الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمكين المرأة لأنها امرأة
نشر في الوطن يوم 15 - 07 - 2020

أثناء الانتخابات الأمريكية السابقة صرحّت إحدى الصحفيات بقولها إن العار يلحق أي إمرأة لا تدلي بصوتها لكلينتون!، وتساءلت وقتها هل المقياس على انتخابها برنامجها الرئاسي أم خطتها الانتخابية أم كونها امرأة فقط!، للأسف هناك صوت يعلو ويطالب بتمكين المرأة من المناصب وتمكينها من القيادة بالوزارات، وليس المقياس كونها على مستوى الكفاءة بل لكونها امرأة فقط!، وقريب من ذلك تصفحت أحد برامج (البودكاست) ورأيت عدة أقسام منها السياسة والأدب وعلم النفس ولكن لفت نظري قسم يدعى (أصوات نسائية)، حسنا ماذا تقدم هذهِ الأصوات النسائية؟، لا نعلم، ولكن اسمعوها لكونها أصوات نسائية فقط!.
لسنا أعداء للمرأة ولكن تمكينها من المناصب لكونها هكذا امرأة، ولنلمح للعالم أننا مُنفتحون ويوجد لدينا مساواة، قرار يفتقر للحكمة!، سمعت مقابلة - برنامج زيارة شخصية وأجراها الإعلامي يوسف عبدالحميد جاسم - تؤكد على ما أقول، أجريت مع عبدالرحمن الراشد، وقال المذيع باستغراب شديد لعبدالرحمن الراشد هل تصدق أن هناك من النساء من انتخبت رجلا دون امرأة، فقال عبدالرحمن الراشد: وهذا شيء جميل وينافي العصبية!، نعم ينافي العصبية، ولو انسقنا خلف هذا المبدأ لكان الأجدر بالرجال أن ينتخبوا جميعهم ترمب - وهذا لم يحدث - لأنه رجل فقط!.
هذا ليس مقياس عدل ولا ينمّ عن عقلية واعية ومتفتحة، حيث يكون الاختيار والترشيح حسب الكفاءة وليس جنس المرشح.
وتعقيبًا على ذلك أصبح التوظيف ببعض الأماكن ودور التجارة حسب الجنس وليس المؤهلات، إن كنت ذكرا لا يريدونك حتى وإن كنت تحمل دكتوراه، بالمقابل إن كانت المتقدمة امرأة أهلاً بها ولو كانت لا تملك ثانوية عامة!، هذا فعل سقيم ممن لا يفهمون أبسط تعريفات المساواة التي تقول (تعني المساواة بين الجنسين أن يكون للنساء والرجال نفس الفرص والحقوق والالتزامات في كافة مجالات الحياة المختلفة)، نفس الفرص وليس فرصا أعلى وأكثر لكونها امرأة.
أكررها أنا لست ضد المرأة ولكن تمكينها من شيء ليست مستحقة له لكونها امرأة وترك الرجل ذي الكفاءة على قارعة الطريق رغم الكفاءة التي يحملها بدعوى المساواة، ينم عن الافتقار للحكمة، وبذلك إذا ذهبنا حتى للغرب نفسه ونظرنا إلى توظيفهم وقبول الرجال بالجامعات سنرى تفاوتا كبيرا بين عدد قبول الرجال وعدد قبول النساء، ليس لأن النساء بليدات وليس لكون الرجال عباقرة، ولكن للمساواة فقط، وتلك المساواة الحقيقية، إذا أصبحت المرأة تستطيع قيادة السيارة والسفر بلا إذن ولي الأمر.. أليست هذه مساواة؟ أما إجحاف الرجال بعد ذلك لا يندرج تحت ذلك المفهوم أبدا.
ولا ننسى أن هناك عدة سيدات ناجحات، ومن النساء «ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود» السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، تم تضمينها في قائمة كبار المفكرين العالميين، والتي أصدرتها مجلة فورين بوليسي الأمريكية، نسأل الله لها التوفيق، «غادة المطيري» الحاصلة على الدكتوراه بالهندسة الكيمائية من جامعة كاليفورنيا، وغير ذلك من المؤهلات المشرفة، وحاصلة على الجائزة الوطنية الأمريكية، وغير ذلك من الجوائز، ونتمنى لها التوفيق والنجاح والسعادة، ومثل هذه النماذج تدل على أن المرأة فاعلة بمجالات عدة متى ما حضرت الكفاءة والاجتهاد، وليس فقط التعصب لهويتها الجندرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.