدارة الفرع قبل أكثر من شهرين، الذي قال في حوار ل"الوطن": هناك عدة أنشطة نفذناها بها قبل الملتقى، في مجال المسرح والفنون الشعبية من خلال احتفالية اليوم الوطني، لكن ملتقى الفنون البصرية يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، حيث نطمح في هذ الملتقى إلى تحقيق عدد من الأهداف بعضها قريب المدى كالورش والمحاضرات وبعضها سيكون أبعد من ذلك من خلال خلق رؤى وأفكار جديدة تصب في رسم طريق جديد للفنون التشكيلية والرسم والتصوير في المنطقة، والملتقى لم يأت إلا بعد إصرار من الزملاء في لجان فرع الجمعية بتقديم عمل مميز.
وأضاف ناشر: حرصنا في فرع الجمعية على دعوة عدد كبير من المبدعين من كل مناطق المملكة، وكانت الاستجابة كبيرة وسيكون هناك أكاديميون وأكاديميات متخصصون في الفنون البصرية لعرض تجاربهم وخبراتهم وإكسابها لفناني وفنانات المنطقة والمهتمين بهذا المجال من خلال إقامة محاضرات وورش عمل لكلا الجنسين.
وبعيدا عن "الملتقى" سألت "الوطن" ناشر عن أولى الخطوات التي سيعمل عليها بعد توليه إدارة الفرع فقال: تولي إدارة فرع الجمعية تكليف أتشرف به، والبداية ستكون بتحريك الجمعية نحو أماكن الموهبة وإقامة دورات تدريبية من شأنها إكساب الموهوب خبرات متعددة تؤهله ليمارس موهبته على نطاق أوسع والاهتمام بالتراث والمحافظة على استمراريته وأصالته ودعم المبدعين الموجودين بحفظ أعمالهم وتقديمها في قالب جديد وخلق بيئة تنافسية بينهم.
وأضاف: الاستراتيجية القادمة مبنية على عدة معطيات تحتم علينا الذهاب للموهوب والموهوبة، خصوصا في مدارس التعليم العام لأن المؤسسة التربوية هي الأصل في اكتشاف الموهبة ودورنا يكمل هذه الناحية بعمل دورات تصقل المواهب وتقديم الموهوب للمجتمع كمبدع تحت مظلة جمعية الثقافة والفنون، ونحن في الجمعية نرغب في عقد شراكات عديدة ومن أهمها التعاون مع إدارة التربية والتعليم وخصوصا في مجال الموهبة.
وعن رأيه في مستوى الدعم المالي الحالي للجمعية قال: العلاقة هنا طردية فكلما زاد عدد المبدعين وأعمالهم زاد المطلب المالي، ونحن نحاول أن نوفق قدر المستطاع وإقامة انشطة بحسب المتاح، ولا ننسى دور القطاع الخاص في مشاركتنا في العديد من الأنشطة وبدعمهم سيكون هناك مناخ جيد لإفراز مبدعين في مجالات الفنون والثقافة، كما لا أنسى وقفات هيئة السياحة والآثار ومديرها القدير صالح آل مريح الذي يقدم وقفات حقيقية داعمة للأنشطة الثقافية في المنطقة.
ورد "ناشر" على سؤال ل"الوطن" حول تذمر بعض الموهوبات في الفنون البصرية من عدم الاهتمام بهن، بالقول: وجود الموهوبات مطلب حضاري لا يختلف على ذلك، وأبواب فرع الجمعية مفتوحة، كما أن الخطط الجديدة تستهدف العنصر النسائي في أماكن تواجدهن بما يضمن خصوصيتهن وتقديم دورات مساندة لهن في مجالات الفنون المختلفة وتقديم أعمالهن عبر معارض يخطط لإقامتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.