ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصر الجينات والإلكترونات فحص أخلاقي للتكنولوجيا
نشر في الوطن يوم 20 - 05 - 2021

من الثورات العلمية التي تجتاح العالم الآن، وتؤذن بمستقبل غريب، ليس كما نتخيله، جمع والتر تروت أندرسون خيوط كتابه «عصر الجينات والإلكترونات»، وغزله وهو يتحدث عن ثورة الكمبيوتر والاتصالات والإلكترونات والذكاء الاصطناعي، معرجا على ثورة البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية والطب، ومتحدثا عن الجسم البشري ونقل الأعضاء، والمجتمع البشري ومشكلات البيئة. يعرض النتائج ويسبر الأغوار، ويثير القضايا ويبلور الأفكار، ليكشف لنا كيف يتطور الإنسان الآن في عصر العالم الذي نحياه؟، وأين نحن؟ وإلى أين نمضي؟.
عواقب وخيمة
الكتاب، الذي ترجمه الدكتور أحمد مستجير، يشكك في المشروع المزدهر للهندسة الوراثية، حيث يجادل «أندرسون» بأن التكنولوجيا - في تكرار كيمياء الطبيعة - ستحول في الواقع عملية التطور البشري، مما يخلق ترابطا بين الإنسان والآلة. وفي حين أن هذا قد يسمح لنا بالقضاء على الأمراض القاتلة أو إنشاء «نظام عصبي عالمي»، لتحديد كيفية إدارة الموارد الطبيعية، يحذر «أندرسون» من أنه قد تكون هناك عواقب وخيمة، حيث قد يرفض بعض الناس، كما يفعلون الآن، قبول التكنولوجيا. ويرى أنه بالنسبة لأولئك الذين يقبلون تأتي مسؤولية لعب دور ما في هذا التطور أو أن يصبح الإنسان «صانعا للعالم». ويعتقد «أندرسون» أن هناك حاجة إلى الفحص الأخلاقي للتكنولوجيا، وأنه في النهاية يجب أن يكون هناك شكل من أشكال الحكم.
وقت مثير
يغطي «أندرسون» في كتابه، عبر قراءته الحياة المتغيرة للجسم البشري، وتطور الزراعة والصناعة، والتحولات المستمرة لكوكب الأرض، أحدث القضايا العلمية بوضوح وتسلسل، من علم الأحياء وعلم التحكم الآلي وتكنولوجيا المعلومات إلى الزراعة وحماية البيئة والأبحاث الجينية. وعلى الرغم من أن جميعها مجالات متخصصة، فإن «أندرسون» يوضح كيف تتفاعل مع بعضها بعضا، مشددا على أن كل ذلك يحدث في وقت مثير للبقاء على قيد الحياة.
ونظرا لأن «أندرسون» لا يمكنه التأكد من الخلفية التي يجلبها كل قارئ إلى كتابه، فإنه يقضي النصف الأول من كل قسم في مسح واحد أو اثنين من موضوعاته المترابطة، لكنه يحفظ العناصر التي لها أكبر تأثير في الأقسام الأخيرة.
تتجذر خلفية «أندرسون» الشخصية في الحركة البيئية، وموقفه المعتدل بشأن بعض القضايا منعش تماما مقارنة بالديماغوجية التي نتعرض لها يوميا. بينما قد لا تتفق مع تنبؤاته، حيث من المهم التفكير فيها ومناقشتها.
«الإنتروبيا» مقياس الفوضى
تتمثل أطروحة «أندرسون» الأساسية في أن البشر قد سيطروا على تطورهم، وأن آليات هذا التحكم هي التقارب بين علم الأحياء والتكنولوجيا، على نحو ما نرى اليوم في مجال التكنولوجيا الحيوية المتنامي. ويتداخل «أندرسون» عن كثب مع فكرة أن المعلومات هي عكس «الإنتروبيا» (إحدى المبادئ المهمة في الفيزياء والكيمياء، بالإضافة إلى إمكانية تطبيقها في مجالات أخرى مثل علمي الاقتصاد والفلك، فهي تعد جزءا من الديناميكا الحرارية، وفي الكيمياء الفيزيائية تعد مبدأ أساسيا، ف«الإنتروبيا» هي مقياس الفوضى داخل نظام ما، وهي إحدى الخصائص الواسعة للديناميكا الحرارية، بمعنى أن قيمتها تتغير باختلاف مقدار المادة الموجودة داخل النظام)، ويتقاطع في ذلك مع مفهومه عن المعلومات، باعتبارها آلية التحكم التي نعدل بها بيئتنا البيولوجية، بمعنى أننا فعلنا ذلك في الماضي من خلال استخدام العدسات التصحيحية واللقاحات، لكن هذه ليست سوى خطوات صغيرة مقارنة بالخطوات التي قد نكون قادرين على القيام بها قريبا.
والتر ترويت أندرسون
ولد في الولايات المتحدة الأمريكية 1933.
يعمل رئيسا للقسم الأمريكي في الأكاديمية العالمية للفنون والعلوم.
ذاع صيته كاتبا ينقل أعقد الأفكار للقارئ العام.
يستكشف في محاضراته وكتبه التحديات والحدود التطورية للقرن الحادي والعشرين.
الرئيس الفخري للأكاديمية العالمية للفنون والعلوم (شغل منصب الرئيس 2000-2008).
زميل مؤسس لمعهد ميريديان الدولي.
زميل معهد العلوم السلوكية الغربية (لاجولا - كاليفورنيا).
عضو هيئة تدريس استشاري متميز بجامعة سايبروك في سان فرانسيسكو
اشتملت معظم جهوده الكتابية الرئيسة على:
1 - إدارة التطور البشري
2 - مغامرات أخرى للحيوان السياسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.